دائرة انتخابية للبرلمان الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدوائر الانتخابية الحالية للبرلمان الأوروبي

يتم انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي (MEPs) من قبل مواطنو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. يسمح قانون الانتخابات الأوروبي لعام 2002 للدول الأعضاء باختيار تقسيم الدوائر الانتخابية لانتخابات البرلمان الأوروبي بعدة طرق مختلفة.[1] تدير معظم دول الاتحاد الأوروبي دائرة انتخابية وطنية واحدة تقوم بانتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي للبلد بأكمله.[1] يتم تقسيم كل من بلجيكا وأيرلندا إلى دوائر انتخابية ، مع احتساب النتائج الانتخابية بشكل منفصل في كل دائرة انتخابية.[1] تنقسم كل من ألمانيا وإيطاليا وبولندا إلى دوائر انتخابية ، مع تحديد عدد الممثلين على المستوى الوطني بعد كل انتخابات بما يتناسب مع الأصوات المدلى بها في كل دائرة.[1]

يحق للأحزاب السياسية في ألمانيا تقديم قوائم المرشحين إما على مستوى الولايات أو المستوى الوطني.

تم تقسيم فرنسا إلى 8 دوائر انتخابية من عام 2004 حتى عام 2019. كما كان لدى الدنمارك دائرة انتخابية منفصلة لجرينلاند حتى عام 1985، عندما انسحبت المنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي من الجماعة الاقتصادية الأوروبية.

في الوقت الحالي، تستخدم جميع الدوائر الانتخابية أشكالًا مختلفة من التمثيل النسبي، باستثناء الدائرة الانتخابية الناطقة باللغة الألمانية  [لغات أخرى] في بلجيكا (والتي يمثلها مقعد واحد) تستخدم الفوز للأكثر أصواتا. البرلمان لا يعكس التمثيل النسبي، لأن المقاعد يتم تخصيصها  [لغات أخرى] وفق النسبية التنازلية  [لغات أخرى].

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث "The 2009 European Parliament Elections: From Votes to Seats in 27 Ways" [انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2009: من الأصوات إلى المقاعد بـ 27 طريقة] (PDF). European Electoral Studies (باللغة الإنجليزية). 2010. صفحات 148–182. مؤرشف (PDF) من الأصل في 15 أيلول / سبتمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)
Flag of Europe.svg
هذه بذرة مقالة عن الاتحاد الأوروبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.