داريوش رضائي نجاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
داريوش رضائي نجاد
معلومات شخصية
الميلاد 1976
آبدانان
الوفاة 13 يوليو 2011
طهران
سبب الوفاة اغتيال
الإقامة طهران
الجنسية  إيران
نشأ في آبدانان
الزوجة شهيرة بيراني
أبناء أرميتا
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة نصير الدين الطوسي للتكنولوجيا
المهنة فيزيائي

داريوش رضائي نجاد (بالفارسية: داریوش رضایی‌نژاد) ولد عام 1976 في آبدانان وتوفي في 23 تموز/يوليو 2011 بطهران، هو عالم نووي إيراني مشهور، اغتيل في شرق طهران من قبل مسلحين مجهولين في تموز/يوليو 2011.

الاغتيال[عدل]

اغتِيل داريوش رضائي نجاد في يوليو 2011 من قِبل مسلحين مجهولين كانوا يمتطون دراجات نارية، وذلك خارج البوابة الأمامية لمنزل أسرته، حيث كان ينوي قيادة سيارته عائدا مع زوجته شهرة بيراني بعدما جلبوا ابنتهما أرميتا من روض الأطفال. يُشار إلى أن زوجة العالم هي الأخرى قد تعرضت لإصابات خطيرة خلال الهجوم لكنها نجت من الحادث بأعجوبة.[1]

التقارير الأولية، بما في ذلك تقرير وكالة الـ ISNA الشبه رسمية حددت الضحية وقالت أنه عالم نووي وفيزيائي إيراني يُدعى داريوش رضائي نجاد ويبلغ من العمر 46 عاما كما وضحت نفس التقارير أن لنجاد خبرة كبيرة مع النيوترونات وكيفية نقلهما، هذا بالإضافة إلى أنه أحد أبرز المشاركين في البرنامج النووي الإيراني.[2][3] غير أن باقي وكالات الأنباء أكدت في وقت لاحق أن الضحية لم يكن عالم الفيزياء النووية داريوش رضائي، بل كان طالب دراسات عليا آخر يدرس الهندسة الكهربائية في جامعة نصير الدين الطوسي للتكنولوجيا بطهران وكان على مقربة من الدفاع عن أطروحته قصد الحصول على شهادة الدكتوراه؛[4][5] ويعمل في الأمن القومي للبحوث.[6]

بعد انتشار الأخبار حول موضوع الاغتيال هذا، وبعد التأكد من أن الضحية هو العالم الإيراني داريوش رضائي نجاد، خرج رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني بتصريح مُثير حيث اتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء عملية الاغتيال. في المُقابل فقد ردت وزارة الخارجية الأمريكية على هذه الاتهامات، حيث قالت فيكتوريا نولاند (المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية): «نحن طبعا لسنا متورطين في عملية "الاغتيال" هذه، وكل تعاطفنا مع عائلة الضحية.[7]» يُشار إلى أن داريوش رضائي نجاد هو رابع عالم يتم اغتياله بسبب عمله في برنامج إيران النووي منذ 2007.[8]

شكوك حول سبب الاغتيال[عدل]

زوجة وطفلة العالم داريوش رضائي نجاد

كشفت التقارير الأولية الصادرة من وكالات الأنباء الشبه رسمية أن اغتيال داريوش جاء بسبب عمله في برنامج إيران النووي، لكن وزير الاستخبارات الإيراني حيدر مصلحي وغيره من المسؤولين نفوا أي صلة بين رضائي نجاد والبرنامج النووي.

لكن تصريح لاريجاني الذي جاء في وقت لاحق والذي ألقى فيه باللوم على الولايات المتحدة وإسرائيل جعل مُعظم وسائل الإعلام تتأكد أن هناك علاقة بين عملية الاغتيال وبين البرنامج النووي، وقصد تفنيد كل هذه الادعاءات ظهر مصيلحي مُجددا لكن هذه المرة قال «إنه لمن المبكر جدا الحديث في هذا.[9]» أما المحلل أفشون أوستوفار (بالإنجليزية: Afshon Ostovar) فقد كتب: «أظن حسب ما ورد في تقارير وسائل الإعلام الإيرانية التقارير أن اغتيال داريوش رضائي له علاقة ببرنامج إيران النووي.»

ووفقا لوكالة أنباء فارس الإيرانية، فإن القتلة ربما أخطأوا عندما استهدفوا داريوش رضائي نجاد لأن المقصود كان سجان رضائي أوشبيلاغ وهو عالم متخصص في المفاعلات النووية وأستاذ مساعد في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا.[10] من ناحية أخرى، فداريوش رضائي نجاد كاتب ومؤلف مشارك وسبق له القيام ببحوث حول تيار الجهد العالي المتردد كما كانت له منشورات عن الأسلحة النووية والصواريخ والقذائف الموجهة بالإضافة إلى العديد من التطبيقات غير العسكرية.[11]

علاقة الموساد بعملية الاغتيال[عدل]

في 2 آب/أغسطس 2011، نشرت وكالة الأنباء الألمانية في شبيغل مقالا تحت عنوان "الموساد وراء الاغتيالات التي حصلت في طهران"، حيث ادعى نفس الموقع تلقيه معلومات من مصدر رفيع المستوى في المخابرات الإسرائيلية الذي أكد له بدوره تورط الموساد في عملية اغتيال داريوش رضائي نجاد وذلك بسبب عمل الأخير ومساهماته الملحوظة في برنامج إيران النووي.[12]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Iran: Scientist shot dead in Tehran". (BBC). 23 July 2011. نسخة محفوظة 27 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ AP Photo (24 July 2011). "Photo of the Day". Yahoo! News. تمت أرشفته من الأصل في 27 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2012. Iranians carry coffin of Darioush Rezaeinejad, in a funeral ceremony, on Sunday, July 24, 2011, in Tehran, Iran, after he was killed in a deadly shooting on Saturday. Iran said the victim was a university student _ not a physicist involved in the disputed nuclear program as state media first reported. Initial reports said a pair of gunmen firing from motorcycles killed 35-year-old Darioush Rezaei, a physics professor whose area of expertise was neutron transport. Several news reports, including by the semi-official ISNA news agency, linked him to the country's nuclear program. But an investigation later determined the slain man was Darioush Rezaeinejad, an electronics student at Khajeh Nasir University in Tehran. 
  3. ^ "Iran media: Wrong man killed". 
  4. ^ "Iran denies assassinated academic worked on nuclear projects" | Saeed Kamali Dehghan | guardian.co.uk| 25 July 2011. نسخة محفوظة 27 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Photo of the Day". (funeral) | news.yahoo.com. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Koring, Paul (Jun. 18 2012 (last updated); first published: May. 25 2012). "The undeclared war on Iran's nuclear program". The Globe and Mail. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2013.  Check date values in: |date= (help)
  7. ^ "US denies killing scientist, presses Iran" (AFP). 25 July 2011
  8. ^ "Who Is Killing Iran's Nuclear Scientists?" | By MATTHEW COLE and MARK SCHONE | July 26, 2011. نسخة محفوظة 26 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Iranian scientist's death 'probably the work of western security agencies'". The Guardian. 27 July 2011. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2013. 
  10. ^ Porter, Gareth (17 March 2012). "How Mossad Justified Its Murder of an Innocent Iranian Electrical Engineer". Truthout. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2013. 
  11. ^ Jahn, George (September 19, 2011). "AP Exclusive: Police investigate Iran nuke expert". The Guardian. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2013. 
  12. ^ Ulrike Putz, "Mossad Behind Tehran Assassinations, Says Source", Spiegel Online, August 2, 2011. نسخة محفوظة 29 أبريل 2012 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]