خلية أفقية شبكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خلية أفقية شبكية
عمل الخلايا العصبية للشبكية.
عمل الخلايا العصبية للشبكية.

تفاصيل
جزء من شبكية  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
نيوروليكس Horizontal Cell

خلية أفقية شبكية (بالإنجليزية: Retina horizontal cell)هي أحد خلايا العين في الشبكية وتنتمي لعائلة الخلايا العصبونية .تعرف هذه الخلية بانها خلية العصبية مترابطة أفقيا و تتكون من أجسام الخلايا في الطبقة النووية الداخليةالطبقة للشبكية العين من الفقاريات العينين. تساعد هذه الخلية على دمج وتنظيم المدخلات من عدة خلايا مستقبلة للضوء . ومن بين وظائفها، أنها المسؤولة عن السماح للعيون لضبط و المعرفة بشكل جيد في ظروف الضوء الساطع والقاتم. [1]

يوجد أربعة أنواع من الخلايا العصبية للشبكية و هي خلايا القطبين ، خلايا العصبون ، والخلايا الأفقية، و خلايا عديمةالاستطالات

الأنواع[عدل]

هناك ثلاثة أنواع أساسية من الخلايا الانتقائية ، المعين HI، HII وHIII. يوجد واحد من الأنواع الثلاثة مخروطية .

الوظيفة[عدل]

شبكية العين عبارة عن مجموعة أنسجة مكونة من عشر طبقات, الجزء الخارجي منها عبارة عن خلايا صبغية... أما الطبقة الداخلية منها فهي عبارة عن مجموعة مستقبلات شديدة الحساسية متصلة بالألياف العصبية التي تتجمع معاً لتكون العصب البصري الذي ينتهي بالقشرة البصرية في الجزء الخلفي للمخ.

ترجمة الصور الضوئية إلى إشارات عصبية: حيث إذا تعرض الإنسان لأشعة الشمس لفترات طويلة فإن ذلك يؤدي إلى اسمرار بشرته, أي أن خلاياه الصبغية تتفاعل مع التعرض لضوء الشمس وتتحرك من جميع أجزاء الجسم لتقبع تحت الجلد مباشرة مما يسبب اسمرار البشرة.[2]

عندما تسقط حزم الأشعة الضوئية الصادرة من جسم مرئي على العين فإنها تتجمع بواسطة قرنية العين الشفافة و عدسة العين الشفافةعليالشبكية, حيث تتكون صورة مقلوبة للجسم المرئي على النقطة المركزية للشبكية و التي تسمى "الماقولة" التي يتركز فيها أكبر عدد من الخلايا الصبغية. يحدث ذلك التجمع تغيرات كيميائيةتؤدي الي افراز مادة "الرودوبسين" والتي يدخل في تكوينها "فيتامين أ". وتدخل هذه المادة في تفاعلات متعددة ينتج عنها إفراز مواد كيميائية أخري مسئولة عن توصيل إشارة كيميائية إلى المستقبلات العصبية الموجودة في الشبكية ....ويعني ذلك تحويل الضوء إلى إشارة عصبية. والواقع أن هذه المستقبلات العصبية عبارة عن نوعين من الخلايا الموجودة بالشبكية. النوع الأول: هي الخلايا المخروطية " Cones" وعددها حوالي ستة ملايين خلية تتمركز أساساً في الجزء الأوسط من الشبكية. ويؤدي ازدياد كثافة هذا النوع من الخلايا في هذه المنطقة من الشبكية إلى شدة وضوح الصورة المرئية بكافة تفاصيلها الدقيقة أي الرؤية المركزية الواضحة. وعلى سبيل المثال إذا أبصر شخص ما شخصاً آخر في وسط مجموعة من الأشخاص, فإنه يستطيع على وجه الدقة أن يحدد ملامحه مثل لون شعره وطوله... إلخ بينما يرى مجموعة الأشخاص الآخرين الموجودين في مجال إبصاره ولكن ليس بنفس الدقة إلا إذا دقق بصره تجاههم أي نظر إليهم بالمنطقة المركزية من الشبكية.[3][4] والنوع الثاني: من الخلايا هي الخلايا العامودية ( Rods) وعددها 120 مليون خلية موزعة على جميع أنحاء الشبكية, ولكن تزداد كثافتها في أطراف الشبكية لتكون ما يسمى بمجال الإبصار ( Field of vision) أي الماسحة أو العمق الذي يستطيع الإنسان أن يراه عندما يتجه ببصره نحو الأمام. وبصورة عامة فإن الخلايا المخروطية هي المسئولة عن الرؤية الواضحة والرؤية النهارية, بينما الخلايا العامودية فهي مسئولة عن الرؤية الليلية و الرؤية الطرفية أي في أطراف المجال البصري.

المراجع[عدل]

  1. ^ Sohl, G؛ Maxeiner, S؛ Willecke, K (March 2005). "Expression and functions of neuronal gap junctions". Nature Reviews Neuroscience. 6: 191–200. doi:10.1038/nrn1627. 
  2. ^ Kay, Jeremy N.؛ Chu, Monica W.؛ Sanes, Joshua R. (March 2012). "MEGF10 and MEGF11 mediate homotypic interactions required for mosaic spacing of retinal neurons". Nature. 483: 465–9. doi:10.1038/nature10877. PMID 22407321. 
  3. ^ Werblin, F.S.؛ Dowling, J.E. (1969). "Organization of the retina of the mudpuppy, Necturus maculosus. II. Intracellular recording.". J Neurophysiol. 32 (3): 339–355. PMID 4306897. 
  4. ^ Werblin, F.S. (1991). "Synaptic connections, receptive fields, and patterns of activity in the tiger salamander retina.". Invest Ophthal Vis Sci. 32 (8): 459–483. PMID 2001922. 

وصلات إضافية[عدل]