هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خوارزمية لوهن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (ديسمبر 2020)

خوارزمية لوهن، أو صيغة لوهن، وهي خوارزمية تحقق جمعي بسيطة تستخدم للتحقق من صحة أرقام هوية، أو بطاقة ائتمان مثل بطاقات فيزا، أو ماستركارد، أو ارقام التعريف الوطني وتقوم على أساس التأكد من صحة الرقم المدخل وعدم تعارضه مع قواعد وأنماط معينة تتخذها الأرقام المختلفة لبطاقة معينة وتميزها، وذلك بالإعتماد على قيمة تحقق خاصة لكل بطاقة.

التسمية[عدل]

سميت الخوارزمية بهذا الاسم نسبة إلى الباحث في علم الكمبيوتر هانس بيتر لوهن، وهو الذي إبتكر هذه الطريقة للتحقق في اوساط القرن الماضي وقدمها في مجال امن المعلومات.

آلية العمل[عدل]

آلية عمل الخوارزمية في نظام mods العشري هي بأخذ الرقم المدخل في خانة الإدخال وضربه في 1 ومن ثم ضرب الرقم التالي في الخانة التالية بـ 2 ومن ثم العودة إلى الضرب في 1، وهكذا بالتناوب حتى الخانة الأخيرة. مع مراعاة أنه في حالة كانت نتيجة ضرب رقم أحادي في 2 عدد من خانتين فإن الخانة الأولى تجمع مع الثانية [1]

مثال: 8*2 = 16 فالرقم المحصل يكون 6+1 = 7

وهكذا فإنه بعد جمع جميع الأرقام المتحصلة فإن المجموع يجب أن يساوي عدداً من مضاعفات 10، وبذلك يتم إعتبار الإدخال صحيح.

مراجع[عدل]

Nuvola apps edu mathematics-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الرياضيات او موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.