خوسيه ماريا فالفيردي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خوصي ماريا بالبيردي)
خوسيه ماريا فالفيردي
 

معلومات شخصية
اسم الولادة خوسيه ماريا فالفيردي باتشيكو (José María Valverde Pacheco)
الميلاد 26 يناير 1926
فالنسيا دي ألكنتارا ، قصرش، إسبانيا
الوفاة 6 يونيو 1996
برشلونة، إسبانيا
الجنسية إسباني
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة مدريد (التخصص:فلسفة) (1945–1950)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة شاعر و كاتب و ناقد أدبي و مؤرخ أفكار و مترجم.
اللغات الإسبانية،  والقطلونية،  والألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة برشلونة،  وجامعة فرجينيا،  وجامعة ترينت  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
بوابة الأدب

خوسيه ماريا فالفيردي باتشيكو (بالإسبانية: José María Valverde Pacheco، ولد في 26 يناير 1926، فالنسيا دي ألكنتارا، قصرش، إسبانيا - توفي في 6 يونيو 1996، برشلونة، إسبانيا) شاعر و كاتب و ناقد أدبي و مؤرخ أفكار و مترجم إسباني.
درس فالفيردي الفلسفة في جامعة مدريد حيث حاز شهادة الدكتوراه بأطروحة حول «فلسفة اللغة لدى فيلهلم فون همبولت». عمل كأستاذ جامعي في روما و في جامعة برشلونة، في اختصاص علم الجمال (الإستيطيقا).
تخلى عن منصبه الجامعي، في 1964، إبان الحقبة الفرانكوية، تضامناً مع الجامعيين إنريكي تييرنو و خوسيه لويس أرانغورين و أغوستين غارثيا كالبو، الذين طردو من جامعة مدريد، بسبب تضامنهم مع الاحتجاجات الطلابية لسنة 1964. اغترب بعد ذلك في الولايات المتحدة و كندا حيث زاول التدريس الجامعي في اختصاص الأدب الإسباني واشتغل بالموازاة مع عمله الجامعي في الترجمة و التأريخ الأدبي.
يعتبر بالبيردي من أهم شعراء إسبانيا القرن العشرين، وتميزت أعماله الشعرية بإنسيتها وحميميتها، و لغتها التعبيرية السهلة المتفادية للبلاغيات الغير ضرورية، في أسلوب يذكر بشعر أنطونيو ماتشادو. حاز بالبيردي على جوائز شعرية، خلال مساره، من بينها الجائزة الوطنية للشعر سنة 1949 و جائزة النقاد في 1962 و جائزة مدينة برشلونة، عن أعماله الكاملة (1945-1990) التي صدرت[2] سنة 1990.[3]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://dogc.gencat.cat/ca/pdogc_canals_interns/pdogc_resultats_fitxa/?action=fitxa&documentId=14201. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ مقال في فاتح شتنبر 1990، من الملحق الثقافي لجريدة آ بي ثي، يتحدث عن صدور الأعمال الكاملة لشعر فالفيردي نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ سيرة لخوسيه ماريا فالفيردي ومقتطفات من قصائده من موقع amediavoz.com نسخة محفوظة 12 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.