خرزات بيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خرزات بيلي أثناء الكسوف الكلي للشمس عام 2016.
وبعدها بثوان يظهر " خاتم الماس" لمدة ثوان أيضا.

خرزات بيلي او Baily's beads حبات لامعة من الضوء تظهر قبل اكتمال كسوف الشمس الكلي بثوان قليلة او بعد انتهاء الكسوف الكلي بثوان أيضا. وسبب خرزات بيلي هو انعكاسات لاشعة الشمس على فوهات اطراف سطح القمر ؛ وسميت بخرزات بيلي نسبة الى العالم الفرنسي (فرانسيس بيلي) 1774-1844 الذي كان أول من لاحظها ودوّنها.[1][2] [3] عندما يمر القمر أمام الشمس عند الكسوف فإن السطح المتعرج بسبب تضاريس القمر يسمح لبقع من ضوء الشمس بأن تشع عبر بعض الأماكن المنخفضة . تسمى الظاهرة خرزات بيلي نسبةً إلى فرانسيس بيلي الذي كان أول من لاحظها في 1836.

هناك الكثير من التضاريس في طبوغرافية القمر بسبب وجود الجبال والحفر والأودية. وقد عرف عدم انتظام قوس القمر (حافة القمر كما ترى من بعد) بدقة بمراقبة اختفاء النجوم عندما يحجبها القمر. لذا يعرف الفلكيون جيدًا عن جبال ووديان القمر التي تسبب خرزات الضوء عند الكسوف. ترى هذه الخرزات لثوانٍ قليلة عند مركز مسار الكسوف، ولمدة دقيقة أو اثنتين قرب حواف قمع الظل.

اقرأ أيضا[عدل]

مواقع خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Baily، Francis. "On a remarkable phenomenon that occurs in total and annular eclipses of the sun". Monthly Notices of the Royal Astronoy Society, Vol. 4, p.15. Bibcode:1836MNRAS...4...15B. 
  2. ^ Littmann، Mark؛ Willcox, Ken؛ Espenak, Fred (1999). Totality - Eclipses of the Sun. مطبعة جامعة أكسفورد. صفحات 65–66. ISBN 0-19-513179-7. 
  3. ^ O. Staiger. "The Experience of Totality".