زمامرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خميس الزمامرة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زمامرة
تقسيم إداري
البلد  المغرب
الجهة الاقتصادية جهة الدار البيضاء سطات
المسؤولون
الإقليم إقليم سيدي بنور
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°37′17″N 8°42′08″W / 32.6215°N 8.70225°W / 32.6215; -8.70225   تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المساحة ؟؟؟ كم²
السكان
التعداد السكاني ؟؟؟ [1] نسمة (سنة 2004)
الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمة\كم²
معلومات أخرى
التوقيت 0+
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي °°°°
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)
موقع زمامرة على خريطة المغرب
زمامرة
زمامرة

خميس الزمامرة مدينة مغربية تقع بجهة الدار البيضاء سطات وتنتمي لإقليم سيدي بنور. نشأت المدينة إلى جانب القرية القديمة التي تطورت من حيث العمران.

الموقع[عدل]

تقع مدينة خميس الزمامرة في الوسط المغربي يحدها اقليم الجدية شمالا واقليم سيدي بنور شرقا واقيم اسفي من الناحية الجنوبية والمحيط الأطلسي من الناحية الغربية فهي تبتعد عن العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء بحولي 175 كلم وعن العاصمة الإدارية الرباط ب 220 كلم جنوبا.

تعتبر مدينة خميس الزمامرة بنكاً لإقليم سيدي بنور، من حيث المنتوجات الفلاحية والحيوانية، نظراً لإمكانياتها الطبيعية الهائلة، من حيث الزراعة وتربية المواشي تتوفر على احسن تربة بالمغرب وهي تربة الترس التي تستغل طيلة الفصول هدا ما جعل المنطقة دائمة الاخضرار ، بحيت تعتبر رائدة في إنتاج اللحوم و القمح كما تتوفر على سوق مهم يسمى سوق خميس الزمامرة. اغلب سكانها الدين يتراوح عددهم حوالي 13000 نسمة هم من العرب يتكلمون الدارجة العربية. هناك رواتين عن اصل سكان خميس الزمامرة الرواية الأولى تقول بأنهم اتو من شبه الجزيرة العربية لدا يسمون بدوكلة أي دخلاء على الأرض , أما الرواية التانية تقول بانهم برابرة ويسمون دوكالة نسبة إلى الأرض المنبسطة ( دو: الأرض , كالة :المنبسطة ) . أصبحت الجماعة الحضرية للزمامرة مقسمة إلى ثلاثة مرافق أساسية : فهناك المقر الإداري الأصلي الذي يضم أغلب المرافق الإدارية، إضافة إلى مقاطعتين إداريتين ثم إحداثهما مؤخرا الأولى بالخزانة البلدية خاصة بالميزانية الجماعية والثانية بالمقر الإداري للمركز الجهوي للإستثمار الفلاحي خاصة بالمداخيل.

التعريف[عدل]

خميس الزمامرة، مدينة مغربية، بمنطقة دكالة وتنتمي لإقليم الجديدة.[2]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. "الإحصاء العام للسكان و السكنى 2004" (pdf) (باللغة عربية و فرنسية). صفحة 33. اطلع عليه بتاريخ 20-4-2012. 
  2. ^ خميس الزمامرة - Zmamra