المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خمازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2012)


خمازي او حماسي وتسمى بالسومرية حاماز، هي مملكة قديمة نشئت حوالي 2500-2400 ق م، موقعها غير معروف، لكن يعتقد بأنها كانت تقع غرب جبال زاغروس بين بلاد عيلام و آشور، اي بالقرب من نوزي(همدان (توضيح) الحالية ) في غرب إيران الحالية، و رجح بعض الباحثين بأن هذه المملكة تقع شرق محافظة ديالى (محافظة) في العراق.

يرجح بأن مملكة خمازي اتت من سكان مدينة كيش في ميسوبوتاميا، اكتشف حافر الاثار لورنس فيلدل في كركميش في سوريا في عام 1929 بأن هذه المملكة كانت تتاجر مع مملكة خمازي . يرجح بأن في موقع مدينة خمازي اكتشفت ملحمة اينميركار و ملك ايراتا، حيث كانت مملكة اينميركر تعبد اللاله انكة، التي بنيت الزقورات لاجله في اور و اوروك، اينميكير و اين-شورغهير-انا هاجموا خمازي و اورغينونا و ثم وصلوا إلى اراتا ودمروها، وفشلت مملة اراتا في الانتصار على مملكة اينميركير.

حسب قائمة الملوك السومريين التي تقول بأن الملك هادانيش هو الذي بنى مدينة خمازي، الذي انتقل من مدينة كيش.

وجدت قطعة اثرية في مدينة إبلا في سوريا بأن مملكة إبلا، كانت تربطها علاقات دبلوماسية مع مملكة خمازي، ارسلت من الملك اركاب دامو ملك إبلا إلى الملك زيزي ملك خمازي وكانت تحمل كمية كبيرة من الخشب.