المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دائرة مغناطيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2008)

الدارة المغناطيسية تعتبر غالبا مكافئة للدارة الكهربية وهي عبارة عن مسار مغلق يجري فيه فيض مغناطيسي ويحتوي مصدر قوة محركة مغناطيسية وممانعة تعاكس حركة الفيض، بالتالي وجود قوة محركة مغناطيسية ينتج تدفق مغناطيسي كما أن القوة المحركة الكهربية تنتج تيار كهربي وممانعة الدارة المغناطيسية مكافئة لمقاومة الدارة الكهربية بينما تكافئ النفاذية الموصلية، وتتكون الدارة عادة من قلب مغناطيسي بطول متوسطه L ومساحة مقطع عرضي A.

يجدر بالذكر أنه كما ثبت في قوانين ماكسويل فإنه لا وجود للشحنة المغناطيسية وأن الذي يقطع الدارة المغناطيسية هي الفيض المغناطيسي والتي تمثل خطوط المجال المغناطيسي التي تقطع مساحة ما، وكذلك يجب التأكيد أن القوة المحركة المغناطيسية وعلى عكس ما يوحي الاسم فهي ليست قوة ميكانيكية.

قوانين الدوار المغناطيسية[عدل]

تعطى العلاقة الرياضية بين عدد خطوط المجال المغناطيسي التي تجري في الدارة وبين القوة المحركة المغناطيسية حسب قانون أمبير الماكفئ لقانون أوم :

حيث :

هي التدفق المغناطيسي ووحدته ويبر

F هي القوة المحركة المغناطيسية وحدتها أمبير-لفة

R هي الممانعة المغناطيسية ووحدتها أمبير-لفة لكل ويبر وتعطى الممانعة بدلالة مواصفات القلب الحديدي المذكورة أعلاه كالتالي

حيث هي نفاذية مادة القلب الحديدي (القلب المغناطيسي)

و حسب قانون أمبير الذي يكافئ قانون كيرشوف للجهد يمكن استنتاج أن المجموع الجبري للفيوض المغناطيسية في مسار مغلق من الدائرة يساوي صفر.