خط بياني لون–لون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
درجة الحرارة الفعالة لجسم أسود مقارنة مع مؤشر اللون B-V و U-B لنجوم النسق الأساسي والنجوم الهائلة في ما يسمى مخطط لون لون..[1] .النجوم تصدر أشعة فوق البنفسجية أقل من الجسم الأسود في نفس المؤشر B-V.

في علم الفلك، الخط البياني لون لون او الرسم البياني لون اللون، (بالإنجليزية: Color–color diagram) هو وسيلة لمقارنة القدر الظاهري للنجوم في أطوال موجية مختلفة. إن عمليات الرصد التى يقوم بها علماء الفلك تتركز في نطاقات ضيقة حول أطوال موجية محددة، والأجسام المرصودة سيكون لها لمعان مختلف في كل نطاق.عندها يحول هذا الاختلاف في السطوع بين النطاقين إلى لون وفرق السطوع بين النطاقين يعرف بالون لون .

على الخط البياني لون لون، يرسم اللون الذي يحددة النطاقان الموجيان على المحور الأفقي، و اللون الذي يحددة فروقات السطوع الأخرى على المحور العمودي.

الإستخدامات[عدل]

غالبا ما يستخدم االخط البياني اللون لون في علم فلك الأشعة تحت الحمراء لدراسة مناطق تشكل النجوم.[2] ويستخدم الخط البياني اللون لون ايضا لمعرفة درجة حرارة النجم إذا كان طيف النجم غير معروف فأن علماء الفلك يستخدمون طريقة الخط البياني اللون لون لتقدير حرارة النجم.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Figure modeled after E. Böhm-Vitense (1989). "Figure 4.9". Introduction to Stellar Astrophysics: Basic stellar observations and data. Cambridge University Press. صفحة 26. ISBN 0-521-34869-2. 
  2. ^ C. Struck-Marcell؛ B.M. Tinsley (1978). "Star formation rates and infrared radiation". Astrophysical Journal. 221: 562–566. Bibcode:1978ApJ...221..562S. doi:10.1086/156057. 
  3. ^ "Color-Color Diagrams". Sloan Digital Sky Survey. اطلع عليه بتاريخ 9-مارس-2017. 
Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.