المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

خوسيه أمير البرازيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خوسيه أمير البرازيل
خوسيه أمير البرازيل

معلومات شخصية
الميلاد أغسطس 20, 1761
الوفاة سبتمبر 11, 1788
لشبونة
سبب الوفاة جدري  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن دير ساو فيسنتي دي فورا  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Portugal.svg البرتغال  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
الزوجة انفانتا بندكتيا من البرتغال  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
الأب بيتر الثالث ملك البرتغال  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم ماري الأولى ملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
عائلة بيت براغانزا  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
الجوائز
فارس ترتيب الصوفالذهبي  تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

خوسيه, من البرتغال (20 أغسطس 1761 - 11 سبتمبر 1788) كان الوريث لمملكة البرتغال من عام 1777 حتى وفاته في عام 1788، والابن الأكبر للملكة ماريا الأولى ملكة البرتغال وبيدرو الثالث ملك البرتغال ،أعضاء من بيت براغانزا .

الحياة قبل الوراثة العرش[عدل]

ولد خوسيه في عهد جده/عمه خوسيه الأول وسمي تيمنا بهِ, وكان ووالديه لا يزالا أمير وأميرة البرازيل , واعطي له ألقاب من أمير بيرا وكان أول أمير يحمل هذا اللقب من الذكور إذا كان هذا اللقب يعطى للبنات كبار للملك ,و دوق بارسيلوس, وتزوج عن عمره يناهز الخامسة عشر من خالته/أبنة عمه انفانتا بنديكتيا من البرتغال في 21 فبراير 1777 وبعد ثلاثة أيام توفى جده واصبحت والدته ملكة البرتغال وأصرت على تتويج والده واصبح ملك مشترك تحت مسمى بيدرو الثالث ومنح له ألقاب الوراثة من أمير البرازيل ورابع عشر دوقا ً لبراغانزا.

الموت والتراث[عدل]

توفى خوسيه من الجدري عن عمر يناهز 27 عاماً واصبح شقيقه أصغر سناً انفانتي جواو أمير البرازيل ودوق الخامسة عشر لبراغانزا, وإما ووالدته فزادت جنوناً وحيث أصبحت غير قادرة على تولى العرش رسمياً عام 1792 فعين الأمير حاكم البلاد نيابةً عن جلالة الملكة وافق عليه بعد تردد في عام 1799 , وبعد سنتين بدأت الحروب النابليونية تطغو في ساحة أوروبية واصبحت البرتغال مهددت للخطر الغزو وصلت المعارك إلى قمتها في 1807 وقرابة الوصول جيوش النابليونبة إلى البرتغال قرر الحاكم بعد تفكير الطويلة هروب نحو البرازيل (انظر:نقل البلاط البرتغالي إلى البرازيل). وفي عام أواخر 1815 قام الوصي بتغيير لقب الأميري من أمير البرازيل إلى أمير الملكي للبرتغال والبرازيل والغرب ولكن بعد استقلال البرازيل عن البرتغال تم حذف عبارة البرازيل من اللقب, وأما زوجته انفانتا بنديكتيا من البرتغال اصبحت تعرف أرملة أميرة البرازيل حتى وفاتها عام 1829.