هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

خروف أسود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

خروف أسود هو تعبير اصطلاحي بين الناطقين بالانجليزية يستخدم لوصف عضو غريب من داخل مجموعة ما، وخاصة داخل الأسرة. أصل المصطلح نابعٌ من حالة شائعة بين الأغنام حيث ينتحي أحد المواليد عن التسيِّد الوراثي ويُولد بلون أسود عوضاً عن اللون الأبيض السائد. تبرز هذه الأغنام بين القطيع وعادةً ما يُُعتبر صوفها ذي قيمةٍ أقل. للمصطلح مدلول سلبي عادة ويأتي في سياق يعبر عن التمرد، ومستمد من عدم رغبة الراعي بوجود أغنام سوداء معدودة بين قطيع أبيض.[1] في علم النفس، تأثير الخروف الأسود يشير إلى ميل أعضاء مجموعة ما للحكم الايجابي على أعضاء المجموعة المحبوبين، والحكم السلبي على اعضاء المجموعة المنحرفين بصورةً أقسى مقارنة باعضاء المجموعات الأخرى.[2] يقترب المصطلح من مصطلح آخر بين الناطقين بالعربية وهو البط الأسود، ويقصد به فرد حامل لقيم ومعتقدات مختلفة عن بقية السرب. ويوجد نظيرٌ له في عدد من لغات العالم الأخرى من بينها الفارسية والعبرية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Ammer, Christine (1997). American Heritage Dictionary of Idioms. Houghton Mifflin Harcourt. ISBN 978-0-395-72774-4. اطلع عليه بتاريخ February 1 2016. 
  2. ^ Marques، J. M.؛ Yzerbyt, V. Y.؛ Leyens, J. (1988). "The 'Black Sheep Effect': Extremity of judgments towards ingroup members as a function of group identification". European Journal of Social Psychology. 18: 1–16. doi:10.1002/ejsp.2420180102. 
Mustalah.png
هذه بذرة مقالة عن مصطلح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.