خطوط عريضة (قوائم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخطوط العريضة، (بالإنجليزية: outline) أو الملامح الأساسية لمخطط، وتسمى أيضا خظوظ هرمية، هي قائمة مرتبة لإظهار العلاقات الهرمية، وهو نوع من البنية التفرعية. يتم استخدامها[1] لتحديد النقاط أو المواضيع الرئيسية لموضوع معين، وغالبا ما تستخدم كمسودة أو ملخص لمضمون وثيقة.[2]

كُتّأب المؤلفات الخبالبة والقصص الإبداعية قد يستعملون الخطوط العريضة لتحديد تسلسل القصة، ولتطوير شخصياتها والتسلسل الدرامي لها، وأحيانا باعتماد الكتابة الحرة.

يوصي دليل ميريام وبستر للكُتّأب والمحررين (1998، ص 290) بأن مجموع عناوين أقسام أي مقال ينبغي، عندما قراءتهم على حدى، يجب أن تتجمع لتشكل الخطوط العريضة للمحتوى المقال.

غارسون (2002) يميز بين الخطوط العريضة القساسية وبين الخطوط العريضة الهرمية. فالاولى عبارة عن فهرس للموايع، بينما الثانية فهي لائحة هرمية تصنيفي.

الخطوط العريضة الهرمية نادرة الاستعمال في الكتابة الكمية، ولذلك ينصح الباحثين بالتمسك باستعمال الخطوط العريضة القياسية الا إذا كان هناك أسباب واضحة لاعتماد الأسلوب الهرمي.

تنظيم الخطوط العريضة[عدل]

الخطوط العريضة هي قائمة عناصر، منظمة وفقا لمباديء ثابتة.[1] يمكن تقسيم كل عنصر إلى عناصر فرعية إضافية. يجب أن يكون لكل مستوى تنظيمي من الخطوط العريضة على الأقل فرعين اضافيين وذلك بناء على توصيات معظم كتيبات أصول الكتابة الرئيسية الحالية.

مراجع[عدل]

  1. أ ب "لوائح وخطوط عريضة (6.121–126)". دليل شيكاغو لنمط الكتابة المنمقة (الطبعة 16th). شيكاغو: دار نشر جامعة شيكاغو. 2010. 
  2. ^ قاموس أوكسفورد الإنجليزي: "الخطوط العريضة: السمات الرئيسية أو المبادئ العامة للموضوع, او لمقترح, الخ."
Mplayer.svg
هذه بذرة مقالة عن السينما بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.