يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

خطة طوارئ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2015)

خطة طوارئ هي خطة تحدد اجرآت التي يجب اتباعها عندما يقع حدث أمر يغير النتيجة المتوقعة أو المخطط لها. غالبا ما تكون جزء من مخططات إدارة المخاطر وتنفذ عند حدوث خطر استثنائي، والذي إلى عواقب كارثية. غالبا ما يتم وضع خطط للطوارئ من قبل الحكومات أو الشركات. لذلك، تضع العديد من الشركات إجراءات خاصة تتبع في حالة وقوع كارثة غير متوقعة والتي تشمل سياسات دائمة للتخفيف من أثر الكوارث المحتملين، مثل اشتراط الموظفين للسفر بشكل منفصل أو الحد من عدد العاملين الذين يسافرون على نفس الطائرة واحدة لمنع فقدان القوى العاملة في حال سقوط الطائرة التي تنقلهم. وليس كل الخاطر تتعلق بالكوارث الطبيعية، فمثلا إفلاس المورد الأساسي للمنتوجات أو ايقاف انتاج بضائع معتمدة في العمل أو تغييب عدد كبير من الموظفين بسسب تسمم لتناولهم الطعام معا أو مرض مسؤول صرف الرواتب في يوم دفع الرواتب.

كيفية وضع خطة طوارئ[عدل]

تعتمد عملية وضع خطة طواريء على فهم واضح وتحليل شامل للمخاطر التي قد تواجهها المؤسسة وعلى المشاريع أو الأعمال الأساسية التي تقوم بها. ثم وضع خطط بديلة في حال حدوث خلل لهذه الأعمال. وهناك ثلاث مبادئ أساسية تتبع عند وضع مثل هذه الخطط هي:

  • تحديد كل العمليات الحيوية للمؤسسة
  • تحديد المخاطر
  • تحديد أولويات المخاطر

ومن أهم أهم الأدوات التي تستعمل في وضع الخطط هو الرسم البياني الذي يحدد مدى تأثير المخاطر بالنسبة لإمكانية حدوثها.

مراجع[عدل]

ThreeCoins.svg
هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.