خط طباعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخط الطباعي يشير إلى التصميم العام للكتابة؛ ومن الممكن أن تكون لهذا التصميم أنواع مثل غليظ جدا أو غليظ أو عادٍ أو خفيف أو مائل أو مكثّف أو ممدود إلخ. والمجموعة من الخطوط الطباعية التي تحمل نفس التصميم، بالأنواع المختلفة، تسمى باسم عائلة الخط.[1][2][3] كل خط ينتمي لنفس العائلة يحمل نمط مشترك كما يشترك أيضا بعرضه وطريقة كتابة أحرفه. كمثال هناك عائلة خطوط تكون صفتها المشتركة أنها تكون مائلة وأخرى أن تكون عريضة.

هناك الآلاف من الخطوط الطباعية في الوجود، وتخترع خطوط طباعية جديدة على الدوام. العلم الذي يعنى بالخطوط يسمى تصميم الخطوط أما مشكلوها أما المحترف بذاك العلم هو مصمم خط (والخطاطون يقومون بالكتابة)، وكثيرا ما يعمل مصمم الخط في شركة مختصة بصناعة الخطوط الطباعية. يسمى فن تصميم الخطوط الطباعية بتصميم الخط، وفي تصميم الخطوط الرقمية قد يسمى مصمم الخط باسم "مطور الخط." كل خط بمثابة مجموعة من الصور الرمزية، وكل صورة رمزية تدل على حرف أو رقم أو علامة ترقيم أو رمز آخر. وذات الصورة الرمزية قد تدل على حروف في أنظمة كتابة مختلفة، فالحرف A اللاتينية تبدو كالحرف А السيريلية أو الحرف ألفا الإغريقية. هناك خطوط طباعية مصممة تحديدا لاستعمالات معينة كصنع الخرائط أو علم الفلك أو الرياضيات.

الخطاط الإسرائيلي أثناء إختباره خط عبري. تم تصوير الفيديو في اثناء دراسة للخطاط الإسرائيلي بالقرب من القدس في العام 1978.

أنظر كمثال الخط الكوفي سوف تجد أن حرف الباء يكتب بطريقة معينة وكذلكل الحروف الأخرى لها قواعدها الخاصة بالكتابة والتي تختلف من خط لاخر.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن عائلة الخط على موقع aleph.nkp.cz". aleph.nkp.cz. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. 
  2. ^ "معلومات عن عائلة الخط على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. 
  3. ^ "معلومات عن عائلة الخط على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. 
Alpha uc lc.svg
هذه بذرة مقالة عن أنظمة الكتابة أو ما يتعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.