خدمة القيمة المضافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Attendant Console.jpg

خدمة القيمة المضافة ( VAS ) هي مصطلح شائع في مجال صناعة الاتصالات [1] للخدمات غير الأساسية ، أو باختصار، جميع الخدمات خلاف المكالمات الصوتية العادية وعمليات إرسال الفاكس . ومع ذلك، يمكن استخدامه في أي صناعة خدمات، للخدمات المتاحة بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، للترويج لأعمالهم الأساسية. في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية، على المستوى المفاهيمي، تضيف خدمات القيمة المضافة قيمة إلى عرض الخدمة القياسي، مما يحفز المشتركين على استخدام هواتفهم أكثر ويسمح للمشغل بزيادة متوسط إيراداتهم لكل مستخدم . بالنسبة للهواتف المحمولة، كانت التقنيات مثل الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة والوصول إلى البيانات تعتبر منذ نشأة صناعة الاتصالات خدمات ذات قيمة مضافة، ولكن مع تطور أجيال شبكات الهاتف وقدوم و زيادة تدفق الأنترنت أصبحت الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة والوصول إلى البيانات أكثر وأكثر خدمات أساسية وقلت قيمتها المضافة، وبالتالي بدأت VAS في استبعاد هذه الخدمات.

يمكن تصنيف خدمات القيمة المضافة المتنقلة إلى:

  • خدمة القيمة المضافة لسلوك المستهلك
  • خدمة القيمة المضافة للشبكة
  • خدمة القيمة المضافة للمؤسسة

يمكن أيضًا التمييز بين المحتوى القياسي (من نظير إلى نظير ) والمحتوى المتميز. تسمى هذه الخدمات المتنقلة ذات القيمة المضافة (MVAS) ، والتي غالبًا ما يشار إليها ببساطة باسم خدمة القيمة المضافة أي VAS.

يتم توفير خدمات القيمة المضافة إما داخليًا بواسطة مشغل شبكة الهاتف المحمول نفسه أو بواسطة مزود خدمة القيمة المضافة (VASP) التابع لجهة خارجية، المعروف أيضًا باسم مزود المحتوى (CP) مثل All Headline News أو رويترز

عادةً ما يتصل مزود خدمة القيمة المضافة VASPs بالمشغل باستخدام بروتوكولات مثل بروتوكول نظير إلى نظير للرسائل القصيرة (SMPP) ، والاتصال إما مباشرة بمركز خدمة الرسائل القصيرة (SMSC) أو، بشكل متزايد، ببوابة الرسائل التي تمنح المشغل تحكمًا أفضل في المحتوى . يتعامل العديد من المشغلين الآخرين مع الخدمات المصرفية بشأن تدفقات الإيرادات المحتملة من خلال بناء خدمات القيمة المضافة (VAS) ، والتي تتوفر بشكل عام مع المخططات القائمة على المكافآت.

خدمات القيمة المضافة الرئيسية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Global Mobile Value Added Services (VAS) Market: Worldwide Industry Share, Investment Trends, Growth, Size, Strategy And Forecast Research Report 2013". PRWeb. 3 November 2013. مؤرشف من الأصل في 7 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)