خلقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الخلق (خلق السموات والأرض) creationism هو المعتقد المشترك بين جميع الديانات الإبراهيمية وهو تصور فلسفي قديم بأن الإنسان والحياة والأرض والكون أيضا نشأ نتيجة تدخل وإبداع رباني إلهي من قبل الخالق.[1][2][3] هذا التدخل الإلهي يمكن ان يكون خلقا مباشرا من عدم (ex nihilo) أو انبثاق للنظام والترتيب من شواش بدائي (demiurge) كما تنص بعض الأساطير اليونانية. يعتبر معظم المؤمنون في الديانات السماوية أن نظرية الخلق لا تتعارض مع الحقائق العلمية.

ويرى البعض إنها تفسير بدائي للنشوء،وأنه يجب التخلي عنها،بعد إن وجد تفسيرا علميا للنشوء.

تتعارض هذه النظرة الدينية مع نظرة أخرى لتفسير الأمور والظواهر في سياق العلم تدعى الطبيعية التي تحاول أن تنظر للأمور في سياق مادي بحت دون أي اعتبار لوجود للنظرة الدينية أو الروحانية. وهناك بعض الإشكالات في نظرية الخلق، ففي مبدأ السببية في المنطق،الشيء لا يمكن أن يأتي من اللاشيء،فلكل شيء سبب وله مصدر.

مراجع[عدل]

  1. ^ Darwin، Charles (May 31, 1863). "Darwin, C. R. to Gray, Asa". Darwin Correspondence Project. Cambridge, UK: Cambridge University Library. Letter 4196. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2010. 
  2. ^ Williams، Christopher (March 21, 2006). "Archbishop of Canterbury backs evolution". The Register. London: Situation Publishing Limited. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2011. 
  3. ^ p. R9 نسخة محفوظة 23 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.