المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

خريطة النواظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2009)

خريطة النواظم (بالإنجليزية: Normal Map) عبارة عن تقنية في برمجة الرسوميات الثلاثية الأبعاد تستخدم لإضافة تفاصيل عالية الجودة على كائن ما بدون إضافة مزيد من الأضلاع. خريطة النواظم تستخدم الألوان الأحمر والأخضر والأزرق (R,G,B) لوصف إحداثيات الناظم (x,y,z) في مضلع ما. تستخدم هذه التقنية باستخراج خريطة النواظم من مجسم مرتفع عدد الأضلاع و تطبيقها على مجسم قليل عدد الأضلاع.

Normal map example.png

برمجة الألعاب[عدل]

إن برمجة الألعاب تحتاج إلى السرعة في تصيير الصور والمشاهد مما يزيد من عمليات الحساب على المعالج المركزي، ولكن استخدام خرائط النواظم توفر على بطاقة العرض المرئي والمعالج المركزي الكثير من العمليات الحسابية فالنتائج معدة سلفا في ملف خرائط النواظم فلا حاجة لإعادة حساب النواظم.

ويمكننا استخدامها في الحسابات المتعلقة بالإضاءة وإضافة تفاصيل عالية الجودة إلى اللعبة بدون زيادة عدد الأضلاع أي زيادة الكفاءة والسرعة والجودة في الألعاب.

انظر أيضًا[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.