خليج الخنازير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خليج الخنازير
Bahía de los Cochinos
Varkensbaai2.jpg
معلومات عامة
سميت باسم
(Cochino) تعني كلاً من "الخنزير" وسمكة الزناد الملكة (Balistes vetula)
الموقع الجغرافي / الإداري
الموقع
الإحداثيات
جزء من
خليج كازونيس
المدن
بلايا خيرون، بلايا لارجا
المحيطات
هيئة المياه
النوع
خليج
القياسات
المساحة
200 كـم2 (77 ميل2)
الطول
max. 27 كـم (17 ميل)
عرض
max. 10 كـم (6.2 ميل)
المنطقة الساحلية
87 كـم (54 ميل)
خريطة تبين موقع خليج الخنازير.

خليج الخنازير (بالإسبانية: Bahía de Cochinos)‏ هو أحد الخلجان على الساحل الجنوبي لكوبا.[3][4][5] اكتسب شهرة عالمية بسبب ما يعرف بعملية غزو خليج الخنازير (بالإنجليزية: Bay of Pigs Invasion)‏، والتي كانت محاولة فاشلة من جانب القوات التي دربتها وكالة المخابرات المركزية من الكوبيين المنفيين لغزو جنوب كوبا وقلب النظام على فيدل كاسترو في شهر أبريل عام 1961.

أصل التسمية[عدل]

في اللغة الإسبانية الكوبية، قد تعني (Cochinos) أيضًا سمكة الزناد الملكة (Balistes vetula)، التي تسكن الشعاب المرجانية في خليج الخنازير.[6][7]

التاريخ[عدل]

خليج الخنازير سنة 1961

كانت بلايا خيرون وبلايا لارجا مواقع إنزال للقوات البحرية للمنفيين الكوبيين المسلحين في غزو خليج الخنازير، وهي محاولة أمريكية برعاية وكالة المخابرات المركزية للإطاحة بالحكومة الجديدة لرئيس الوزراء الكوبي فيدل كاسترو في أبريل 1961.

وفقًا للحارس الشخصي السابق لفيدل كاسترو، الراحل خوان رينالدو سانشيز، فقد عاش كاسترو في رفاهية رائعة وكان لديه جزيرة خاصة تسمى كايو بيدرا في خليج الخنازير، مليئة بالقصور وبيوت الضيافة ومهبط طائرات الهليكوبتر والدلافين وبحيرة السلاحف ويخت أكواراما - هدية من ليونيد بريجنيف - وقارب صيد سريع في أعماق البحار.[8]

الغوص[عدل]

نصب تذكاري لتكريم خمسة سجناء سياسيين كوبيين محتجزين في الولايات المتحدة

يعد خليج الخنازير موقعًا هادئًا نسبيًا للغوص. توجد مراكز الغوص في بلايا لارغا وبلايا خيرون وكاليتا بوينا. يعرض اثنا عشر موقعًا للغوص في الخليج رؤية ممتازة 20 إلى 40 متر (66 إلى 131 قدم)، ومتوسط درجة حرارة الماء 22 °م (72 °ف) في ديسمبر و29 °م (84 °ف) في يوليو. يمكن العثور على جدران من الشعاب المرجانية والكهوف ومجموعة متنوعة من الأسماك (بما في ذلك العقام وسمكة التنين والهامور وغيرها) والشعاب المرجانية والإسفنج في خليج الخنازير.[9]

يقع كهف السمك (Cueva de los Peces)، بعمق 72 مترًا (236 قدمًا)، وهو أعمق سينوتي في كوبا، على بعد 18 كيلومترًا (11 ميلًا) جنوب بلايا لارغا.[10]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Area Calculator Using Maps". www.freemaptools.com. مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Measure Distance on a Map". www.freemaptools.com. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن خليج الخنازير على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "معلومات عن خليج الخنازير على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "معلومات عن خليج الخنازير على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Claro, Rodolfo; García-Arteaga, Juan P.; Gobert, Bertrand; Cantelar Ramos, Karel (13 May 2003). "Tabla 2. Pesos y tallas mínimos legales en Cuba y proporción de peces con tallas inferiores en las capturas con chinchorros y nasas de la empresa pesquera de Caibarién" (PDF). Situación actual de los recursos pesqueros del Archipiélago Sabana-Camagüey, Cuba. Invemar. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 أبريل 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Common Names List - Balistes vetula". Fishbase.org. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Cerca de 20 mansiones, tres yates y un helipuerto son algunas de las posesiones de Fidel Castro". La Información. June 16, 2014. مؤرشف من الأصل في 4 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Diving in Playa Girón - Bahia de Cochinos". divescover.es. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "La Cueva de los Peces, el cenote más profundo y bello de Cuba 🇨🇺". CubaConecta. June 19, 2017. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Flag of Cuba.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في كوبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.