خع مرر نبتي الأولى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خع مرر نبتي الأولى
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 26 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة القرن 26 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الزوج خفرع
خوفو  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب خوفو  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
عائلة أسرة مصرية رابعة  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
خعمررنبتي الأولى في الهيروغليفية
G16xamrD21
D21

خع مرر نبتي
إشراقة / ظهور محبوبة السيدتين
S42wr
t

ورت حتس
عظيمة صولحان حتس (المفضلة)
swt
N41
U6r
X1
f

حمت نيسوت مرتف
زوجة الملك و حبيبته
G14&t sw
t
bit
t

موت نيسوت بيتي
أم ملك الوجهين
zAtnTr

سات نتر
ابنة الإله
G5E21mAD4
t

مآت حرو ستخ
من ترى حور و ست
G26nTrHm

حمت نتر چحوتي
كاهنة الإله تحوت
G47z
p O50
fE2nTrHm

حمت نتر تا سبف
كاهنة الإله تا سبف

خعمررنبتي الأولى ، هي ملكة مصر قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك من الأسرة الرابعة. ربما كانت زوجة الملك خعفرع وأم الملك منكاورع والملكة خعمررنبتي الثانية. ومن الممكن أنها كانت ابنة الملك خوفو، على أساس أن النقوش تنسب لها لقب «ابنة الملك».

حياتها[عدل]

تم توحيد الملكة خعمررنبتي الأولى مع الأم الملكية الذي تم العثور على جزء من اسمها على سكين من الصوان في المعبد الجنائزي الخاص بالملك منكاورع. ويعتقد أنها كانت أم منكاورع وكانت متزوجة من الملك خعفرع.و لا توجد نقوش تذكرها صراحة بأنها زوجة خعفرع.[1] مقبرة غالارزا (مسماة باسم مكتشفها) في الجيزة ربما بنيت في الأصل لخعمررنبتي الأولى، ولكن تم الانتهاء منها لتدفن فيها ابنتها خعمررنبتي الثانية، وتعد النقوش في هذا القبر مصدراً هاماً للمعلومات عن خعمررنبتي الأولى.[2] وشملت العتبة فوق المدخل إلى المحراب نقشاً يذكر كلاً من خعمررنبتي الأولى وابنتها خعمررنبتي الثانية:

"أم ملك الوجه القبلي والبحري، ابنة [ملك الوجه القبلي والبحري، وابنة الإله]، ومن ترى حور وست، عظيمة صولجان حتس، عظيمة الثناء، كاهنة چحوتي، كاهنة تاسيبيف، زوجة الملك ومن يحبها كثيرا، ابنة الملك من جسده، السيدة المبجلة، المكرمة أمام الإله العظيم، خعمررنبتي (الأولى).

و ابنتها الكبرى، التي ترى حورس وست، عظيمة صولجان حتس، عظيمة الثناء، كاهنة چحوتي، كاهنة تاسيبيف، من تجلس مع حور، قرينة المحبوب من السيدتين، أكثر زوجات الملك محبة لديه، ابنة الملك من جسده، السيدة المبجلة، المكرمة أمام والدها، خعمررنبتي (الثانية). (كالندر وجانوسي)[3]"

و قد ذكر كاهن اسمه نيماعت رع في مقبرة غالارزا كذلك، وقبره قريب ويشار فيه إلى «الملكة الأم» أو «الأم الملكية».[2]

و يقترح عالم الآثار باود أن مقبرة مجهولة مقطوعة في الصخر تم اكتشافها من قبل سليم حسن جنوب مقبرة رع ور قد تكون ملكا للملكة خعمررنبتي الأولى.[2] كالندر وجانوسي يجادلان ضد هذا الأمر لمجموعة متنوعة من الأسباب.[3]

ألقابها[عدل]

حملت الملكة خعمررنبتي الأولى الألقاب:

  • عظيمة المديح.
  • عظيمة صولجان حتس (المفضلة).
  • من ترى حور وست.
  • أم ملك الوجهين.
  • ابنة الإله
  • كاهنة الإله تحوت.
  • كاهنة تياسيبف.
  • زوجة الملك ومحبوبته.[4]

مصادر[عدل]

  1. ^ Aidan Dodson & Dyan Hilton, The Complete Royal Families of Ancient Egypt, Thames & Hudson (2004) ISBN 0-500-05128-3, pp.52-53
  2. أ ب ت Baud, Michel. "La tombe de la reine-mère xa-mrr-Nbtj Ire." Bulletin de l'Institut Français d'Archéologie Orientale 95 (1995), pp. 11-12, 18, fig. 1.
  3. أ ب Callender, Vivienne G. and Peter Jánosi. "The Tomb of Queen Khamerernebty II at Giza." Mitteilungen des Deutschen Archäologischen Instituts, Abteilung Kairo 53 (1997), pp. 1-22, figs. 1-9, pl. I.
  4. ^ Grajetzki, Ancient Egyptian Queens: A Hieroglyphic Dictionary, Golden House Publications, London, 2005, ISBN 978-0-9547218-9-3