خط المسند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خط المسند
خط المسند
نمط أبجد
لغات اللغة الجعزية، اللغة العربية الجنوبية القديمة
حقبة القرن التاسع قبل الميلاد إلى القرن السابع الميلادي
عائلة
فروع جعزية[1][2]
أقران أبجدية فينيقية
يونيكود U+10A60–U+10A7F
إسو 15924 Sarb
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.
خط المسند كما هو واضح من أحد النقوش السبئية.
شعار ويكيبيديا كتب عليه «ويكيبيديا» بخط المسند من اليمين لليسار في السطر الأول ومن اليسار لليمين في السطر الثاني.

خط المُسند أو الخط الحميري يسمّيه المستشرقون خط النصب التذكارية هو نظام كتابة قديم تطور في اليمن جنوب الجزيرة العربية، قرابة القرن التاسع - العاشر قبل الميلاد، وهو أحد ضروب الكتابة السامية الجنوبية، وكان نظام الكتابة المستعمل في شبه الجزيرة العربية لوقت طويل،[3] وبحسب أحد الآراء أن خط الجزم اشتقت منه الأبجدية العربية.[4] إلا أن معظم اللغوين يرون أن خط الجزم هو أول الخطوط العربية المتطورة من الخطوط النبطية[5][6]، وكان ظهوره في العراق، وهو خط متصل خلافًا للخط المسندي الحميري[7]، نشأ خط الجزم في القرن الرابع الميلادي من خلال تأثير الخط النبطي الذي نشأ بدوره من نمط الكتابة الأرامية.[8][9]

يتألف الخط المسند من 29 حرفاً من الصوامت، ويطابق في أصواته وعدد حروفه خطّ العربية[محل شكناقش]، ويزيد عليه حرفاً (سامخ) يسمّيه الباحثون السين الثالثة، ويُكتب المسند من اليمين إلى اليسار إلا في نقوش المرحلة المبكرة حيث يُكتب فيها بطريقة خط المحراث، فيكون اتجاه الكتابة في الأسطر الوترية من اليمين إلى اليسار وفي الأسطر الشفعيّة من اليسار إلى اليمين مما يؤدي إلى قلب اتجاه بعض الحروف ليوافق اتجاه الكتابة. يعتقد الباحثون أن الخط المسند هو أول أبجدية ومنه اشتقت الأبجديات الأخرى، وفي هذا يقول شكيب أرسلان «يذهب علماء الإفرنج ومنهم المستشرق مورتينز الألماني إلى أن أصل الكتابة بالحروف الهيروغليفية كان في اليمن، وهو يعتقد أن اليمانيين هم الذين اخترعوا الكتابة وليس الفينيقيون هم الذين اخترعوها كما هو الرأي المشهور، وهو يستدل على رأيه هذا ويقول أن الفينيقيين إنما بنوا كتابتهم على الكتابة العربية اليمانية، ثم إن اليونانيين أخذوا الكتابة عن الفينيقيين، وعنهم أخذ الرومانيون، فيكون العرب هم الذين أوجدوا الكتابة في هذا العالم، وبهذا الاعتبار هم الذين أوجدوا المدنية».[10] نشأ من هذا الخط أربعة فروع كُتبتْ بها نقوش اللغات السامية الشمالية، وهي اللحيانية - الديدانيّة في شمال شبه الجزيرة العربية، والثموديّة والصفويّة في الشام وشمال شبه الجزيرة العربية، والأحسائيّة في شرق شبه الجزيرة العربية، وكتابات الفاو في وادي الدواسر إلى الشمال الشرقي من نجران، وتشمل هذه المجموعات الخمس -وهي محل خلافٍ بين الباحثين في تصنيف لغتها وخطوطها وتاريخها- زمناً يمتدّ من القرن الخامس ق.م إلى القرن الرابع الميلادي. وقد حمل الحميريون المهاجرون إلى الحبشة[11][12] قبل الميلاد هذا الخط معهم، فأخذته أقدم اللغات الساميّة هناك، وهي الجعزيّة، ثم طوّره الأحباش، فحذفوا منه أحرف الثاء والذال والظاء والغين، لأنّ هذه الأصوات لا وجود لها في لغتهم، وأضافوا إليه علامات للحركات بطريقة الإلصاق، فصار لكل حرف سبع صيغٍ، وعكسوا اتجاه الكتابة، فأصبح من اليسار إلى اليمين. ثم أخذته الأمهريّة التي أصبحت لغة الدولة في الحبشة في القرن 13 الميلادي، فزادت عليه حروفاً للأصوات غير المعروفة في الساميّة وعدّلت فيه بعض التعديل. اليوم، تعد إثيوبيا الدولة الوحيدة التي تستخدم أبجدية متطورة مباشرة عن هذا القلم. كان من خط المسند نوع يكتب الحروف الصغيرة سمي خط الزبور. كما اكتُشف في بلاد الرافدين وشرقي الجزيرة العربية شكل آخر من أشكال هذا الخط، وقد سمّى بعض الباحثين نقوشه العويصة المُبهمة المكتوبة على الأختام والأحجار الكريمة التي يرجع أحدها - فيما يبدو- إلى القرن السادس ق.م «العربية الأولى»، في حين سمّاها آخرون «الكلدانيّة». تراجعت أهمية الخط بعد اعتناق الحميريين للمسيحية وهيمنة الأبجدية السريانية على أجزاء واسعة من شبة الجزيرة العربية أواسط القرن الميلادي الرابع.[13] وبعد قدوم الإسلام طغت اللغة العربية على كافة أرجاء شبه الجزيرة العربية. لا زالت اللغات الفرعية المنحدرة من الخط الحميري هي اللغة السائدة اليوم في كل من إثيوبيا وبلدان القرن الإفريقي[14][15]، كما لا تزال بعض القبائل الحميرية في اليمن وعمان والمناطق الحدودية الجنوبية للسعودية تتحدث بلغتها الأم المتفرعة من اللغة الجعزية التي تفرعت بدورها من الخط الحميري.[16]

خصائص الخط المسند[عدل]

  • يمكن الكتابة به من اليمين إلى اليسار والعكس. عند الانعكاس يمكن قلب الحرف أيضاً بشكل المرآة انظر الصورة.
  • يكتب بأحرف منفصلة وغير متصلة، على خلاف اللغة العربية.
  • يفصل بين الكلمات بخط عمودي |.
  • لا يتمّ الربط بين الحروف في وسط الكلمة مثل الخط العربي بل تفصل الحروف.
  • يضاعف الحرف عند الدلالة على التشديد.
  • لا يحتوي على حركات أو تنقيط.

الحروف[عدل]

حروف خط المسند
مسند
عربي
Musnad-ALEF.svg
ألف
Musnad-BETH.svg
باء
Musnad-TAW.svg
تاء
Musnad-THAW.svg
ثاء
Musnad-GIMEL.svg
جيم
Musnad-HETH.svg
حاء
Musnad-KHETH.svg
خاء
Musnad-DALETH.svg
دال
Musnad-DHALETH.svg
ذال
Musnad-RESH.svg
راء
Musnad-ZAYN.svg
زاي
Musnad-SAT.svg
سين
Musnad-SAMEKH.svg
سامخ
Musnad-SHIN.svg

شين

مسند
عربي
Musnad-SADHE.svg
صاد
Musnad-DHADHE.svg
ضاد
Musnad-TETH.svg
طاء
Musnad-THETH.svg
ظاء
Musnad-AYN.svg
عين
Musnad-GHAYN.svg
غين
Musnad-FE.svg
فاء
Musnad-QOPH.svg
قاف
Musnad-KAPH.svg
كاف
Musnad-LAMEDH.svg

لام

Musnad-MEM.svg
ميم
Musnad-NUN.svg
نون
Musnad-HEAncient South Arabian script.svg
هاء
Musnad-WAW.svg
وأو
Musnad-YODH.svg
ياء
الحرف الاسم
باليونيكود[17]
النسخ IPA الشكل الحرف المقابل في
الصورة الخط الفينيقية الجعزية العبرية العربية
Musnad-HEAncient South Arabian script.svg 𐩠 he h /h/ Y 𐤇 ה ه
Musnad-LAMEDH.svg 𐩡 lamedh l /l/ عمودي 𐤋 ל ل
Musnad-HETH.svg 𐩢 heth /ħ/ Y 𐤇 ח ح
Musnad-MEM.svg 𐩣 mem m /m/ مائل 𐤌 מ م
Musnad-QOPH.svg 𐩤 qoph q /q/ دائري 𐤒 ק ق
Musnad-WAW.svg 𐩥 waw w /w/ دائري 𐤅 ו و
Musnad-SHIN.svg 𐩦 shin s² (ś, š) /ɬ/ مائل 𐤔 ש ش
Musnad-RESH.svg 𐩧 resh r /r/ دائري 𐤓 ר ر
Musnad-BETH.svg 𐩨 beth b /b/ Π 𐤁 ב ب
Musnad-TAW.svg 𐩩 taw t /t/ مائل 𐤕 ת ت
Musnad-SAT.svg 𐩪 sat s¹ (š, s) /s/ Π 𐤎 س
Musnad-KAPH.svg 𐩫 kaph k /k/ Π 𐤊 כ ك
Musnad-NUN.svg 𐩬 nun n /n/ عمودي 𐤍 נ ن
Musnad-KHETH.svg 𐩭 kheth /x/ Y خ
Musnad-SADHE.svg 𐩮 sadhe // دائري צ ص
Musnad-SAMEKH.svg 𐩯 samekh s³ (s, ś) // مائل 𐤑 ס س
Musnad-FE.svg 𐩰 fe f /f/ مائل ف
Musnad-ALEF.svg 𐩱 alef ʾ /ʔ/ Π 𐤀 א ا
Musnad-AYN.svg 𐩲 ayn ʿ /ʕ/ دائري 𐤏 ע ع
Musnad-DHADHE.svg 𐩳 dhadhe /ɬˤ/ مغلق ض
Musnad-GIMEL.svg 𐩴 gimel g /ɡ/ عمودي 𐤂 ג ج
Musnad-DALETH.svg 𐩵 daleth d /d/ مائل 𐤃 ד د
Musnad-GHAYN.svg 𐩶 ghayn ġ /ɣ/ Π غ
Musnad-TETH.svg 𐩷 teth // مغلق 𐤈 ט ط
Musnad-ZAYN.svg 𐩸 zayn z /z/ مائل 𐤆 ז ز
Musnad-DHALETH.svg 𐩹 dhaleth /ð/ مغلق ذ
Musnad-YODH.svg 𐩺 yodh y /j/ دائري 𐤉 י ي
Musnad-THAW.svg 𐩻 thaw /θ/ دائري ث
Musnad-THETH.svg 𐩼 theth /θˤ/ دائري ظ
مثال على الحروف المسندية في صفحة 274 من كتاب "Illustrirte Geschichte der Schrift" للكاتب كارل فولمان، 1880
مثال على الحروف المسندية في صفحة 275 من كتاب "Illustrirte Geschichte der Schrift" للكاتب كارل فولمان، 1880

الأرقام[عدل]

كانت الأرقام تكتب بخط المسند بشكل خاص بحيث تعرف الكتابة من واحد إلى ثلاثة كمركبات من الواحد ثم يأتي الرمز الخاص خمسة والشبيه بحرف الخاء في خط المسند أيضا لتكتب أربعة وستة وسبعة وثمانية بتركيبة منه ومن الواحد وهكذا.

أرقام خط مسند
مسند
عربي
One-Musnad.png
واحد 1
Two-Musnad.png
اثنان 2
Three-Musnad.png
ثلاثة 3
Four-Musnad.png
أربعة 4
Five-Musnad.png
خمسة 5
Six-Musnad.png
ستة 6
Ten-Musnad.png
عشرة 10
Fifty-Musnad.png
خمسون 50
Hundred-Musnad.png
مائة 100
Thousand-Musnad.png
ألف 1000

لوحة مفاتيح المسند[عدل]

لوحة مفاتيح المسند

ظهرت العديد من لوحات المفاتيح الافتراضية للغات المختلفة مع تقدم الثورة الرقمية، وبالرغم من ذلك بقيت الكثير من اللغات بحاجة إلى لوحات مفاتيح تخصها، ومنها اللغة السبئية التي يعبرعنها كتابةً بخط المسند، قدم سلطان المقطري فكرة تصميم لوحة للكتابة بخط المسند ليستخدمها الجميع، وقام بتصميمها بحسب بالترتيب الألفبائي ليسهل حفظ مواضع الحروف على المفاتيح وخاصة لاطفال المدارس والمستخدمين العاديين، كما تسهل هذه اللوحة على الباحثين والدارسين تضمين شروحاتهم بالكتابة مباشرة ضمن البحث أو المقالة العلمية.

نقوش مختلفة بخط المسند[عدل]

نقوش شمالية[عدل]

يوجد عدة نقوش مكتوبة بخط المسند اكتشفت في دادان وبادية الشام وشمال شبه الجزيرة العربية وتختلف قليلا في شكل بعض الحروف وتختلف أيضا طريقة كتابة النقوش عن النقوش المسندية التقليدية في اليمن من أسفل إلى أعلى أو من اليسار إلى اليمين.

صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Daniels, Peter T.; Bright, William, المحررون (1996). The World's Writing Systems. Oxford University Press, Inc. صفحات 89, 98, 569–570. ISBN 978-0195079937. مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Gragg, Gene (2004). "Ge'ez (Aksum)". In Woodard, Roger D. (المحرر). The Cambridge Encyclopedia of the World's Ancient Languages. Cambridge University Press. صفحة 431. ISBN 0-521-56256-2. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Winnett, F.V. and Reed, W.L., (1970) Ancient Records from North Arabia
  4. ^ "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ إميل بديع (2006-01-01). موسوعة علوم اللغة العربية 1-10 مع الفهارس ج5. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ حسن قاسم (2016-09-29). رحلة المصحف الشريف من الجريد الى التجليد. دار القلم للطباعة و النشر و التوزيع - بيروت / لبنان. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ محمود عباد (2013-01-01). خط وتذهيب وزخرفة القرآن الكريم حتى عصر ابن البواب. Al Manhal. ISBN 9796500163925. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ عبد العزيز حميد (2017-01-01). تاريخ الخط العربي عبر العصور المتعاقبة 1-3 ج1. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN 978-2-7451-8923-3. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ ʻAdnān (2001). al-Madkhal ilá qiṣṣat al-kitābah fī al-Sharq al-ʻArabī al-qadīm. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ أرسلان, شكيب (806 هـ / 1406م). تعليقات شكيب أرسلان على تاريخ ابن خلدون ملحق الجزء الأول. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  11. ^ أحمد الحنفي القنائي (2012-01-01). الجواهر الحسان في تاريخ الحبشان. Al Manhal. ISBN 9796500155005. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ al-ʻArabī. Dāʼirat al-Maṭbūʻāt wa-al-Nashr. 1978. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Christian Robin: South Arabia - a culture of writing. in: Wilfried Seipel (eds.): Yemen - Art and Archaeology in the Land of the Queen of Sheba. Milan 1998th ISBN 3-900325-87-4 pp. 79
  14. ^ حسام (2015-01-01). اللغات السامية: دراسات في النشأة والخصائص والفصائل. Al Manhal. ISBN 9796500176673. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "اللغة الأمهرية - ويكيبيديا". ar.m.wikipedia.org. مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ حسني, سامية (2018-11-29). "عرب لغتهم الأم ليست العربية ويخشون عليها من الاندثار". BBC News Arabic. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "Unicode Character Database: UnicodeData.txt". The Unicode Standard. مؤرشف من الأصل في 04 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

الجزيرة العربية الخطوط القديمة في شبه الجزيرة العربية الجزيرة العربية