خلة بلدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الخلة البلدية

Ammi visnaga A5.jpg
الخلة البلدية

الخلة البلدية
الخلة البلدية
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: الخيميات
الفصيلة: الخيمية Apiaceae
الجنس: الخلة Ammi
النوع: البلدية
الاسم العلمي
Ammi visnaga
(لينيوس) لامبرت، 1779
اسم علمي سابق Daucus visnaga  تعديل قيمة خاصية اسم علمي سابق (P566) في ويكي بيانات
معرض صور خلة بلدية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الخلة البلدية هي نوع نباتي عشبي حولي أو ثنائي الحول يتبع جنس الخلة من الفصيلة الخيمية واسمها العلمي (باللاتينية: Ammi visnaga).

الخلة البلدية هي من فصيلة النباتات المزهرة في العائلة الخيمية و التي تعرف بأسماء عامة عديدة مثل الأخلة - بذر الخلة. هي عشبة تنمو سنويا او كل سنتين و التي تنمو من فرع رئيسي و تنتصب إلى ارتفاع 80 سم . يصل طول الاوراق إلى 20 سم و التي قد تكون بيضوية او مثلثة الشكل، لكن الاوراق قد تتفرع ايضا إلى تفرعات فرعية مستقيمة او رمحية الشكل. القنو مركب من ازهرار خيمي من الازهار البيضاء المشابهة لتلك الموجودة في بقية العائلة الخيمية. الثمرة بيضوية الشكل مضغوطة يبلغ طولها اقل من 3 مم. تعتبر هذه النبتة و بقية فصائل الخلة مصدر للخلين، و الذي هو مدر للبول.

الموئل والانتشار[عدل]

يعتبر موطنها الاصلي في اسيا و أوروبا و شمال افريقيا لكنها ايضا تتوافر في مناطق اخرى من العالم كنباتات تم ادخالها إلى دول اخرى غير دولها الاصلية. ينتشر في في مناطق الوطن العربي المتوسطية والقوقاز ومعظم مناطق جنوب أوروبا، وأدخل إلى مناطق أخرى في وسط وشمال أوروبا[1].

ينتشر في أغلب المحاصيل الشتوية وينمو برياً في الأراضي المهملة، كما يمكن زراعته زراعة تقليدية لأغراض طبية.

الزراعة والحصاد[عدل]

تفضل النبتة تربة جافة بشكل جيد في موقع مشمس، تنجح في تربة حديقة عادية. تتحمل درجة حموضة تترواح بين 6.8-8.3. البذور تزرع في منبت يحضر على تربة متوسطة الجفاف في شهر أغسطس. عندما تصل النباتات إلى ارتفاع 6-7 سم تنقل النبتة إلى حقل مفتوح .المحصول يجمع في شهر مارس-أبريل عندما تنضج الثمار. النباتات المجففة يتم درسها على الأرض و الثمار تجمع وتذرّى.

الوصف النباتي[عدل]

يبلغ ارتفاع النبات حوالي 80 سم تتفرع إلى أغصان نهايتها كوز بشكل الجوزة تحوي بداخلها على بذور صغيرة لونها بعد النضج بني فاتح، تنضج بذورها في الخريف. أوراقه متعاقبة طويلة الزناد، أزهاره بيضاء عطرية العرف.

المكونات الكيميائية[عدل]

بذور الخلة

تحتوي الخلة على مركبات الفيورانوكوامارينز Furocoumarins . المكونات الرئيسية هي الخلين Khellin والفزناجين Visnagin والتي هي من مشتقات الغاما بينزوبيرون γ -benzopyrone. الخلولKhellol وجلايكوسايد الخلول Kellol glycoside أيضاً موجودة. بالإضافة إلى أنها تحتوي على ايسترات البيرانوكواميرن Pyranocoumarin esters فيزنادين Visnadin، ساميدين Samidin و ديهيدروساميدين Dihydrosamidin. الزيوت النباتية الثابتة والبروتينات أيضا موجودة . الخلين هو مادة كيميائية يعطي اللون الاحمر عند تفاعله مع هيدروكسيد البوتاسيوم (الصلب) او مع هيدروكسيد البوتاسيوم بالاضافة إلى قطرتين او ثلاثة قطرات من الماء، كان يستخدم لعلاج تشنج العضلات لكن توقف استخدامه حاليا نظرا للتأثيرات الجانبية العديدة له.[2] يعتبر أميودارون و كروموجلايكايت من مشتقات الخلين اللذان يتم استخدامهما في الطب الحديث. المادة الكيميائية فيسناكا التي توجد في الخلة البلدية تعتبر مادة موسعة للشرايين و خافًضة لضغط الدم و ذلك من خلال تجربتها على الحيوانات وذلك عن طريق منع دخول ايونات الكالسيوم إلى الخلايا.[3]

الاستخدامات الطبية[عدل]

ما يستعمل منها هو بذورها.

تستعمل الخلة منذ أيام المصريين القدماء كدواء منزلي، وما زالت إلى الآن تستخدم بذورها (كمغلي) طبياً لإدرار البول، وفي حالات المغص الكلوي مع البول وفي الاحتباس البولي وحصوات الحالب وضد تشنجات الحالب والمثانة.

موسع للأوعية[عدل]

في 1940-1950 كان يعتبر الخلين موسع أوعية آمن لعلاج الذبحة الصدرية بجرعة تصل إلى 300 ملغ يومياً. يتواجد الخلين تجاريا في عدة مستحضرات أوروبية متعددة المكونات مسجلة المُلكية، ليتم إعطاءه عبر الفم والحقن كموسع للأوعية. يستخدم في تنظيم الربو القصبي والذبحة الصدرية. تركيب صوديوم الكرومولين cromolyn sodium الذي يستخدم في تنظيم الأمراض التنفسية التحسسية، كان يعتمد على مكون مشتقة من الخلة البلدية. المصل الدهني من النبتة، و الذي يتضمن المكونات الفعالة كالفيزنادين visnadin ، الخلين khellin ، الفيزناجين visnagin، تمتلك نشاط مُحصِر لقنوات الكالسيوم. والفيزنادين visnadinهو الأكثر فعالية.

مضاد بكتيري[عدل]

مصل الخلة أظهر نشاط مضاد بكتيري ضد البكتيريا موجبة الغرام و أنواع الكانديدا. مكون الخلين من ثمار الخلة ثبط (التحول التطفيري (mutagenicity لمكونات كيميائية محددة (promutagens) لها القابلية للتحول لطفرات في السالمونيلاSalmonella typhimurium .

  • ليس هناك أبحاث كافية على الحيوانات أو معلومات طبية تأكد استخدام الخلة كمضاد بكتيري .

البهاق[عدل]

الاهتمام بالخلين كملحق مساعد للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية ultraviolet (UV) light therapy لعلاج البهاق يعتمد على التشابه التركيبي بين الخلين والسورالينات psoralens. أثبتت الدراسات الطبية نجاح العلاج باستخدام الخلين عن طريق الفم و الجلد، ففي الدراسات استخدام الخلين (100 ملغ) عن طريق الفم أو الجلد (0.005% مغلفة بالجسيمات الشحمية liposomes و 5% خلين في (مستحلب ماء/زيت) مع العلاج بالأشعة فوق البنفسجية UVA therapy حققت مستويات نجاح مقارنة بتلك التي وجدت في نموذج العلاج بالسورالينات مع الأشعة فوق البنفسجية psoralen plus UVA (PUVA) therapy. العلاج الجلدي بالخلين- الأشعة فوق البنفسجية khellin-UVA تتطلب مدة أطول لتحقق أهداف العلاج ولكن أيضاً تظهر أعراض جانبية أقل.

الأعراض الجانبية للخلة والأمان[عدل]

الخلة ربما تكون غير آمنة عندما تأخذ بجرعات عالية أو تستخدم لمدة طويلة. تستطيع أن تسبب آثار جانبية من ضمنها مشاكل في الكبد، غثيان، دوار ، إمساك ، فقدان الشهية ، ألم في الرأس، حكة، اضطرابات النوم، تحسس للضوء.

تحذيرات خاصة[عدل]

  • الحمل والإرضاع : الأرجح أنه من غير الآمن أن تأخذ الخلة أثناء الحمل. لأنها تحتوي الخلين الذي يستطيع أن يتسبب بانقباض الرحم، وهذا ربما يؤدي إلى الإجهاض.

وأيضا يفضل تجنب الخلة أثناء الإرضاع. ليس هناك معلومات كافية عن إذا ما كانت الخلة آمنة .

  • أمراض الكبد : ربما تزيد الخلة أمراض الكبد سوءاً . لا تستخدمها إذا كان لديك أمراض في الكبد.

طريقة الاستخدام[عدل]

للتخلص من حصى الكلى او الحالب، يؤخذ مقدار 5 غ (ملعقة طعام) من بذرة الخلة ويتم غليها لمدة خمس دقائق في كوب ماء ثم تترك لمدة خمس دقائق ثم يتم تناولها على دفعتين أو ثلاث في اليوم ،يكرر تناولها لمدة خمس ألى سبع أيام وبذلك تساعد على طرح هذه الأجسام الغريبة من الجهاز البولي. وللحصول على نتائج فعالة جدا يؤخذ بعد تناول كل دفعة بساعة مقدار كأس شاي من مصل اللبن (لا يجوز تناول مصل اللبن على معدة فارغة).

مرادفات للاسم العلمي[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ قاعدة البيانات الأوروبية-المتوسطية للنباتات. خريطة انتشار الخلة البلدية (بالإنكليزية). تاريخ الولوج 17 آذار 2012. نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Ziment, I. (1998). How your patients may be using herbalism to treat their asthma - Herbal products are becoming increasingly popular for treating a variety of medical complaints - including asthma. What are these. Journal of Respiratory Diseases 19(12), 1070-83.
  3. ^ Lee, J. K., et al. Anti-inflammatory effect of visnagin in lipopolysaccharide-stimulated BV-2 microglial cells. Archives of Pharmacal Research 33(11) 1843–50. ببمد 21116788.

روابط خارجية[عدل]

  • Jepson Manual Treatment
  • USDA Plants Profile
  • GRIN Species Profile
  • Photo gallery
  • Botanical drawing
  • Fructus Ammi Visnagae WHO Monographs on Selected Medicinal Plants - Volume 3