خلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الخلد

Talpa europaea MHNT.jpg

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الصنف الفرعي: ثدييات حقيقية
الرتبة: شفويات الأعور
الفصيلة: الطوبينيات
in part
الأجناس
12 جنس

الخُلْد أو آكل البق أو الفأر الاعمى أو الطوبين'او'سندس' (بالإنجليزية: Mole) حيوان صغير من الثدييات آكلة الحشرات والديدان وهو من الحيوانات مدرعة الأنف.

حجمه صغير حيث يصل طوله إلى حوالي 14 سم، لهرقبة قصيرة جدًا ورأس غائص بين كتفيه.

يعيش الخلد في الأنفاق حيث يحفرها بمخالبه وأسنانه القوية، ويتميز بعينان أثاريتان بالغتان في الصغر مغطاة بطبقة من الجلد، ولأنه يعيش في الأنفاق ففقد استخدام البصر وأصبح أعمى."[1] ويتكاثر في ليبيا في منطقة الجبل الأخضر.

الخلد حيوان أكول، يتناول يوميًا كميات كبيرة من الحشرات والديدان التي يحصل عليها عن طريق حفر التربة. [2] يتكاثر الخلد في الربيع حيث يضع جراءه في الجحر الذي يحفره لسكنه ويمتاز هذا الجحر بالعديد من المخارج والمداخل من خلال الأنفاق التي يحفرها. يعتبر الإنسان عدو لهذا الحيوان الصغير للحصول على جلده الثمين. يظهر هذا الحيوان في أفلام الكارتون وهو يعاني من مشاكل في النظر حيوان ذات جسم اسطواني مغطاة الشعر مظلم جميلة ، وأشار خطم. رئيس ترتدي عيون وآذان صغيرة من دون علم. كمامة ، التي تنتهي في جرافة بدعم من العظام الخاصة هو أحد أجهزة اتصال وهشة لا تستخدم في الحفر. وتغطي الأرجل الأمامية مع تكييفها لاستئصال قرن. أصابع تحمل مخالب قوية ومتحدة بها غشاء ، يبلغ طول المخالب حوالي 4سانتيمترات ، وابهاميين اضافيين ، تقريبا إلى مسمار ، وتشكيل نوع من مجرفة ، التي عززتها العظام خاصة ، مرض الخلية العظام. ساقيه الخلفيتين ومزودة بنوع من نتوء مساعدة استئصال. الطوبين موجود في جميع المناطق المعتدلة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

مراجع[عدل]

  1. ^ جان باتيست لامارك (1809). Philosophie zoologique ou exposition des considérations relatives à l'histoire naturelle des animaux.
  2. ^ Munther.، Younes, (2014). Arabiyyat al-Naas (Part Three) : an Advanced Course in Arabic. Taylor and Francis. ISBN 9780203124710. OCLC 929508725. 
Mouse white background.jpg
هذه بذرة مقالة عن الثدييات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.