داتشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منزل داتشا من العهد السوفيتي

الداتشا (بالروسية: дача) هو منزل موسمي أو دائم، يقع في العادة في ضواحي المدن الروسية والبلدان الأخرى في الاتحاد السوفيتي السابق.[1] وإذا كانت الأسرة تمتلك بيتًا واحدًا أو كان هذا البناء هو المنزل الوحيد فلا يُعد هذا البناء داتشا، مع أن بعض الداتشا قد حُولت حديثًا إلى منازل للإقامة على مدار العام كما تحولت منازل خُصصت أصلًا للإقامة الدائمة لتكون داتشا. وفي بعض الأحيان، يشغل المالكون الداتشا لجزء من العام ويؤجرونها للمقيمين من المدن في فترة الصيف. ويشار للمقيمين في الداتشا في اللغة العامية باسم داتشينكي дачники، ولا تشير الكلمة فقط للمقيمين بل لنمط الحياة المرتبط بها.[2]

تعد منازل الداتشا شائعة في روسيا، وهي منتشرة أيضًا في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق وبعض بلدان الكتلة الشرقية. ويمارس المقيمون في الداتشا صيد السمك وصيد الحيوانات ونشاطات أخرى لوقت الفراغ، وتعد الزراعة أيضًا من النشاطات المرتبطة بالإقامة في الداتشا.

التاريخ[عدل]

الأصول[عدل]

ظهرت أولى منازل الداتشا في روسيا خلال القرن السابع عشر، وكان المصطلح يشير إلى عزب صغيرة في البلد أعطيت للرعايا المقربين من القيصر. والكلمة داتشا تعود للفعل دات الذي يعني "يعطي". خلال عصر التنوير، استخدمت الطبقة الأرستقراطية الروسية منازل الداتشا لإقامة المناسبات الاجتماعية والثقافية التي صاحبتها حفلات تنكرية وعروض للألعاب النارية. ومع حلول الثورة الصناعية لروسيا، زاد عدد سكان المناطق الحضرية، وكانت الرغبة متزايدة في الهروب من المدن التي يسود فيها التلوث، حتى ولو لفترة مؤقتة. وفي نهاية القرن التاسع عشر، أصبحت الداتشا مصيفًا مفضلًا للطبقات الوسطى والعليا من المجتمع الروسي. في العهد القيصري، كان من المعتاد أن تحتوي الداتشا حدائق، لكنها لم تستخدم مصدرًا للطعام. كتب أنطون تشيخوف رواية قصيرة سماها داتشينكي، عن المقيمين في المدينة المتزوجين حديثًا الذين يعيشون حياة صيفية بسيطة في الريف.

مراجع[عدل]

  1. ^ Brockhaus Enzyklopädie (باللغة الألمانية). 26. Mannheim: F. A. Brockhaus. 1995. 
  2. ^ Lovell، Stephen (2003). Summerfolk: A History of the Dacha, 1710-2000. Cornell University Press. ISBN 0801440718. 
Flag-map of Russia.svg
هذه بذرة مقالة عن روسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.