خليل باشا شندرلي الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جاندرلي قره
خليل خير الدين
باشا
الصدر الأعظم للدولة العثمانية
في المنصب
سبتمبر 1364 – 22 يناير 1387
العاهل مراد الأول
معلومات شخصية
الميلاد الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 22 يناير 1387
سيرس[1]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة سني إسلام
الأولاد
عائلة أسرة جاندرلي  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

قرة خليل خير الدين باشا شندرلي المعروف أيضا باسم  خليل باشا شندرلي الأكبر  هو الصدر الأعظم الخامس في تاريخ الدولة العثمانية وثاني صدر أعظم في عهد السلطان  مراد الأول العثماني دامت وزارته ثلاث وعشرون عاما ما بين (1364-1387). كان اسميّاً أيضاً أول من حمل لقب «الصدر الأعظم» (على الرغم من أن العديد قبله شغلوا نفس المنصب لكن بأسماء مختلفة) والأول ذو خلفية عسكرية (الذين سبقوه في عهد أورهان كانوا فئة من المتعلمين) وأول عضو من أسرة جاندرلي الشهيرة يتقلد منصباً رفيعاً. كانت عائلته علامة صعود الإمبراطورية العثمانية بين 1360 و 1450.[2]

ارتقى إلى منصب الصدر الأعظم من منصب رئيس المحكمة العسكرية (قاضي العسكر) في سبتمبر 1364 وظل في هذا المنصب حتى وفاته في 22 يناير 1387، على هذا يصبح الصدر الأعظم صاحب أطول مدة في تاريخ هذا المنصب حتى إلغاءه بعد 535 سنة وتلاشي الدولة عام 1922. كان أيضاً من ابتدء نظام التوظيف في الدولة العثمانية «الدوشيرمة»، ولا يجب الخلط بينه وبين حفيده خليل باشا الجاندرلي الصغير الذي شغل أيضاً منصب الصدر الأعظم في عهد مراد الثاني وخلال السنوات الأولى من عهد  محمد الثاني.

تمت خلافته كصدر أعظم من قبل ابنه علي باشا شندرلي، وابنه الآخر إبراهيم باشا شاندرلي الكبير أيضاً سيصبح صدراً أعظم في وقت لاحق.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.biolex.ios-regensburg.de/BioLexViewview.php?ID=929. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Encyclopedia of the Ottoman Empire.
سبقه
سنان الدين باشا
الصدر الأعظم للدولة العثمانية

1364 ـ 1387

تبعه
جاندرلي علي باشا