متلفات الفواكه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

متلفات الفواكه


المرتبة التصنيفية فُصَيلة[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرة
الرتبة: خنافس
الفصيلة العليا: جعلية
الفصيلة: جعليات
الأسرة: Melolonthinae
Samouelle, 1819
الاسم العلمي
Melolonthinae[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
وليام ليتش  ، 1819  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
التنوع
About 20-30 قبيلة (تصنيف)
مرادفات
Hopliinae
Systellopodinae

تعد متلفات الفواكه (خنافس الميلولونثيناي) (بالإنجليزية Melolonthinae) فصيلة فرعية من خنافس أبو جعران (فصيلة الجعليات). وهي مجموعة شديدة التنوع؛ منتشرة في معظم أنحاء العالم، وتحتوي على كثير من الأنواع المعروفة. ويعتبر بعض المؤلفين الفصائل الفرعية للجعليات مثل إيوتشيريناي (Euchirinae) وباتشيبوديناي (Pachypodinae) كـ قبائل في فصيلة الميلولونثيناي.

عادةً لا يبدو شكل خنافس الميلولونثيناي (أيّار وبقّ حزيران) غريبًا، وذلك على غرار بعضٍ من أقاربها. وهي تشبه خنافس الروتيليناي (Rutelinae) في كونها تتمتع بسمة سابقة أولية إلى حد ما من حيث المظهر الخارجي. ومثل الكثير من الجُعليَّات، فإن الذكور لديها قرون استشعارٍ كبيرةٍ إصبعانية، بينما تمتلك الإناث قرون استشعارٍ صغيرةٍ وملتفةٍ إلى حدٍ ما. وتظهر مثنوية الشكل الجنسية هذه بوضوح في خنافس الميلولونثيناي. وتتمتع معظم الفصائل بألوان ملفتة، نادرًا ما تكون ساطعةً ونادرًا ما تُحدِث التقزح اللوني، كما يوجد لديها طبقاتٍ من الشعر الكثيف.

وعادةً ما تكون هذه الفصائل كبيرة من حيث الحجم والعدد في أوقات محددة ومن أمثلة ذلك: الأمفيمالون (Amphimallon) وآكلة الورق والبوليفيلا (Polyphylla) «خنفساء حزيران» أو الجعل الذي ينتمي إلى خنافس آيار؛ وكلها من قبيلة خنافس ميلولونثيني (Melolonthini)؛ والتي تظهر بشكلٍ كبير في الفلكلور. تمثل بعض الخنافس التي تمثل فصيلة خنافس الميلولونثيناي خطورةً كبيرة من الناحية الاقتصادية كونها آفات. وبغض النظر عن خنافس الميلولونثيني، فإن معظم القبائل المنتشرة هي ألبريني (Ablaberini) وليبارتريني (Liparetrini) وماكرودكتليني (Macrodactylini) وباتشيدميني (Pachydemini) وسرسيني (Sericini).

النظاميات[عدل]

يرى كثير من المؤلفين، أن الخنافس الحية من فصيلة خنافس الميلولونثيناي تنقسم إلى حوالي 30-20 قبائل وبعض الأنواع والفصائل مذكورة هنا أيضًا:

وبالإضافة إلى ذلك فإن قبيلة ما قبل التاريخ كريتوميلولوثيني (Cretomelolonthini) يمكن التعرف عليها فقط من خلال الحفريات.

إن كثيرًا من الفصائل ليست لديها صلات واضحة؛ ولذلك لا يمكن وضعها بثقة في قبيلة:

"وفي عام 1847 قام إريكسون (Erichson) باستخدام "أنونيتاس" (Anonetus) و"تراساس" (Tryssus)، وهما اسمان مجردان (nomina nuda). لا يمكن الاعتماد على صلاحية نوع هولوفيلا (Holophylla) وهوبلوريدا (Hoplorida).

فعلى الرغم من التشكك في وجود خنفساء زيناكلوباس (Xenaclopus) ضمن المجموعة الفرعية الحالية فإن خنفساء ألوسيماس (Alosimus) تعتبرخنفساء ذات وعاء من فصيلة لايتيني (Lyttini) وليست شبيهة بالخنافس الأخرى، وقد قام عالم الحشراتفينا هاينتس موخ باعتبارها ضمن خنافس أيّار وبقّ حزيران.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Patrice Bouchard; Yves Bousquet; Anthony E Davies; et al. (4 Apr 2011). "Family-group names in Coleoptera (Insecta)". ZooKeys (بالإنجليزية). 88 (88): 1–972. DOI:10.3897/ZOOKEYS.88.807. ISSN:1313-2989. PMC:3088472. PMID:21594053. QID:Q21090281.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)