المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

خلية الزئبق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2014)

خلية الزئبق (بالإنجليزية:mercury cell) خلية جافة تجهز بمحلول كهرليتي من ماءات البوتاسيوم KOH ، وأكسيد التوتياء ZnO، في حين يستخدم كقطب سالب لها التوتياء Zn وأما قطبها الموجب فهو أكسيد الزئبق HgO.

  • يجري التفاعل الآتي عند القطب السالب للخلية:

  • وتدور الإلكترونات الناتجة في الدارة عند عمل الخلية. وأما التفاعل الجاري عند القطب الموجب فهو:

  • نشير إلى أن مصدر OH- في التفاعل (1) يأتي من المحلول الكهرليتي الذي يتحلل إلى أيون موجب هو K+ وأيون سالب هو OH- وفق التفاعل:

تمتاز خلية الزئبق على خلية لكلانشية بأن منحني تفريغها أكثر استواءً، بمعنى أنه لو رسم التيار الذي يستجرّه الحِمْل load منها بدلالة الزمن، فإن الخط الناتج يتناقص ببطء بمرور الزمن حتى يبلغ حداً تعجز فيه خلية الزئبق عن تزويد الحِمْل بما يحتاجه من الطاقة الكهربائية. وهي تولد جهداً مقداره 1.35 فولط، وتبلغ سعة خلية زئبق كتلتها نصف كيلو غرام 50 واطاً ساعياً تقريباً، ولذا فهي تستخدم في الأجهزة المحمولة ومساعدات السمع وغير ذلك.

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.