يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خط‌ القعر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2010)


خط القعر في الجيولوجيا و الجغرافيا (بالإنجليزية:Thalweg) هو الخط المتواصل الجاري في قاع نهر أو وادي.[1]

وهو يسمى أحيانا خط الوادي ، وهي كلمة ألمانية تعبر عن الخط الذي يوصل بين أعمق النقط على مسار وادي أو نهر من أوله إلى آخره . وهو يمثل المسار الطبيعي للماء ، أو بمعنى آخر هو الخط التي تجري فيه مياه نهر بأقصي سرعتها . ويستخدم هذا التعبير أيضا لتعريف ممرات مائية تحت سطح الأرض وتكون موازية بوجه عام لمجرى مائي على السطح .

تعريف الحدود[عدل]

يعتبر مبدأ خط القعر هو الخط الذي يمثل الحدود بين دولتين يفصلهما مجرى مائي . وقد كان رسم مجاري الأنهار والحدود له أهميته في حالات متعددة ، منها ترسيم شط العرب والذي يسمى في إيران أرفان رود بين العراق و إيران . وفي أواسط أوروبا يقوم نهر الدانوب بهذه المهمة ، وكذلك بالنسبة إلى مشكلة ترسيم الحدود بين ناميبيا و بوتسوانا عبر نهر كاسيكيلي/سيدودو ، والتي ساعد في حلها محكمة العدل الدولية عام 1999 . لعب "botswana", ومشكلة الحدود بين غيانا و سورينام عام 2004 حيث قامت الأمم المتحدة بالتوفيق بين الدولتين في ترسيم الحدود بينهما عبر نهر كورانتين طبقا للقانون البحري .

مراجع[عدل]