خدمة ويب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رسم يوضح خدمة الويب

خدمة ويب (بالإنجليزية: Web service)‏ هي نوع من تطبيقات الويب تقدم خدمات إلكترونية بين تطبيق وتطبيق آخر أو نظام ونظام آخر، بحيث يقوم التطبيق بالاتصال وطلب الخدمة (Service Request) من خدمة الويب من تطبيق آخر عبر واجهته البرمجية (وهي ما تعرف بـ واجهة برمجة التطبيقات) وليست (واجهة المستخدم الرسومية كالأزرار والأسهم إلخ)، ومن ثم ترسل خدمة الويب نتيجة الطلب للمستخدم مرة أخرى على هيئة لغة الترميز القابلة للامتداد.[1][2][3]

تقنيات خدمات الويب[عدل]

تستخدم خدمات الويب ثلاث تقنيات وهي:

SOAP[عدل]

سواب وهو برتوكول لتبادل رسائل الـ لغة الترميز القابلة للامتداد، وهو مبني على بروتوكلي بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن/بروتوكول نقل النص الفائق المعروفين.

WSDL[عدل]

لغة وصف خدمات الويب  [لغات أخرى]‏ أو Web Services Description Language وهي لغة على هيئة لغة الترميز القابلة للامتداد لوصف خدمة الويب والتعريف بخدماته والـ end-points الخاصة به لتبادل الرسائل.

UDDI[عدل]

UDDI أو Universal Description, Discovery and Integration وهو دليل على الإنترنت لسرد خدمات الويب المقدمة من الجهاز الخادم ويتيح لها التعرف على بعضها، أي أنه كدليل الهاتف.

مثال[عدل]

استخدام Google APIs[عدل]

من أشهر خدمات الويب هي التي تقدمها شركة جوجل، على سبيل المثال تستطيع أن تستخدم خدمات بحث جوجل في أي برنامج تبرمجه، ما عليك إلا تحميل الـ APIs الخاصة بخدمات البحث، وهي متوفرة تحت Google Data API: http://code.google.com/apis/gdata/clientlibs.html.و هي تتوفر بلغات برمجية عدة. مكتبة APIs جوجل لا تنحصر فقط على محرك البحث بل تشمل كل خدمات جوجل الآخرى كـ يوتيوب، FeedBurner، أندرويد وغيرها الكثير: http://code.google.com/more

مراجع[عدل]

  1. ^ Gray، N. A. B. (2005). "Performance of Java Middleware - Java RMI, JAXRPC, and CORBA". جامعة ولونغونغ. ص. 31–39. مؤرشف من الأصل في 2018-11-06. بينت نتائج هذا البحث أن طبيعة "بيانات الاستجابة" لها تأثير كبير على الأداء النسبي، اكثر مما كان مسموحا به في أغلب الدراسات السابقة.
  2. ^ Oya، Makoto (2 سبتمبر 2008). "Autonomous Web Services Based on Dynamic Model Harmonization". في Oya، Makoto؛ Uda، Ryuya؛ Yasunobu، Chizuko (المحررون). Towards Sustainable Society on Ubiquitous Networks: The 8th IFIP Conference on E-Business, E-Services, and E-Society (I3E 2008), September 24 - 26, 2008, Tokyo, Japan. IFIP Advances in Information and Communication Technology. Springer Science & Business Media (نُشِر في 2008). ج. 286. ص. 139. ISBN:9780387856902. مؤرشف من الأصل في 2019-04-02. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-19. بناءا على خدمات الويب الحالية، يجب على نظم العملاء (المستفيدين) أن تتبع القواعد المُحددة سلفا لخدمة تجارية معينة بما فيها تلك الخاصة بالبروتوكولات التجارية لإرسال/استقبال الرسائل وعن أداء النظام.يُفّضَّل منظومة أكثر مرونة عندما [...] More flexible mechanism is desired where freely built and autonomously running systems can exchange business messages without pre-agreed strict rules. We call it Autonomous Web Services (AWS) and proposed the framework called Dynamic Model Harmonization (DMH) with its algorithm, which dynamically adjusts different business process models between systems [...].
  3. ^ Oracle Application Testing Suite نسخة محفوظة 12 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.