خورخي نيغريتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خورخي نيغريتي
خورخي ألبرتو نيغريتي مورينو
Negrete1.jpg
تمثال خورخي نيغريتي

معلومات شخصية
الميلاد 30 نوفمبر 1911 م
غواناخواتو
الوفاة 5 ديسمبر 1953 م
لوس أنجلوس[1]  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة تشمع الكبد  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية  المكسيك
الزوجة إليسا كريستي  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الشريك غلوريا مارين  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثل،  ومغني،  وممثل أفلام،  وممثل تلفزيوني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1931 م - 1953 م
سبب الشهرة مغني وممثل
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

خورخي ألبرتو نيغريتي مورينو (بالإسبانية: Jorge Negrete)‏ (30 نوفمبر 1911 5 ديسمبر 1953) هو مغني وممثل مكسيكي سابق.

الحياة والمهنة[عدل]

وُلد نيغريتي وترعرع في غواناخواتو، وقد كان له أخ واحد وثلاث أخوات، وقد عاش نغريتي في سان لويس بوتوسي. ومنذ عمرٍ مُبكر، فقد أظهر نيغريتي ألمعية عظيمة، وسريعاً ما أصبح طالباً مهماً في نظر أساتذته. كان تيغريتي يتحدث ستة لغات هي الإسبانية والألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية ولغة ناواتل إحدى لغات السكان الأصليين في المكسيك.

ورغم ألمعيته، فإن نغريتي قرر أن يترك دراسته في عمر الثالثة عشر لكي يلتحق بالجيش؛ فتخرج برتبة ملازم ثانٍ من الكلية العسكرية المكسيكية (El Colegio Militar)، كما كان الجيش هو المكان الذي طور افتتانه بالموسيقى، كذلك فقد كان التدريب العسكري الذي تلقاه ذا فائدة كبيرة في صياغة أناقته ومظهره وهما الشيئان اللذان كان لهما دور كبير في مسيرته التمثيلية. بعد ذلك قابل نيغريتي أستاذ الغناء المرموق خوسيه بيرسون وهو الذي سَحره غناء نغريتي عندما سمعه يُغني لأول مرة، كما أن نيغريتي درس على خوسيه الذي ساعده على تطوير موهبته في الغناء الأوبرالي، وهو الشيء الذي جعله معروفاً في الولايات المتحدة.

وسيم وذو إرادة وتدريب قويين وصوت ساحر، كلها أشياء جعلت منه رمزا كبيرا في المكسيك وإسبانيا وأمريكا اللاتينية. كما يعتبر تسجيله لأغنية المكسيك الجميلة والحبيبة النشيد الوطني غير الرسمي لبلاده، كما ذلك التسجيل هو الأكثر شهرة بين نظرائه. ومما يُذكر أن مسيرته المهنية كانت على الدوام موضع مقارنة مع تلك الخاصة ببيذرو امفانتيه، وهو ممثل آخر ذو شعبية كبيرة معاصر لنيغريتي. ورغم التنافسية بينهما، فإن ذلك لم يكن له أية تأثيرات على حياتيهما الخاصتين؛ إذ بقيا صديقين مقربين إلى حين وفاة نيغريتي.

تزوج نيغريتي مرتين، كانت الأولى من إليسا كريستي[2] وهي التي شارك معها في عدة أفلام، أما الثانية فكانت ماريا فيليكس، كذلك فقد عاش مع مشاركته في بطولة عدة أفلام جلوريا مارين، والتي شاركته في عشرة من أفلامه الأربعة والأربعين.

مقابلة مع الرئيس المكسيكي ميجيل اليمان فالديز، من اليسار لليمين، خورخي نيغريتي والرئيس فالديز وماريو مورينو كانتيفلاس وماريا تيريزا مونتويا.

بدأ نيغريتي مسيرته بالغناء في الإذاعة في مكسيكو سيتي عام 1931 م في غناء مقاطع أوبرالية. وفي عام 1936 م وقع عقدا مع أن بي سي لبرنامَج يُعرض على المرناة مع موسيقيين كوبيين ومكسيكيين. وفي عام 1937 م عاد للمكسيك ليشارك في تمثيل فيلم La Madrina Del Diablo أو عرّابة الشيطان؛ وبسبب نجاح الفيلم، فقد وقع نيغريتي لأفلام أخرى عديدة لمدة ثلاثة سنوات، حيث أخذ دور البطولة في فيلم لا فالنتينا La Valentina مع أليسا كرستي، كذلك فعل في فيلم خونتوس بيرو نو ريفيلتوس ( Juntos Pero No Revueltos.).

وفاته[عدل]

ضريح خورخي نيغريتي في بانيتيون جاردن.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة : https://d-nb.info/gnd/118889869 — تاريخ الاطلاع: 31 ديسمبر 2014 — الرخصة: CC0
  2. ^ "Conmemorarán a El Charro Cantor con una misa". Milenio. February 9, 2010. مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)[وصلة مكسورة]