خيال (أدب)

هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خيال
معلومات عامة
صنف فرعي من
وسم
fiction عدل القيمة على Wikidata
لديه جزء أو أجزاء
النقيض

الخيال هو أحد أنواع الأدب الذي يريد اختلاق إحداث غالبا ما توصف بأنها غريبة أو غير متصلة بالحياة الواقعية.[1][2][3] غالبا ما ينتشر هذا النوع من الأدب في القصص والروايات.

طبق طائر من وحي الخيال العلمي.

تعريف الخيال[عدل]

الخيال هو كل شيء لا يقر به عـقل الإنسان في الرؤيا والتي لا تكون في تصور عقله من عمق معرفته لشيء الذي لا معالم له.

مثل هل الخيال هو هاجس ينمي مخيلة فكر الإنسان للأشياء؟. أو بمعنى آخر: هل هو الشيء الذي يتخيله الإنسان من مخيلة فكره عن تمني أمنية؟ أو هو عندما ينام الإنسان، ويصحو عن حلم ولم يحقق ما يذكر من الحلم ولكن يبقى هاتف في داخله؟، أو كألوان الطيف تشاهد وتختفي ولكن تحقق رؤيتها، مثل الغيوم في السماء. والغيوم أيضا يشاهد بها أشياء، من ما رسمته الغيوم بعضها لبعض والدخان. مثلا: يرسم بألوانه المختلطة أشكالا وكأنها أشياء تختلف في رؤيتها تشاهد على حسب منظار الشخص من آخر لآخر. أو بمعنى أن الخيال: هو شيء يتشكل عن طريق عمل ممتزج وأختلط عن طريق أبخرة أو عن طريق عرق، أو أن الرياح صنعت به أشكالا.أو هو مجرد أوهام تصنعه مخيلة الإنسان. أو ما جاء من ضباب على العين وشاهد أشكالا. أو أن الخيال لا يوجد له دليل ولا يرتكز إلى قاعدة مثل السراب أو هو ما وراء السراب أو هو كل شيء مبتدع لم تكن له نتيجة ولم يتحقق بها رؤية ينضجها الفكر وتكون غير قابلة إلى معرفة العقل.

نظرة بعض الناس للخيال والخياليين[عدل]

يظن بعض الناس ان الخيال ناتج عن شيء يريده ولم يحصل عليه والخيال انتج عن الغباء ويظنون ان الخياليون اغبياء وعديمي الحيلة. لكن الخيال هو شغف والخيال شيء جيد للإنسان حيث أنه يتمتع بالحلم والشغف والخيال حاجة جيدة.

يقول العالم الألماني الشهير اينشتاين «الخيال أهم من المعرفة» لان المعرفة والمعلومات يمكن لاي أحد أن يصل إليها لكن الخيال يوظف هذه المعرفة للوصول إلئ الحقيقة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Culler، Jonathan (2000). Literary Theory: A Very Short Introduction. Oxford University Press. ص. 31. Non-fictional discourse is usually embedded in a context that tells you how to take it: an instruction manual, a newspaper report, a letter from a charity. The context of fiction, though, explicitly leaves open the question of what the fiction is really about. Reference to the world is not so much a property of literary [i.e. fictional] works as a function they are given by interpretation.
  2. ^ Whiteman، G.؛ Phillips، N. (13 ديسمبر 2006). "The Role of Narrative Fiction and Semi-Fiction in Organizational Studies". ERIM Report Series Research in Management. ISSN:1566-5283. SSRN:981296. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)
  3. ^ fiction." Merriam-Webster.com. Merriam-Webster, Incorporated. 2015. نسخة محفوظة 24 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.