المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

خطاب الحجاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أكتوبر 2009)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

قالب:رانية تعريف

الحجاج أسلوب استدلالي يستعمله المرء للدفاع عن وجهة نظره أو فكرة معينة قصد اقناع شخص آخر أو جماعة,أو الحض من آراء مختلفة عن الأطروحة والتعليق عنها بتوضيف أساليب الحجاج من تأكيد أو نفي أو غيرها...بالاعتماد على دلائل و براهين .. خطاب الحِجاج (بكسر الحاء) هو عمل عقلي يرتبط بمجال التواصل الإنساني وتبادل الخطاب الفكري و ثقافي . فهو مجال لالتقاء وجهات نظر متعارضة يعتمد في عرضها على عمليات عقلية استدلالية بهدف التأثير والإقناع تأييدا أو تفنيدا

نظرية الحجاج' مبحث يختص بدراسة الفعالية الحجاجية(أو الحجاج)، وهي فعالية لغوية اجتماعية وعقلانية غايتها إقناع المعترض العاقل بمقبولية رأي من الآراءالمختلف ، وذلك عبر تقديم جمل من القضايا المثبتة أو المنافية لما ورد في هذا الرأي من قضايا مختلف . ويتميز مبحث الحجاج بكثرة الحقول المعرفية التي تتناوله، كالفلسفة والمنطق واللسانيات ونظرية التواصل والقانون وحديثا امتد الأمر إلى علم النفس وعلم الاجتماع وتخصصات أخرى كثيرة.

الحجاج

لدى خطاب الحجاج انماط واليات وإستراتيجية بنائه و تقدمية و حتي الثقافية .

بناء الخطاب الاحتجاجي: -أستعمل التعريفات. -أستعمل التماثلات. -أستدعي الأمثلة. -أوظف الوصف و الحكي. -أقارن و أوازن.

by Mahmoud Bouraki

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

و يعتمد على منهجية مرتبة ترتيبا منطقيا ، تشتمل على ثلاثة مراحل اساسية و ضرورية ، و هي :1- رفض او قبول الفكرة او الراي المطروح للنقاش . 2- البرهنةعلى وجود نقائص فيه .3- اقتراح فكرة بديلة مع البراهين المقنعة .من مساهمة الاستاذ محمد قبوري