المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

خدمات المعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (نوفمبر 2005)

هي مجموعة الخدمات التي تقدمها المكتبات بجميع أنواعها: وطنية وعامة ومتخصصة ومدرسية وأكاديمية وخاصة (شخصية)

وهذه الخدمات تتمثل في:

خدمات المعلومات Information Serviceهي الناتج النهائي الذي يحصل عليه المستفيد من المعلومات والذي يتأتي نتيجة التفاعل بين ما يتوافر لأجهزة المعلومات من موارد مادية وبشرية فضلاً عن تنفيذ بعض العمليات والإجراءات الفنية. وترتبط هذه الخدمات بطبيعة ونشاط المستفيدين وأنماط إحتاجاتهم للمعلومات.

خدمات المعلومات التقليدية

هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين منها بصورة إلزامية سواء قدمت الخدمات يدوياً أو من خلال نظام آلي. ومن أمثلتها(الإطلاع الداخلي – الخدمة المرجعية - الإعارة – التصوير...)

خدمات المعلومات الغير تقليدية

هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبة أو مركز المعلومات غما كخدمة إضافية من عنده علي ما يراه من احتياجات مجتمع مستفيديه أو بناءً علي طلب من المستفيد نفسه لهذه الخدمة.

الإطلاع الداخلي أو الإعارة الداخلية[عدل]

عدم السماح بخروج بعض المواد المكتبية من المكتبة بحيث تستخدم داخل قاعات مخصصة له الإطلاع الداخلي هو: دخول المستفيد إلي المكتبة والتجول بين أرفف المكتبة وإختيار وعاء معين والجلوس داخل قاعات الإطلاع لتصفحة والإطلاع عليه. مميزات الإطلاع الداخلى:- 1- يسمح ببقاء الميتفيد اطول فتره ممكنه داخل المكتبه . 2- المحافظة على الوعاء من اضرار التلف التى يمكن ان تحدث. 3-التعرف على الخدمات المختلفة الموجودة داخل المكتبه .

  • أنواع الإعارة الداخلية

1) الإعارة الداخلية ( المضبوطة والمؤقتة ) 2) الإعارة الداخلية ( الغير مضبوطة )

1) الإعارة الداخلية ( المضبوطة والمؤقتة ) وفيها يأخذ موظفة الإعارة بطاقة المستفيد وبطاقة الكتاب دون أن يضع عليها أى أختام ومن خلالها يعرف الموظف من يستخدم كتاباً محدداً وذلك للمتابعة .

2) الإعارة الداخلية ( الغير مضبوطة ) وهنا يقو المستعير بإستخدام المادة المكتبية داخل المكتبة دون أى عملية تسجيل أو تدخل من موظف الإعارة وفى هذه الحالة يقوم المستفيد بإعادة المادة العلمية بنفسه إلى الرفوف أو تركها على مناضد الإطلاع .

الإعارة الخارجية[عدل]

وتتجه إليها المكتبات لتوفير الكتاب للمستفيد فترة أطول يستطيع خلالها قراءة الكتاب وعادة ما تكون مدة الإعارة أسبوعاً أو اسبوعين حسب سياسة المكتبة، وفي حالة تأخير الكتاب يتم تغريم المستفيد مبلغاً من المال يخضع تحديده أيضاً لسياسة المكتبة، ومن المفترض أن يتم توجيه مبالغ الغرامات لإثراء مجموعات المكتبة.

ولا يسمح بإعارة بعض المواد كالكتب المرجعية والنادرة والوحيدة النسخة.وهناك بعض المكتبات التي تسمح بالإعارة يوم واحد فقط ويكون في نهاية الدوام

التصوير والاستنساخ[عدل]

وقد اتجهت إليها المكتبات توفياً لوقت المستفيد وتظهر فائدته في الأوعية التي تعاني من كثرة الاستخدام فهذا بجنب المكتبة الانفاق على عدة نسخ لنفس الوعاء في الوقت الذي تستطيع فيه شراء أكثر من وعاء.

تحتل هذه الخدمه اهميه خاصه ومراكز المعلومات لانها تتيح للمستفدين الحصول على نسخه من وعاء ما لاستخدام الشخصى وجعل مقتنيات المكتبه جاهزه ومتاحه داخل المؤسسه مع الابقاء داخل المكتبه للستخدام من قبل المستفدين .وتكمن اهميته التصوير بانه يعتبر بديلا عن الاعاره الخارجيه بالنسبه للمواد التى لا يسمح باعارتها مثل الاوعيه الخارجيه والدوريات,ويتح الفرصه لاكثر من مستفيد لاستفاده من الوعاء فى وقت واحد ,بلاضافه انه بيحافظ على المجموعات الخاصه التى يخشى عليها من التلف او الضياع .

ويوجد بعض المشاكل للتصوير حيث ان بعض المكتبات تقدم هذه الخدمه مقابل مادى ويتفاوت من مكتبه الى اخرى وتلك الخدمه تعمل على استفادة المتردديين إلى المكتبة من الكتب التى لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة وتعمل هذه الخدمة على المحافظة على أوعية المعلومات من الأضرار المتعرضه لها سواء من الفقدان أو التلف . توفر هذه الخدمة على إخصائى المكتبات الوقت والجهد وتكون هذه الخدمة من الخدمات المهمة التى تقوم بها المكتبة كما توفر أيضاً التقليل من خدمةالحجز .

الإحاطة الجارية[عدل]

هو إتاحة فرصة ملاحقة المستفيدين في المكتبة للإنتاج الفكري الحديث المتصل بمجالات اهتمامهم و قد تم إدخال الحاسوب لتطوير خدمة الإحاطة الجارية و ذلك من خلال إمكانية القيام بإصدار تقارير مطبوعات بأسماء المستفيدين أو فئة محددة منهم و يتم توزيع هذه التقارير عليهم حساب أسمائهم و يتم إرسال القائمة إلى مجموعة من المستفيدين في مكان أو قسم واحد على أن تذكر أسماؤهم جميعا على القائمة مع وضع ملاحظة خاصة بتمرير تلك القائمة على السادة الزملاء بالقسم مثلا في حال الانتهاء من الاطلاع عليها و يمكن الاتصال بهم عن طريق البريد الالكتروني من خلال قائمة بأسمائهم ، يقوم الحاسوب في المكتبة بعمل ملصق عبارة عن قائمة بأسماء كل مجموعة من المستفيدين سيتم توزيع القائمة عليهم و يلي ذلك إعداد قائمة بكل المواد التي وصلت المكتبة خلال تاريخ معين و ترتب تلك القائمة حسب تاريخ ورودها أو هجائيا بالعنوان.

البث الانتقائي للمعلومات[عدل]

وهي تختلف عن الإحاطة الجارية حيث يعتمد البث الانتقائي على إعداد قوائم باهتمامات كل مستفيد وإحاطته بالجديد في المجالات التي تهمه فقط وقد أتاحت النظم الآلية سهولة القيام بهذا الأمر دون أدني تدخل من أخصائي المعلومات (أمين المكتبة) فهي شيء يشبه قوائم المراسلات Mail lists تبرز خدمة البث الانتقائي بصورة واضحة في المكتبات الجامعية والمتخصصة ومراكز المعلومات. وهناك وسائل وطرق عديدة لتمكين المستفيدين من الاستفادة من خدمات الإحاطة الجارية وهي : -توزيع قوائم المقتنيات الحديثة التي تعرف ببعض المكتبات بقوائم الإحاطة الجارية. - البث الانتقائي للمعلومات. - تمرير الوثائق والدوريات على المستفيدين. - عرض المطبوعات الحديثة نفسها أو أغلفتها. - بث البيانات والمعلومات عبر قنوات الاتصال التلفزيونية والهاتفية. - الاتصالات الهاتفية بالمستفيدين. - النشرة الإعلامية ونشرة الإحاطة الجارية. توجد مميزات عديدة لخدمة البث الانتقائي للمعلومات نذكر منها : 1- توفير وقت الباحث ( المستفيد ) في الاطلاع على الإنتاج الفكري في الموضوع أو الموضوعات التي تهمه في بحثه وعمله . 2-إدخار الوقت الذي يمضيه الباحث في المكتبة بحثاً عن ما هو جديد من معلومات ووثائق في مجالات تخصصه واهتماماته . 3-استرجاع كل ما له علاقة بأهتمامات الباحث الحالية وما قد يُفقد نتيجة استخدام طرق تقليدية في خدمات المكتبة . 4-ضمان عمل مسح شامل لأدبيات الموضوع الذي يهم الباحث . - استنساخ قوائم محتويات الدوريات. - التعريف بالبحوث الجارية

الرد على الاستفسارات هو عملية الرد على المستفيدين من خلال الاتصال بالمكتبة عن طريق البريد الالكتروني , الهاتف ... إلخ

إعداد الكشافات والمستخلصات[عدل]

انظر كشافات ومستخلصات وقد تقدم المكتبة هذه الخدمات من تلقاء نفسها لرؤيتها لحاجة المستفيدين إليه أو بناء على طلب المستفيدين.

الترجمة العلمية[عدل]

وقد تقوم بتقديم هذه الخدمة أيضاً إما من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد المستفيدين، وفيها إما أن يقوم أخصائي المعلومات بالترجمة أو تعقد المكتبة اتفاقاً مع أحد المتخصصين في لغة الترجمة أو أحد المكاتب وتعمل المكتبة كوسيط بينهما أو تقوم بتعيين أحد المترجمين لديها وذلك تبعاً لسياسية المكتبة وحاجات مجتمع المستفيدين وقد لا تجد هذه الخدمة في الدول العربية - إن وجدت - إلا في المكتبات القوميةوالمتخصصة