خزعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خزعة
التدخل
Brain biopsy under stereotaxy.jpg
ICD-10-PCS 0?D???X (بدون استخدام القوة)،
0?B???X (باستخدام القوة)
MeSH D001706
OPS-301 code 1-40...1-49 (بدون بضع)
1-50...1-58 (مع البضع)
مدلاين بلس 003416

الخزعة هي اختبار طبي يجريه جراح  أو طبيب أشعة تدخّلي أو طبيب قلب تدخّلي بأخذ عينة من خلايا أو أنسجة ليتم فحصها؛ وهي عملية إزالة طبيّة لجزئ حيّ ليتم التحقق من وجود علة أو مرض . يفحص الأنسجة عالم أمراض تحت المجهر كما يمكن فحصها كيميائيا. في حالة إزالة انتفاخة أو منطقة مريبة بالكامل تسمى الخزعة في تلك الحالة خزعة استئصالية. في حالة إزالة عينة من النسيج مع المحافظة على المجسم النسيجي الخلوي تسمى خزعة داخلية أو صُلبية. عند إزالة عينة من نسيج أو سائل باستخدام إبرة بحيث لايتم المحافظة على المجسم النسيجي الخلوي للعينة  ، فهذة العملية تعرف بالخزعة الإبرية. تؤخذ الخزعة عموما للحصول على رؤية داخلية على حالات قد تكون سرطانية أو التهابية.

المنشأ [عدل]

الخزعة "biopsy" ترجع إلى أصول إغريقية من كلمتي "الحياة"و "النظر".[1]

عالم الجلدية  Ernest Besnier أتى بكلمة biopsy في عام 1879. [2]

التاريخ[عدل]

إحدى بدايات استعمال الخزعة لتشخيص حالات المرضى كانت على أيدي الطبيب العربي الزهراوي (1013- 1107). حيث ان الزهراوي استعمل إبرة لمعاينة التهاب في الرقبة نتيجة لتضخم الغدة الدرقية، وقام الزهراوي من تشخيص الحالة.[3]

التعرف على الحالة الصحية بإستخدام الخزعة[عدل]

السرطان[عدل]

في حالة الشك بوجود سرطان، يمكن استعمال عدة لأخذ الخزعة. يتم استخدام خزعة استئصالية في محاولة إزالة تامة الآفة .عندما يتم فحص و تشخيص الآفة ، يتم فحص المنطقة الجراحية (المنطقة المحيطة بمكان استئصال الخزعة) لتحري وجود انتشار للتورم خارج نطاق الخزعة السابقة.

"النطاق الخالي" أو"النطاق السلبي" يعنيان  أنه لا توجد آفة على حدود الخزعة بينما يعني "النطاق الإيجابي" وجود الآفة وأن الأمر قد يتطلب استئصالًا بنطاق أوسع، بحسب التشخيص. في حالة كون الإزالة الكاملة للآفة غير مجدٍ لعدة أسباب، يمكن استئصال وتد من النسيج عن طريق خزعة استئصالية. في بعض الحالات، يمكن تجميع عينة عن طريق جهاز يعمل على "عض" العينة. تستعمل إبر بعدة مقاسات لتجميع النسيج في جوف الخزعة. الإبر ذات الاقطار الصغيرة تستعمل لتجميع الخلايا و تجمُعات الخلايا يطلق عليها مسمى الخزعة الإبرية الرقيقة.

في حالة كون إزالة كاملة لآفة غير مجدية لعدة اسباب، يمكن إستئصال وتد من النسيج عن طريق خزعة إستئصالية. في بعض الحالات، يمكن تجميع عينة عن طريق جهاز يعمل على "عض" العينة. تستعمل إبر بعدة مقاسات لتجميع النسيج في جوف الخزعة. الابر ذات الاقطار الصغيرة تستعمل لتجميع الخلايا و تجمُعات الخلايا يطلق عليها مسمى الخزعة الإبرية الرقيقة.


الخزعة السرطانية السائلة[عدل]

السرطان مرض جيني غير متجانس و الخزع الاستئصالية تعطي صورة مقطعية لبعض التغيرات السريعة الديناميكية الجينية التي تحدث في الأورام؛ هذا عدى كون الخزعة الاستئصالية اجتياحية ولا يمكن استخدامها على نحوٍ متكرر، وهي غير مفيدة في فهم توسع الأورام وانتشارها. على خلاف ذلك الخزع السائلة أو اختبار للدم اللذي تم تطويره من قبل شركة Epic Sciences يوفر معلومات قيمة لخبراء الأورام عن طريق دراسة الخلايا السرطانية الدواة و بقايا الحمض النووي للورم التي تتساقط باستمرارفي الدم.

أثبت التحليل الحساس للغاية للخلايا السرطانية الدوارة وجود مستويات عالية من غير التجانس على مستوى الخلية الواحدة من حيث كلا التعبير الجيني للبروتون و مكانه ،و الخلايا السرطانية الدواة تظهر كلا الخزعة الأولية و التغيرات الملحوظة في المنظقة التي إنتشر فيها الورم. عبر التحري و إيجاد تغيرات جينية في الخلايا السرطانية الدواة[4] و الخلايا الخالية من الحمض النووي في الدم[5] تستطيع الخزعة السائلة توفير معلومات قيمة عن مرحلة انتشار الورم وعن العلاج الفعال وعن خطر ا٫تشار الورم. هذا التطور التكنلوجي قد يتيح الفرصة لتشخيص السرطان و التحكم به من عمليات فحص دم متكررة عوضا عن استخدام الخزعة التقليدية.[6][7]


الحالات المرضية لماقبل السرطان[عدل]

يمكن فحص أي آفة مريبة في  للمناطق سهلة الوصول . في الأصل كونها جلدية أو منطقة خارجية. الأشعة السينية، تلحقها الأشعة المقطعية، والأشعة المغناطيسية ، و الأشعة فوق صوتية مصحوبتا بالمنظار الداخلي..

الحالات المرضية الالتهابية[عدل]

خزعة من الشريان الصدغي تكون غالبة الممراسة عند الشك بوجود التهاب وعائي في حالة داء الأمعاء الالتهابي (داء كرون والتهاب القولون التقرحي) .يتم أخذ خزع اعتيادية لتقييم فعاليات المرض و لتحليل التغيرات التي تصحب الإصابة.[8]

تؤخذ الخزعة عادة من جزئ من الآفة في حالة عدم معرفة مسبب المرض. يُشخّص الالتهاب الوعائي مثلا يتم عادة عبر الخزعة.

  • أمراض الكلى : الخزعة و الفحص المجهري الإلكتروني الفلوري هما الأساس في تشخيص حالات التغير في وظائف الكلى. كما أن فحص  المناعي المتألق يلعب دور أساسي في تشخيص التهاب  كُبَيباتِ الكُلَى. 
  • أمراض معدية: تضخم العقد اللمفاوية قد يكون بسبب عدة إلتهابات او بسبب أمراض المناعة الذاتية. 
  • أمراض حيوية: بعض الحالات المرضية تؤثر على الجسم ككل، لكن بعض المناطق يتم أختيارها لأخذ الخزعة لكونها سهلة الوصول. لداءٌ النشْوانِيهو حالة يثم فيها ترسب البروتين في أنسجة الجسم.
  • زراعة الأعضاء: يتم أخذ خزعة للعضو المراد التبرع به لتحقق من عدم وجود تعارض او رفض للعضو،او يتم أخذها لتأكد من ان المرض الذي تطلب الزراعة لم يعاود.
  • الخصوبة: يتم أخد خزعة للخصية لتقييم خصوبة الرجل و ايجاد أسباب عدم الخصوبة إذا وجدت،مثلا عندما تكون جودة الحيوان المنوي منخفظة ،لكن الهرمونات في النطاق الطبيعي.[9]

نخاع العظم[عدل]

كون خلايا الدم تتكون في النخاع العظمي، فإن خزعة للنخاع العظمي تستخدم لتشخيص الحالات المرضية المتعلقة بخلايا الدم في حالة تعذّر التشخيص عن طريق مجرى الدم. في أمراض الخلايا الدموية (كسرطان الدم) يتم استخدام النخاع العظمي للتشخيص.







المراجع[عدل]

  1. ^ "biopsy".
  2. ^ Zerbino DD (1994).
  3. ^ Anderson JB, Webb AJ (1987).
  4. ^ Nieva J, Wendel M, Luttgen MS, Marrinucci D, Bazhenova L, Kolatkar A, Santala R, Whittenberger B, Burke J, Torrey M, Bethel K, Kuhn P (Feb 2012).
  5. ^ Crowley E, Di Nicolantonio F, Loupakis F, Bardelli A (Aug 2013).
  6. ^ Hekimian K, Meisezahl S, Trompelt K, Rabenstein C, Pachmann K (2012).
  7. ^ Rolle A, Günzel R, Pachmann U, Willen B, Höffken K, Pachmann K (2005).
  8. ^ Friedman, S. and Blumberg, R.S. "Inflammatory Bowel Disease", Harrison's Principles of Internal Medicine, 16th Ed. Kaspar, Dennis L. et al., eds. pp.1176-1789, 2005.
  9. ^ Mens health - Testicular Biopsy