خلع جزئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخلع الجزئي قد يكون له معاني مختلفه، معتمدا علي التخصص الطبي المعني.يتضمن ذلك وجود خلع جزئي أو كلي للمفصل أو العضو. منظمة الصحه العالميه تعرف كلا من الخلع الجزئي الطبي والخلع الجزئئ المعالج يدويا، حيث تناقض الاثنين بحالتهم في footnote، بأن الخلع الجزئي الطبي هو ( نزوح هيكلي كبير وبالتالي مرئي في دراسات الصور الثابته ) .

جراحة العظام[عدل]

الخلع الجزئي للعظام في أي مفصل، في بعض الأحيان يتطلب عناية طبيه للمساعده لإعادة أو انخفاض المفصل. المرفق الفككي هو خلع جزئي لرأس الكعبره من الرباط الحلقي. المفاصل الأخرى المعرضه للخلع الجزئي هي الاكتاف، الاصابع، الرضفتين، الضلوع، المعصمين، الكاحلين والفخذ المصاب بتشوهات مفصل الفخذ.الخلع الجزئي للعمود الفقري يمكن أن يصطدم أحيانا بجذور الاعصاب الفقرية حيث تسبب أعراض في المناطق التي تغذيها تلك الجذور.في العمود الفقري، مثل تلك الازاحه يكون سببها الكسور ،الانزلاق الفقاري، والتهاب المفاصل الروماتويدي،هشاشة العظام الشديده،السقوط والحوادث وغيرها من الصدمات.الأشخاص بالخلع الجزئي المتكرر معروفون أيضًا بفرط الحركه. وذلك شائع في متلازمة هيلر دانلوس.

طب العين[عدل]

الخلع الجزئي للعين يدعي انتباذ العدسة، وتتميز هذه الحاله بوضع العدسه الغير صحيح داخل العين. يوجد الخلع الجزئي في الأشخاص ممن تعرضو لصدمه للعين أو ممن لديهم اضطرابات جهازيه مثل متلازمة مارفان,متلازمة هيلر دانلوس,متلازمة لويز ديتس وبيله هوموسيستينيه.بعض عدسات الخلع الجزئي تتطلب الاستئصال كما في الحالات التي تطفو فيها بحريه أو ممن تعتمت كما في حالة كاتاركت.

طب الأسنان[عدل]

الانخلاع الجزئي للأسنان (Concussion & Subluxation) هو إصابه مؤلمه حيث خلالها تزداد حركة الأسنان لكن دون تنقلها من الفك السفلي أو الفك العلوي بمعنى ان يكون السن حساس للمس ولكن لا يوجد في السن زيادة في الحركة. تلك واحدة من صدمات الاسنان الأكثر شيوعا وأكثر المصابين بالانخلاع هم الأطفال [1]. في حين لا يوجد علاج فوري مطلوب لهذا النوع من الإصابة ولكن المتابعة عند الطبيب على الاقل لمدة سنة أمر بالغ الأهمية لأن عصب السن قد ينخر أو يموت، [2] ذلك يحدث في 25% من المصابين، وفي هذه الحالة قد يظهر لون غامق بـالسن وذلك بسبب تمزق الأوعية الدموية، والنزيف في الأنسجة الداخلية. [3]

ان لم تتم رؤيتها من قبل طبيب الاسنان خلال 24 ساعه، ويتم علاجها عادة تحفظيا؛ مثل نظافة الفم الجيد مع 12.% غسول الفم كلور هيكسيدين جلوكونات، اتباع نظام غذائي بارد، تجنب التدخين لعدة أيام في الحالات المؤلمه ، التجبيير المؤقت للاسنان المصابه قد يزيل الالم. الخلع الجزئي يمكن أن يحدث أيضا للفك السفلي من الاخدود المفصلي للعظم الصدغي. الفك السفلي يمكنه الخلخله اماميا، خلفيا، افقيا أو عاليا. وصف الخلع يستند علي موقع عود اللقمه بالمقارنه لاخدود المفصل الصدغي.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.aapd.org/assets/1/25/Fried-18-02.pdf
  2. ^ "Concussion – Dental Trauma Guide". dentaltraumaguide.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 14 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2018. 
  3. ^ Tronstad، Leif، المحرر (2009). Clinical Endodontics. Stuttgart: Georg Thieme Verlag. ISBN 9783137681038. 

1*Webster's Revised Unabridged Dictionary (1913)". Retrieved 12 March 2013.

2*WHO guidelines on basic training and safety in chiropractic (PDF). Geneva: WHO. 2005. ISBN 9241593717. Retrieved 12 March 2013.(p4 including footnote)