خوري (عائلة)

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خوري أو عائلة خوري هو اسم عائلة شائع بين المسيحيين العرب خاصًة بين المسيحيين في لبنان و‌سوريا و‌العراق و‌فلسطين و‌الأردن و‌تركيا (محافظة هتاي). ويعتبر اسم عائلة خوري من أسماء العائلة الأكثر شعبية بين السكان في لبنان، حيث يعتبر ثاني أكثر اسم عائلة شهرة،[1] ويمكن العثور على الاسم أيضًا داخل المجتمعات المسيحية في إسرائيل و‌سوريا و‌فلسطين و‌الأردن.[2]

وكلمة خوري هي كلمة عامية في اللهجات الشاميَّة لكلمة كاهن أو قس من الكلمة اللاتينية curia والفرنسية curé. بشكل عام معروف بأن أبناء عائلة خوري هم أحفاد كهنة فكان من الشائع للأجيال اللاحقة حمل اسم اسم عائلة خوري.[3] عادةً الكهنة أو رجال الدين من الكنائس الأرثوذكسية الشرقية و‌الكاثوليكية الشرقية يتزوجون قبل دخولهم سلك الكهنوت؛[4] وبالتالي ينتمي في الغالب أبناء عائلات خوري إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية و‌كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك و‌الكنيسة المارونية. ونظرًا للشتات المسيحي المشرقي، والذي بدأ في أواخر القرن التاسع عشر، اكتسب الاسم اختلافات مختلفة في بلدان مختلفة، كما تم نطقه بشكل غير معتاد مثل الخوري، وإلكوري، والخوري، وكوري.

أبرز أعلام عائلة خوري

وهناك العديد من المشاهير في الشرق الأوسط من عائلة خوري أبرزهم:

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ "Most Common Surnames in Lebanon". forebears.io. مؤرشف من الأصل في 2019-05-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-29.
  2. ^ "Khoury Surname Meaning, Origins & Distribution". forebears.io. مؤرشف من الأصل في 2019-05-09. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-15.
  3. ^ Significado do nome Khoury نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Father William P. Saunders, Straight Answers. نسخة محفوظة 24 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]