هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خطوات البحث عن المعلومات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2016)

في البحث عن المعلومات العملية (ISP) هي ستة مراحل من سلوك البحث عن المعلومات في المكتبات و علم المعلومات. (ISP) و كان كارول هو أول من اقترحها في عام 1991.

مراحل[عدل]

المرحلة 1: الشروع في[عدل]

خلال المرحلة الأولى, البدء, معلومات الباحث بحاجة إلى معلومات جديدة لإكمال مهمة.[1] كما أنه قد يفكر أكثر حول هذا الموضوع, وقد يناقش الموضوع مع الآخرين وتبادل الأفكار الموضوع أبعد من ذلك.[2] هذه المرحلة من البحث عن المعلومات العملية مليئة مشاعر الخوف وعدم اليقين.

المرحلة 2: اختيار[عدل]

وفي المرحلة الثانية اختيارالفرد يبدأ بتقرر ما الموضوع الذي سيتم التحقيق في كيفية المضي قدما به.[1] بعض استرجاع المعلومات قد تحدث في هذه المرحلة ، مما يؤدي إلى جولات متعددة من الاستعلام .[3] عدم اليقين المرتبطة بالمرحلة الأولى غالبا ما يتلاشى مع اختيار الموضوع ، ويحل محله الشعور بالتفاؤل.

المرحلة 3: الاستكشاف[عدل]

في المرحلة الثالثة, الاستكشاف, معلومات عن هذا الموضوع هو تجمع جديد المعرفة الشخصية.[4] الطلاب تسعى إلى تحديد موقع معلومات جديدة ويوضع عليه في السابق فهم الموضوع.[1] في هذه المرحلة مشاعر القلق قد تعود إذا كانت المعلومات الباحث تتعارض أو تتنافى مع المعلومات.

المرحلة 4: صياغة[عدل]

خلال المرحلة الرابعة ، صياغةالمعلومات الباحث يبدأ في تقييم المعلومات التي تم جمعها. عند هذه النقطة, يركزالمنظور ويبدأ في التشكيل و ليس هناك الكثير من الارتباك وعدم اليقين كما في المراحل السابقة.[4] الصياغة تعتبر أهم مرحلة من مراحل العملية.[2] معلومات الباحث هنا والصياغة شخصية وبناء الموضوع من المعلومات العامة التي تم جمعها في مرحلة الاستكشاف.[1]

المرحلة 5: جمع[عدل]

خلال المرحلة الخامسة, جمعالمعلومات , الباحث يعرف ما هو المطلوب لدعم التركيز. تعرض الآن مع تركز بوضوح شخصية الموضوع و معلومات الباحث سوف تشهد اهتماما أكبر ، وزيادة الثقة ، وأكثر نجاحا للبحث.[1][1]

المرحلة 6: الإغلاق البحث [عدل]

في المرحلة السادسة والأخيرة مرحلة إلاغلاق البحث ، في هذه المرحلة يكون الفرد قد إنتهئ من البحث عن المعلومات. الآن الباحث عن معلومات يقوم بتلخيص وتقديم تقرير عن المعلومات التي تم العثور عليها خلال العملية. الباحث عن المعلومات سوف يعيش تجربة الشعورا بالارتياح ، والأعتماد على ثمار البحث ، إما الرضا أو خيبة الأمل.[1]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج ح خ استشهاد فارغ (مساعدة) 
  2. أ ب Shannon, Donna.
  3. ^ Jansen, B. J., Booth, D. L., & Spink, A. (2009).
  4. أ ب Isbell, Dennis and Lisa Kammerlocher.

روابط خارجية[عدل]