يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

دائرة قصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شكلت الشجرة، وهي مبلولة، أثناء تحركها وسط العاصفة دارة قصر بين الأرض وأسلاك الكهرباء فاحترقت الشجرة

دارة قصر (بالإنجليزية: Short circuit)‏ هي دارة كهربائية ذات مقاومة صغيرة جداً وتقترب من الصفر، مما يعني أنه وحسب قانون أوم الكهربائي المعروف:

باللفظ : شدة التيار من دارة قصر = الجهد \ المعاوقة،

في حالة قصر في دارة نظام كهربائي التيار يتّخذ قيمة أقصى أثناء استجابة عابرة، وتحديد هذا التيار يتحقّق من مقاومة خط الطاقة إن كان خط طاقة موجود، ومقاومة خط الطاقة هي بالأدق ّ جمع جميع المعاوقات من دارة القصر (المعاوقات الحقيقية (real impedances) والمفاعلات أي المعاوقات التخيّلية (reactances or imaginary impedances))، ويتحقّق من المقاومة الذاتية (أي المقاومة الداخلية) من مصدر الجهد الكهربائي. وعلى أساس قانون أوم نظرياً، التيار يقترب من قيمة اللانهاية جداً، على نمط الصيغة الآتية‍‌⁦⁧⁨:

أمّا في التطبيق، فالمعاوقة لا تتّخذ قيمة الصفر بالدقّة لأنّ قيمتها المطلقة دائماً تبقى نهائية وفوق الصفر بالفعل - في حالة وجود تيار متردد، ولذلك يتّخذ التيار قيم نهائية أيضاً،

وهو سيقترب من المالانهاية في مطاله بشكلٍ محدود ويتّخذ قيم عالية، وسيغدو تيار فائض ومرور تيار شديد في أسلاك ذات مقاومية محدودة أو في المولد الكهربي مما يسبب احتراق الأسلاك وانفجار الأجهزة ولذلك في كل الشبكات الكهربية يُحتاط دائما من الدارات القصيرة بوسائل معينة مثل المنصهرات وكذلك جهاز فاصل الدارة وجهاز مقنن التيار.

يقصد ب Short Circuit هو حصول فرق جهد مساوٍ للصفر بين نقطتين توصيليتين في الدارة - وذلك من منظور نظري بحت، أمّا من منظور تطبيقي، فالجهد سيصبح متقلل نسبياً بين نقطتين توصيليتين في دارة كهربائية مصابة بالقصر، وفعّالية التقلل من الجهد تتعلّق بشدّة بالمقاومة الذاتية (أي المقاومة الداخلية) من مصدر الجهد الكهربائي: إن كانت عالية فالتأثير نحو تقلل الجهد سيبقى خفيف نسبياً، وإن كانت واطية فالتأثير نحو تقلل الجهد سيصبح قويّ نسبياً.، وهو معاكس تماماً ل Open Circuit حيث ينعدم التوصيل بين نقطتين توصيليتين في الدارة .

في حالة وجود تيار مباشر، السلك فائق التوصيل محث هو مثال ل Short Circuit حيث يصبح فرق الجهد بين نقطتيه التوصيليتين مساوٍ للصفر. بينما مكثف وهو متسلسل بمقاومة كهربائية عند توصيله بمصدر جهد الكهربائي (بطّارية قوية مثلاً) بين نقطتين توصيليتين يبدأ بالشحن وعندما يشحن إلى نهايته يمنع التيار الكهربائي من المرور ويصبح Open Circuit.

انظر أيضًا[عدل]


Nuvola apps kfig.svg
هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية أو موضوع متعلق بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.