دار الجديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دار الجديد
معلومات عامة
البلد
التأسيس
المقر الرئيسي
بيروت
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
نوع المنشورات
كتب، منشورات، روايات أدبية
لغات النشر
أهم الشخصيات
المؤسس

دار الجديد هي دار نشر لبنانية تأسست عام 2000م، أصدرت الدار العديد من المنشورات الأدبية والكتب والروايات العربية، كما شاركت في العديد من معارض الكتاب المحلية والدولية.[1]

تاريخ الدار[عدل]

أسس لقمان سليم دار الجديد في لبنان عام 2000. وكان الهدف من نشأة الدار هو خدمة القضايا الأدبية والسياسية والسير والمذكرات والفكر القومي وحرية التعبير والفكر. وفي فبراير 2021، وتم إغتيال مؤسس الدار لقمان سليم بعد حملة من التهديدات والترهيب.[2] فازت الدار بعدة جوائز عالمية منها جائزة فولتير عام 2021م، والتي تم تسليمها من قبل لجنة حرية النشر التابعة لاتحاد الناشرين الدوليين، وأيضاً جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع النشر والتقنيات الثقافية لعام 2021م.[3][4]

مجالات الدار[عدل]

تتنوع إصدارات الدار وتغطي موضوعات مختلفة على رأسها التاريخ، وقد أصدرت الدار أعمال متنوعة في مجالات مختلفة منها:[5]

  • الدراسات النقدية
  • الكتب الدينية
  • الشعر
  • أدب الرحلات
  • المجموعات القصصية
  • الروايات (تاريخية - اجتماعية - بوليسية - فلسفية - رعب نفسي).
  • كتب الأطفال
  • المقالات والخواطر
  • التسويق

مساهمات ثقافية[عدل]

تنشر دار الجديد للعديد من الكتاب والأدباء العرب[6] ومنهم: إنعام كجه جي والتي وصلت روايتها الصادرة عن دار الجديد «النبيذة» للقائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019[7]، وزاهي وهبي، وعلاء خالد.

الجوائز[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "جائزة الشيخ زايد للكتاب - دار الذاكرة للطباعة والنشر والتوزيع". جائزة الشيخ زايد للكتاب - فرع النشر والتقنيات الثقافية لعام 2021م. مؤرشف من الأصل في 2021-10-23.
  2. ^ ""دار الجديد" اللبنانية تعلن حصولها على جائزة فولتير لحرية النشر". ليبيا المستقبل (بar-AR). Archived from the original on 2022-08-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ "لقمان سليم: ناشط سياسي لبناني أثار اغتياله غضبا وسيلا من الاتهامات". BBC العربية (بar-AR). Archived from the original on 2021-03-31.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ "جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن أسماء الفائزين في دورتها 15". سكاي نيوز العربية (بar-AR). Archived from the original on 16أغسطس 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ "أبجد - إصدارات دار الجديد". أبجد (بar-AR). Archived from the original on 12أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  6. ^ ""دار الجديد": تعريفٌ نشريّ للاحترام". العربي الجديد. مؤرشف من الأصل في 2021-12-22.
  7. ^ "الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية". الجائزة العالمية للرواية العربية. مؤرشف من الأصل في 2022-01-26.
  8. ^ "الاتحاد الدولي للناشرين يمنح دارا لبنانية جائزة «بريكس فولتير» لحرية النشر". جريدة الشروق. مؤرشف من الأصل في 2021-11-26.