هذه المقالة غير مكتملة. فضلًا ساعد في توسيعها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

خلاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخلاف هو التضاد وعدم توافق الذي قد يؤدي الي الاحتكاك او التصادم بين طرفين اجتماعيين او أكثر، وهذه الاطراف يمكن انا تكون عبارد عن افراد او مجموعات او دول.

وتنشأ الخلافات لا كل فرد فريد في ذاته ولهذا فكل فرد له قيم وحاجات ورغبات تختلف عن التي عند الاخرين وفي غالب الاحيان ينشأ الخلاف بين طرفين بسبب وجود أهداف يعتقد كلا الطرفين انها هي الاصح، هذه الاهداف قد تكون نتيجه لحقائق موضوعية او قيم فردية او حتى وجهات نظر حيت ان كثيرا من الخلافات قد تبدأ نتيجه سوء تفاهم بين طرفين.

وتتدرج مستويات الخلاف كما يأتي: اولا الخلاف الخفي ويتمثل في مشاعر داخليه غير ودية لدى احد طرفي الخلاف تجاه الطرف الاخر واسباب هذه المشاعر عديده منها الغيره والحسد وهذا المستوى يتمثل في بدايه الخلاف ويتطور الي مستويات اخرى.

ثانيا الخلاف المحسوس، ويتمثل في تحول المشاعر المخفيه الي مشاعر محسوسة ويحدث ذلك حينما يدرك احد طرفي الاخلاف المشاعر الخفيه لدى الطرف الاخر.

ثالثا الخلاف الملاحظ،ويتمثل في بدايات ظهور الخلاف بين طرفي الخلاف بحيث يمكن لطرف ثالث لم يدخل في الخلاف ان يلاحظ ان هناك خلافا بين الطرفين.

رابعا الخلاف الظاهر، وهو التي تظهر فيه آثار الخلاف جلية اما بمشاعره عدائية متبادلة او بأقوال حادة وقد يتطور الخلاف الي عنف واحتكاك بدني نتيجه اصرار كل طرف على رأيه.

وتترتب على الخلاف نتائج سلبية ان لم يتم التعامل معه بشكل ايجابي تتمثل في القلق وعدم الاستقرار النفسي والاجتماعي،وهو ماقد يؤثر على علاقات الفرد الاجتماعية ويقلل من انتاجيته العلمية.

وفي المقابل تترتب على الخلاف نتائج ايجابية ان تم التعامل الايجابي معه من خلال مواجهة الخلاف والعمل في حله فمثلا يتعرف الفرد أكثر على افكاره وقيمه عندما يقارنها بأفكار الفر الآخر وقيمه وقد يتعلم مهارات التواصل والنقد الذاتي.

هناك اناسا كثيرين لا يعرفون كيفية التعامل مع الخلافات بطريقة سليمه وبعيدة عن العنف لذاك من الضروري اكتساب مهارات حل الخلاف بيني وبين الاخرين في حال حدوثه من اجل العيش السعيد.

هناك عدة اسباب لنشوء الخلاف منها عدم التوافق بين رغبات الاطراف المختلفة وافعالهم او بسبب ضعف المرونه والتصلب في الرأي ونقص التسامح عند الاختلاف في القيم والثقافات او بسبب عدم اشباع حاجه من الحاجات الاجتماعية الاساسية كالانتماء المتمثل في الحب والمشاركة والتعاون والتقدير الاجتماعي المتمثل في الشعور بالاهمية والاحترام من الاخرين زوالحرية المتمثلة في رغبه الافراد بالقيام بالاشياء التي يفضلونها او الترويح المتمثل في الرغبه بالاستمتاع واللعب او الامان المتمثل في الرغبه بالشعور بالطمأنينة.

وايضا هناك اساليب للتعامل مع الخلاف اولا الانسحاب وهو اسلوب سلبي يقوم به الفرد بتفادي مواجهه الخلاف، ثانيا التهدئة وتتمثل في قيام احد طرفي الخلاف في تهدئة الموقف من اجل تفادي الدخول في صدام مع الطرف الاخر،ثالثا الاكراه وهو اسلوب سلبي يتمثل في فرض احد الطرفين رأيه على الاخر،رابعا طلب المساعدة من شخص آخر وتتمثل في قيام احد طرفي الخلاف بطلب المساعدة من شخص اخر لمساعدته في حل الخلاف مع الطرف الاخر ويحدث غالبا عندما يعجز احد طرفي الخلاف في المواجهة، وخامسا هو المواجهة البناءة وتتمثل في وجود رغبة طوعية ومبادرة ذاتية من طرفي الخلاف في الاستماع إلى بعضهما العمل معا من اجل حل الخلاف بشكل منظم.

يقول الله تعالى "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ " ويقول الرسول صلى الله عليهه وسلم "لا يحل للمسلم ان يهجراخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".

المبادرة الي التوسط في حل الخلاف بين الافراد لها اهمية كبيرة من اجل احتواء الخلاف سواء كان بمواجهة الطرفين معا او كل على حدة. وتهدف هذه العملية اى التفاهم والتعاون بين الافراد بمساعدتهم للتعرف على وجهات النظر المختلفة لكل منهما من اجل تطوير التفاهم المشترك بينهما املا بالوصول لحل يرضي الطرفين ويلعب الوسيط دورا رئيسيا في هذه العملية وهو دور صعب يتمثل في ضرورة التوصل لاتفاق حول القواعد الاساسية للنقاش التي تهدف لاظهار الحقائق وتقليل السلوك العدواني ومراقبة طرق التعبير عن وجهات النظر السلبية ودوافعها للوصول لحل مرضي للطرفين.

يجب على الوسيط الاستماع من اجل الفهم وملاحظة نبرات الصوت وتعابير الوجه وغيرها ويحاول ان يضع نفسه في موقف المتحدث ويجب ان يكون صبورا ويظهر لمتحث الاهتمام والتفهم ويشجعه.

Ambox important.svg
هذه المقالة غير مكتملة، وربما تنقصها بعض المعلومات الضرورية. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة المزيد من المعلومات. (أغسطس 2017)
تمثالي أوسيناندرستوزنغ منحوتين من قبل كارل هينينغ سيمان تمثل رجلان يختلفان بين بعضهما

خلاف هو مصطلح يشير إلى التناقض أو الإختلاف في وجهة النظر أو رأي بين شخص أو عدة أشخاص.[1]

مراجع[عدل]