أسيتات متعدد الفاينيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خلات متعدد الفاينيل)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أسيتات متعدد الفاينيل
Polyvinyl acetate
أسيتات متعدد الفاينيل

الاسم النظامي (IUPAC)

poly (1-acetyloxiethene)

أسماء أخرى

PVAc, PVA

المعرفات
رقم CAS 9003-20-7 Yes Check Circle.svg
بوب كيم (PubChem) 7758
الخواص
صيغة جزيئية (C4H6O2)n
الكتلة المولية 86.09 غ/مول/وحدة
الكثافة 1.19غ/سم3 (25 °م)
المخاطر
صحيفة بيانات سلامة المادة MSDS
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

أسيتات عديد الفاينيل أو خلات عديد الفاينيل PVA أو PVAc وهو مكثور اصطناعي مطاطي ذو الصيغة (C4H6O2)n. وهي تنتمي إلى عائلة إسترات الفاينيل. ذات الصيغة العامة -[RCOOCHCH2]-. وهي من اللدائن المتلدنة حراريًا.[1] ويجب الانتباه إلى عدم الاختلاط مع كحول عديد الفاينيل التي يطلق عليها أيضًا PVA.

أسيتات عديد الفاينيل هي مكون أساسي في الكثير من الأصماغ المعروفة باسم صمغ الخشب أو الصمغ الأبيض أو الصمغ المدرسي أو صمغ PVA.

التحضير[عدل]

تحضر أسيتات عديد الفاينيل بكوثرة موحود أسيتات الفاينيل (كوثرة الجذر الحر للفاينيل لموحود أسيتات الفاينيل).

الخواص[عدل]

درجة الكوثرة لأسيتات عديد الفاينيل تكون عادة 100 إلى 1000. مجموعات الإستر في أسيتات عديد الفاينيل حساسة للتحلمه القلوي وستحول PVAc تدريجيًا إلى كحول عديد الفاينيل وحمض الخليك.

وفي ظروف قلوية تقوم مركبات البورون مثل حمض البوريك أو البوراكس تؤدي إلى تشابك المكثور، مشكلة ترسبات دبقة أو سلايم

التحلل الجرثومي[عدل]

يمكن لعدة ميكروبات أن تحلل أسيتات عديد الفاينيل، وأكثرها شيوعًا الضرر الناتج عن عفن ليفي وهناك أيضًا الطحالب والخميرة والأشنيات والبكتيريا.[2]

التطبيقات والاستخدامات[عدل]

تستخدم مستحلبات PVA في الماء كمواد لاصقة للمواد المسامية، وخصوصًا للخشب والورق والملابس وكدامل لأحجار البناء المسامية، وخصوصًا الحجر الرملي.[3]

الاستخدامات:

إن المكثور المتجانس من PVAc يكون متصلبًا، ولكن المكثور المشترك الأطرى بتركيبة مع أسيتات الفاينيل والإيثنيل، يستخدم أيضًا في تغطية الورق وفي الطلاء وعمليات التغطية الصناعية الأخرى، وكمادة رابطة في القماش غير المنسوج من ألياف الزجاج، وفي الفوط الصحية [الإنجليزية] وفي ورق الترشيح وفي إنهاء النسيج. وأسيتات عديد الفاينيل هو أيضًا المادة الخامة لتصنيع المبلمرات مثل كحول عديد الفاينيل -[HOCHCH2]-، فأسيتات عديد الفاينيل يتحلمه جزئيًا أو كليًا ليعطي كحول عديد الفاينيل. هذا التصبن العكوس وتفاعل الأسترة هو الذي أوحى لهرمان شتاودنغر بصياغة نظريته في الجزيئات الضخمة.[4]

اقرأ أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Murray، G. T. (1997)، Handbook of materials selection for engineering applications، CRC Press، صفحة 242، ISBN 978-0-8247-9910-6. 
  2. ^ Francesca Cappitelli؛ Claudia Sorlini (2008). "Microorganisms Attack Synthetic Polymers in Items Representing Our Cultural Heritage". Applied Environmental Microbiology. 74. PMC 2227722Freely accessible. 
  3. ^ Young, M.E., M. Murray and P. Cordiner (1999). "Stone consolidants and chemical treatments in Scotland". جامعة روبرت غوردون, Building Research Establishment and Historic Scotland. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2009. 
  4. ^ H. Staudinger, K. Frey, W. Stark, Ber. Deut. Chem. Ges. 1927, 60, 1782.