هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

داء البوغيات الخفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Microsporidiosis
الاختصاص مرض مُعدي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 B60.8
ت.د.أ.-9 136.8
ق.ب.الأمراض 31870
إي ميديسين med/1469
ن.ف.م.ط. D016881
عقاقير

داء البوغيات الخفية(بالإنجليزية: Microsporidiosis) هو مرض بكتيري يصاب به الحيوانات والبشر ولكن أول حالة كشفت عند الإنسان كانت عام 1976 ومنذ ذلك الوقت تزايد عدد الحالات حتى اصبح معروفا في كل بلاد العالم وخاصة عند ناقصي المناعة المكتسبة (الإيدز) .[1]

التصنيف[عدل]

تعد البوغيات الخفية من الأولي المسببة لداء الأكريات البشرية Coccidioses وتشبه في دورة حياتها متماثلة الأبواغ (المتبائغة) Isospora وكذلك المتكيسة العضلية Sarcocystis وذلك بسبب الدورة التكاثرية التي يحدث فيها تناوب بين التكاثر الجنسي واللاجنسي والى آليتها الإمراضية الهضمية المتشابهة مع بعضها.

التواجد[عدل]

يتواجد هذا الطفيلي بخاصة في الأمعاء الدقيقة والقولون والمستقيم ولكن شوهد أيضاً في أماكن أخرى من جسم الإنسان مثل : القصبات والرئة والجيوب الأنفية والمري والحنجرة والحويصل الصفراوي .ومن الملاحظ أن هذا التوضع مشابه لما هو عند الحيوان . تنتشر البوغيات على سطح الخلايا الظهارية الهضمية في محيط الحافة الفرجونية للخلايا المعوية وبشكل نادر على سطح الخلايا الظهارية التنفسية .تتم العدوى عند الإنسان عن طريق تناول الخضار النيئة الحاوية على الكيسات البيضية Oocystes ذات الجدار السميك والتي تحتوي على أربعة أبواغ.ذكرت بعض حالات العدوى المباشرة عند الجنوسيين و لوحظت وبائيات صغيرة في المشافي بين الممرضات والأطباء المهتمين بمرضى الاسهالات ولوحظ ذلك في الأوساط العائلية والطلابية .

عندما تصل الكيسات البيضية إلى لمعة الأمعاء تتحرر الابواغ الأربعة بفضل الأنزيمات الهاضمة لتتثبت على الخلايا المعوية إذ تتابع تطورها إلى أترو فات Trophozoites[2][3][4] As unicellular eukaryotes they are still generally considered to be Protists, and some sources classify microsporidiosis as a mycosis.[5]

الدورة اللاجنسية[عدل]

تخترق الاتاريف بواسطة الانغلاف خلايا الثوي فتتكاثر وتتحول إلى ثمان متقسمات Merozoites من الجيل الأول. تنفجر بعدها خلية الثوي لتحرر هذه المتقسمات في لمعة الأمعاء لتباشر دورة أتروفية أخرى لتتثبت على خلايا معوية سليمة مجاورة لتباشر دورة أتروفية جديدة فتشكل متقسمات فيها ثمان أقسو مات.

الدورة الجنسية[عدل]

تتمايز بعض هذه الاقسومات وتتحول إلى طليعة عرسية لتشكل أما عرسية صغيرة دون سياط تحوي العديد من الأعراس المذكرة أو عرسية كبيرة تحوي عرسا مؤنثا .يحدث الالقاح وتنشئ البيضة الملقحة Zygote التي تنضج في الوسط المعوي لتتحول إلى كيسة بيضة Oocyste تحوي أربعة بوائغ عارية عكس بقية الأكريات .تكون هذه الكيسة البيضية خمجة مباشرة وتطرح مع البراز إلى الوسط الخارجي والتي تكشف بفحص البراز بعد تلوينه .

التوزع الجغرافي[عدل]

عرف داء البوغيات الخفية في مناطق كثيرة من العالم مثل استراليا ، أمريكا ،كندا ، أوروبا ، بعض مناطق افريقيا جنوب الصحراء ، و أخيرا في سوريا (إذ نشرت أول 15 حالة في المؤتمر السوري لأمراض الهضم والذي انعقد في فندق الشام في دمشق 22-24/4/1992 ) .

الأعراض[عدل]

لازالت الآلية الإمراضية غير مؤكدة ويبدو أنها تؤثر بالية سمية معوية من خلال نقص الامتصاص وزيادة الإفراز كجراثيم الهيضة وهذا يؤدي إلى إسهال مائي إفرازي دون مخاط أو دم وحتى الآن لم يعزل أي ذيفان مفرز من هذا الطفيلي. وعندما يكون هناك سوء امتصاص مشارك فإنه يكون ناجماً عن تراجع في سطح الغشاء المخاطي بسبب ضمور الزغابات المعوية مما يؤدي إلى نقص القدرة الامتصاصية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Microsporidiosis: Parasitic Infections: Merck Manual Home Health Handbook". 
  2. ^ Didier ES (أبريل 2005). "Microsporidiosis: an emerging and opportunistic infection in humans and animals". Acta Trop. 94 (1): 61–76. doi:10.1016/j.actatropica.2005.01.010. PMID 15777637. 
  3. ^ Keeling PJ, Luker MA, Palmer JD (يناير 2000). "Evidence from beta-tubulin phylogeny that microsporidia evolved from within the fungi". Mol. Biol. Evol. 17 (1): 23–31. doi:10.1093/oxfordjournals.molbev.a026235. PMID 10666703. 
  4. ^ Keeling PJ؛ Madhani، Hiten D. (سبتمبر 2009). المحرر: Madhani، Hiten D. "Five Questions about Microsporidia". PLOS Pathogens. 5 (9): e1000489. doi:10.1371/journal.ppat.1000489. PMC 2742732Freely accessible. PMID 19779558. 
  5. ^ Microsporidiosis في المَكتبة الوَطنية الأمريكية للطب نظام فهرسة المواضيع الطبية (MeSH).

وصلات إضافية[عدل]