هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خنافس الميلولونثيناي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2012)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

خنافس الميلولونثيناي

Male Polyphylla alba specimen(Melolonthini)

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرة
الرتبة: Coleoptera
الفصيلة العليا: Scarabaeoidea
الفصيلة: Scarabaeidae
الأسرة: Melolonthinae
Samouelle, 1819
الاسم العلمي
Melolonthinae[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
التنوع
About 20-30 tribes
مرادفات
Hopliinae
Systellopodinae


تعد خنافس الميلولونثيناي (بالإنجليزية Melolonthinae) فصيلة فرعية من خنافس أبو جعران (فصيلة الجعليات). وهي مجموعة شديدة التنوع؛ منتشرة في معظم أنحاء العالم، وتحتوي على كثير من الأنواع المعروفة المعروفة. ويعتبر بعض المؤلفين الفصائل الفرعية للجعليات مثل إيوتشيريناي (Euchirinae) وباتشيبوديناي (Pachypodinae) كـ قبائل في فصيلة الميلولونثيناي.

عادةً لا يبدو شكل خنافس الميلولونثيناي (أيّار وبقّ حزيران) غريبًا، وذلك على غرار بعضٍ من أقاربها. وهي تشبه خنافس الروتيليناي (Rutelinae) في كونها تتمتع بسمة سابقة أولية إلى حد ما من حيث المظهر الخارجي. ومثل الكثير من الجُعليَّات، فإن الذكور لديها قرون استشعارٍ كبيرةٍ إصبعانية، بينما تمتلك الإناث قرون استشعارٍ صغيرةٍ وملتفةٍ إلى حدٍ ما. وتظهر مثنوية الشكل الجنسية هذه بوضوح في خنافس الميلولونثيناي. وتتمتع معظم الفصائل بألوان ملفتة، نادرًا ما تكون ساطعةً ونادرًا ما تُحدِث التقزح اللوني، كما يوجد لديها طبقاتٍ من الشعر الكثيف.

وعادةً ما تكون هذه الفصائل كبيرة من حيث الحجم والعدد في أوقات محددة ومن أمثلة ذلك: الأمفيمالون (Amphimallon) وآكلة الورق والبوليفيلا (Polyphylla) "خنفساء حزيران" أو الجعل الذي ينتمي إلى خنافس آيار؛ وكلها من قبيلة خنافس ميلولونثيني (Melolonthini)؛ والتي تظهر بشكلٍ كبير في الفلكلور. تمثل بعض الخنافس التي تمثل فصيلة خنافس الميلولونثيناي خطورةً كبيرة من الناحية الاقتصادية كونها آفات. وبغض النظر عن خنافس الميلولونثيني، فإن معظم القبائل المنتشرة هي ألبريني (Ablaberini) وليبارتريني (Liparetrini) وماكرودكتليني (Macrodactylini) وباتشيدميني (Pachydemini) وسرسيني (Sericini). ي

النظاميات[عدل]

نوع

نوع

استثاسبيس (Stethaspis) (استثاسبيني (Stethaspini)/زايلونيتشيني (Xylonychini))
دورة الحياة

يرى كثير من المؤلفين، أن الخنافس الحية من فصيلة خنافس الميلولونثيناي تنقسم إلى حوالي ۳۰-۲۰ قبائل وبعض الأنواع والفصائل مذكورة هنا أيضًا:

وبالإضافة إلى ذلك فإن قبيلة ما قبل التاريخ كريتوميلولوثيني (Cretomelolonthini) يمكن التعرف عليها فقط من خلال الحفريات.

إن كثيرًا من الفصائل ليست لديها صلات واضحة؛ ولذلك لا يمكن وضعها بثقة في قبيلة:

"وفي عام ۱۸47 قام إريكسون (Erichson) باستخدام "أنونيتاس" (Anonetus) و"تراساس" (Tryssus)، وهما اسمان مجردان (nomina nuda). لا يمكن الاعتماد على صلاحية نوع هولوفيلا (Holophylla) وهوبلوريدا (Hoplorida).

فعلى الرغم من التشكك في وجود خنفساء زيناكلوباس (Xenaclopus) ضمن المجموعة الفرعية الحالية فإن خنفساء ألوسيماس (Alosimus) تعتبرخنفساء ذات وعاء من فصيلة لايتيني (Lyttini) وليست شبيهة بالخنافس الأخرى، وقد قام عالم الحشراتفينا هاينتس موخ باعتبارها ضمن خنافس أيّار وبقّ حزيران.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — عنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2005

 - ويكي أنواع