خط الخلافة على العرش الأردني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خط الخلافة على العرش الأردني هو ترتيب الأشخاص المؤهَّلين لتولي عرش المملكة الأردنية الهاشمية طِبقا لما ينص عليه الدستور الأردني في الأحكام الأربعة عشر من المادة 28.[1]

قواعد الخِلافة على العرش الأردني[عدل]

العرش ينتقل بالوراثة، ويتوارثه فقط الرجال المسلمين العاقلين الراشدين من أب وأم مسلمين من أحفاد الملك عبد الله الأول.[2][3] الملك له الحق في تعيين أحد إخوته وريثاً لولاية العهد. وإذا مات الملك دون أن يكون له ابن أو شقيق، يؤول العرش بناءاً على الشخص الذي يختاره مجلس الأمة من بين أحفاد الحسين بن علي شريف مكة مؤسس الثورة العربية الكبرى.[4]

يمكن منع أي شخص من الخِلافة بموجب مرسوم ملكي على أساس عدم الملاءمة، وتلقائياً لن يتم استبعاد أحفاده.

خط الخِلافة[عدل]

قائمة ورثة العرش الواضحين وورثة العرش المفترضين عبر التاريخ[عدل]

ولي العهد لعبد الله الأول[عدل]

الورثة الواضحون والورثة المفترضون للملك للحسين[عدل]

كان شقيق الملك حسين (الأمير محمد) الوريث المفترض للعرش حتى ولادة الابن الأكبر للحسين (عبد الله). كان عبد الله وريثًا لوالده منذ ولادته عام 1962 حتى عام 1965 عندما قرر الملك حسين تعيين شقيقه حسن البالغ من العمر 18 عامًا وريثًا واضحًا بسبب الأوقات غير المستقرة في الستينيات.

بعد وقت قصير من زواجه من الملكة نور، أمر الملك حسين شقيقه بتعيين الأمير علي (الابن الأكبر لحسين من زواجه من الملكة علياء) وريثًا له. ومع ذلك بحلول عام 1992 غيرالملك حسين رأيه. اعتبر الملك إلى جانب أبنائه بجدية أن ابن أخيه الأمير طلال بن محمد هو الوريث المحتمل له. أخيرًا في 25 يناير 1999 وقبل وفاته بفترة وجيزة أعلن الملك الحسين أن عبد الله وريثه الواضح مرة أخرى وخلفه بعد وفاته.

الورثة الواضحون للملك عبد الله الثاني[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "مجلس الأمة". www.parliament.jo. مؤرشف من الأصل في 2018-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-23.
  2. ^ "The Constitution of The Hashemite Kingdom of Jordan". www.kinghussein.gov.jo. مؤرشف من الأصل في 2018-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-21.
  3. ^ Robins, 193.
  4. ^ "دستور المملكة الأردنية الهاشمية". مؤرشف من الأصل في 2023-05-04.