رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا أضف الهوامش للتأكد من المعلومات.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دار الأوبرا السلطانية مسقط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 23°36′50.7″N 58°28′06.9″E / 23.614083°N 58.468583°E / 23.614083; 58.468583

Text document with red question mark.svg
رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا حسّن هذه المقالة بتضمين استشهادات في المكان المناسب. (أكتوبر 2015)


دار الأوبرا السلطانية مسقط
دار الأوبرا السلطانية مسقط

إحداثيات 23°36′50.7″N 58°28′06.9″E
معلومات عامة
النمط المعماري عمارة إسلامية  تعديل قيمة خاصية الطراز المعماري (P149) في ويكي بيانات
الموقع شاطئ القرم ، محافظة مسقط
الدولة Flag of Oman.svg سلطنة عمان  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التكلفة 240 مليون دولار
المالك سلطنة عُمان
التصميم والإنشاء
المهندس المعماري كاريليون علوي
الموقع الإلكتروني http://www.rohmuscat.org.om

منظر خارجي لدار الأوبرا السلطانية ، مسقط


دار الأوبرا السلطانية مسقط هي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي ، و في الجزيرة العربية , حيث أمر السلطان قابوس سلطان سلطنة عُمان ببناءها في عام 2001م . تم البدء في الأعمال الإنشائية للمبنى في عام 2007م ، و افتتح في 12 أكتوبر 2011م .

ان دار الاوبرا السلطانيه مبنى متعددة الاستعمالات ،يمكنه ان يستضيف فعاليات مختلفه كحفلات الاوبرا والحفلات الموسيقية والمسرحيات ، إضافة إلى المؤتمرات و العديد من الملتقيات الثقافية و الفنية . تعكس العمارة العُمانية المعاصرة ، و لدى دار الأوبرا القدرة على استيعاب الحد الأقصى من 1100 شخص و يتكون مجمع دار الأوبرا من مسرح الحفل ، قاعة و حدائق رسمية ، السوق الثقافية مع التجزئة و المطاعم الفاخرة و مركز الفن للإنتاج الموسيقية والمسرحية و الأوبرالية وتعتبر دار الأوبرا السلطانية تحفة معمارية شيدت في 8 طوابق تقع 3 منها تحت الأرض و5 تقع فوقها، ويمتد مبنى الأوبرا من شمال الموقع إلى جنوبه ويقطع المبنى رواقان من الأعمدة يمتدان على جانبيه الشرقي والغربي، ويتناغم فيها التراث المعماري العماني والعربي والإسلامي في عهود مختلفة.. وشيدت دار الأوبرا السلطانية على مساحة شاسعة تبلغ ثمانين ألف متر مربع وتبلغ المساحة المبنية ما يربو على خمسة وعشرين ألف متر مربع ومبنى دار الأوبرا السلطانية متعدد الاستعمالات يمكنه أن يستضيف فعاليات مختلفة كحفلات الأوبرا والحفلات الموسيقية والمسرحية والمؤتمرات والملتقيات الثقافية والفنية.

أبرز المطربين الذين غنوا فدار الاوبرا السلطانيه[عدل]

التقنيات الحديثة المستخدمة[عدل]

يعتبر دار الأوبرا السلطانية أول دار اوبرا يستخدم تقنيات عرض الوسائط المتعددة عن طريق شاشات تفاعلية في المقاعد. كما تم استخدام احدث تقنيات الصوت والإضاءة في المسرح الكبير للدار.

الأوبرا جاليريا[عدل]

الأوبرا جاليريا نمط جديد من أنماط التسوق الحديثة جاء على شكل رواق يتاخم مبنى دار الأوبرا السلطانية ويضم بين جنباته خمسون محلاً تجاريا تتعدد أنشطتها وتتنوع مجالاتها التسويقية بين المجوهرات بمختلف أنواعها ومحلات العطور والأزياء والتجميل والتحف والهدايا وأنواع مختلفة من اللوحات الفنية والتذكارات. 

كما يحتوى السوق على عدد من المطاعم المحلية والعالمية التى تقدم مختلف المأكولات بما يتناسب وذوق مرتاديه، هذا عوضا عن فرع لبنك مسقط والذى سيقدم خدماته المصرفية لعملائه ومرتادى السوق. 

ودعماً لتسويق المنتجات الحرفية العمانية فقد احتوى السوق على منفذ تسويقى لبيت الحرفى العمانى الذى يحتوى بين جنباته على عدد من المنتوجات الحرفية العمانية. 

كما يوجد بالرواق محلا متخصصاً في بيع التمور العمانية بمختلف أشكالها. 

يهدف الأوبرا جاليريا إلى توفير بيئة تسوق هادئة بعلامات تجارية مختلفة مثل باتيك فيليب، معوض بانيراى، لالييك، نيسبرسو،جاليرى أرجان، قاعة الجمال، جاليرى بيت مزنة وغيرها، بالإضافة إلى مقاهى ومطاعم عدة مثل "مور كافيه "، ومقهى "ريشو"، والمطعم الهندى الفاخر "إندس" والمقهى الباريسى الفاخر والشهير "فوشون"

التسمية[عدل]

بعد قرار السلطان قابوس ببناء الدار في 2001 تم اختيار تسمية دار الفنون الموسيقية له، ولكن تم تغييره بعد ذلك إلى الاسم الحالي دار الأوبرا السلطانية مسقط.

اقسام المبنى[عدل]

يتكون المبنى من عدة أقسام، حيث يحتوي على:

  • المسرح الكبير والذي تقام فيه الحفلات والعروض الفنية.
  • قاعة للمؤتمرات والمحاضرات والندوات.
  • مركز للإنتاج الفني والموسيقي والمسرحي وعروض الأوبرا العالمية والعربية والدوليه.
  • مركز تجاري يضم ماركات عالمية فاخرة، كما يضم هذا المركز العديد من المطاعم العالمية.
  • حدائق من الطراز الأندلسي والإسلامي والأوروبي.

المصادر[عدل]

1. Radio Marconi (12 September 2011), Radio Marconi installed its Mode23 award winner technology within the Royal Opera House in Muscat

2. Agence France-Presse (12 December 2010). "Oman's music-loving sultan makes vision reality". The Independent

وصلات خارجية[عدل]