خفاش الفاكهة المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

خفاش الفاكهة المصري

Rousettus aegyptiacus

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا  (IUCN 3.1)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: الخفاشيات
الفصيلة: الخفافيش الكبيرة
الأسرة: Pteropodinae
الجنس: روزيتا
النوع: R. aegyptiacus
الاسم العلمي
Rousettus aegyptiacus [2]
(إيتيان جوفري سانت هيلار, 1810)
نطاق انتشار خفاش الفاكهة المصري

معرض صور خفاش الفاكهة المصري  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

خفاش الفاكهة المصري، الثعلب الطيار المصري أو روزيتا المصرية (Rousettus aegyptiacus)، نوع من خفافيش فاكهة العالم القديم من فصيلة الخفافيش الكبيرة (خفافيش الفاكهة) من رتبة الخفاشيات

الانتشار[عدل]

يعيش في مصر بالإضافة لبعض أنحاء قارة أفريقيا باستثناء الصحراء الكبرى، و تركيا، و قبرص، و سلطنة عمان، و اليمن، و شرقي باكستان بالإضافة إلى شمال الهند.

الوصف[عدل]

يصل طول جسم خفاش الفاكهة المصري إلى 15 سم وطول جناحيه إلى 60 سم كمعدل وسطي. يزن خفاش الفاكهة المصري 160 غرامًا على وجه التقريب. تكون ذكور خفافيش الفاكهة المصرية أضخم حجمًا من إناثها، وما يميز كبر حجم الذكور وجود أكياس الصفن لديها. يتسم خفاش الفاكهة المصري بلون بني فاتح للجسم ولون بني غامق للجناحين. يتميز خفاش الفاكهة المصري بآذان كبيرة مدببة وخطم شبيه بخطم الكلب أو الثعلب، وهو السبب في إطلاق تسمية الثعلب الطيار عليه في اللغة الإنكليزية. يتميز خفاش الفاكهة المصري بِوَبر ناعم الملمس بالإضافة إلى جناحين شبه شفافيين.

السلوك[عدل]

يعتبر خفاش الفاكهة المصري ليلي النشاط مثل الخفافيش الأخرى حيث يقضي ساعات النهار على الأشجار أو في الكهوف ويعيش في صورة مجموعات كبيرة قد يصل عددها إلى عدة آلاف أحيانا وتخرج الخفافيش من مجاثمها في المساء المتأخر بحثا عن الطعام وتعود قبل الفجر مباشرة ويعتبر هذا النوع ومعه أنواع أخرى تابعة لنفس الجنس المجموعة الوحيدة من الخفافيش الكبيرة التي تستخدم صدى الصوت حيث تصدر سلسلة من الطقطقات عن طريق ألسنتها كما أنها تستخدم مدى من الأصوات لغرض التواصل مثل الهمهمات أو الصيحات وقد تصم مستعمرة كبيرة من تنافر الأصوات .

الغذاء[عدل]

يتغذى خفاش الفاكهة المصري على أنواع عديدة من الفاكهة وبالأخص طرية اللب، ويتغذي على ثمار النخيل البري أيضًا.

التكاثر[عدل]

تلد أنثى خفاش الفاكهة المصري جروًا أو خفاشًا صغيرًا كل سنة، وفي بعض الأحيان توأمًا بعد فترة حمل تمتد لمئة وعشرين يومًا تقريبًا.

في الأسر[عدل]

إن خفاش الفاكهة المصري سهل التربية إذا وقع في الأسر، من حيث طريقة إطعامه والتي تعتمد على الفاكهة في المقام الأول.

الصور[عدل]

اقرأ كذلك[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.

وصلات خارجية[عدل]