خطاب البرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خطاب البرق، (بالإنكليزية: Lightning talk) أو الحديث الومضي أو كلام بسرعة البرق، هو خطاب قصير يقدم في المؤتمرات أو أي ملتقى أخر. وبخلاف العروض التقليدية، فإن مدة خطاب البرق لا يتعدى الدقائق المعدودة. وعادة ما يقدم خطباء مختلفون العديد من هذه الأحاديث في خلال فترة واحدة من فترات المؤتمر أو الملتقى.

التسمية[عدل]

المصطلح العربي هو ترجمة لمصطلح إنكليزي يتألف من "توك" أي تكلم، أو خطابة و"لايتنينغ" أي برق وتدل على السرعة الفائقة. لذا، يمكن إستعمال العديد من المصطلحات العربية لإعطاء نفس المعنى مثل "الكلام بسرعة البرق" أو الخطاب الوميضي. ولا يوجد مصطلح عربي موحد للكلمة.

وهناك من استخدم مصطلح "داتا بليتز" (بالإنكليزية: data blitz) أي صخب البيانات وبخاصة في المؤتمرات المتعلقة بالعلوم أ الإجتماعيات.

تاريخ[عدل]

يعتقد أن خطابات البرق قد نشأت في مؤتمر بايثون في عام 1997،[1] حيث كانت تسمى خطابات قصيرة. مصطلح "خطاب البرق" كان من قبل مارك جيسون دومينوس خلال مؤتمر آخر على بيرل هو "واي أي بي سي (بالإنكليزية: YAPC)19100 المقام في يونيو 2000[2][3]وانتشرت تدريجيا في المؤتمرات التقنية الأخرى.

الأسلوب[عدل]

تختلف اسلوب خطابة البرق بحسب الفعالية المقابة بها. معظم المؤتمرات التقليدية تحدد مدة الكلام ما بين 30 إلى 90 دقيقة ويرتبون الخطابات واحدة تلو الأخرى. أما في حالة خطابات البرق، فيحدد طول الخطاب ما بين دقيقة و 10 دقلئق كحد أقصى. والمعدل العام هو 5 دقائق. ويقوم القيمون باتخاذ الإجرآت اللازمة لتسهيل الإنتقال من خطيب إلى أخر. فمثلا، قد يمنعون إستعمال الشرائح الإلكترونية أو يستعملون جهاز حاسوب واحد حيث تحفظ كل الشرائح عليه قبل بدء الفعالية. [4]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "المطلوب: خطابات قصيرة". اطلع عليه بتاريخ 2008-03-20. 
  2. ^ "محاضرات قدمت في مؤتمر YAPC 19100". اطلع عليه بتاريخ 2007-01-27. 
  3. ^ بركن، سكوت (يناير 14, 2010). "نهاية الخطابات المملة". Forbes.com. فوربس. اطلع عليه بتاريخ January 14, 2010. 
  4. ^ "أس بي أس بي 2012 صخب البيانات". مؤتمر أس بي أس بي 2012. جمعية الشخصية وعلم النفس الإجتماعي. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2012. 


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.