تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.
المحتوى هنا يحتوي معلوماتٍ قديمة، الرجاء تحديثه بما يُناسب التغييرات الأخيرة.

داكوتا فانينغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة. (نوفمبر 2017)
داكوتا فانينغ
Dakota Fanning
Dakota Fanning VF 2012 Shankbone 3.JPG

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة هانا داكوتا فانينغ
الميلاد 23 فبراير 1994 (العمر 24 سنة)
كونيرز، جورجيا
الإقامة جورجيا
لوس أنجلوس  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة[1]  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الطول 163 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع (P2048) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة نيويورك (31 أغسطس 2011–)  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة (منذ عام 2000 وحتى الآن)
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

هانا داكوتا فانينغ (ولدت 23 فبراير 1994) والمعروفة باسم داكوتا فانينغ، هي ممثلة أمريكية شابة.

كان أول انطلاق حقيقي لها في فيلم أنا سام عام 2001، وبالنسبة لممثلة صغيرة في السن فقد تألقت فانينغ في العديد من الأفلام الضخمة مثل Man on Fire، حرب العوالم وCharlotte's Web.، وقد بدأت فانينغ في التحول لأدوار المراهقة في أفلام Hounddog وThe Secret Life of Bees، فازت بالعديد من الجوائز كما أنها تعتبر أصغر شخص على الإطلاق يتم ترشيحه لجائزة Screen Actors Guild.

حياتها الشخصية[عدل]

ولدت داكوتا فانينغ في كونايرز – جورجيا، وهي ابنة (جوي أرينتون) التي لعبت التنس باحتراف، و(ستيف فانينغ) الذي لعب لصالح فريق سانت لويز كاردينالز في دوري كرة القاعدة للناشئين، ويعمل الآن في مبيعات الإلكترونيات بلوس أنجلوس. كان جدها من ناحية الأم (ريك أرينتون) لاعب كرة قدم أمريكية سابقا، كما أن خالتها (جيل أرينتون) كانت مراسلة سابقة لوكالة ESPN. داكوتا هي الأخت الكبرى لإيللي فانينغ وهي ممثلة أيضا.

أراد أبوها أن يسميها داكوتا بينما رغبت الأم في تسميتها هانا، ومن هنا جاء اسمها الحالي هانا داكوتا فانينغ. فانينغ من أصول نصف ألمانية، واسمها الأخير يعتبر من أصل أيرلندي. فانينغ وأسرتها من أتباع الطائفة المعمدانية الجنوبية " مسيحين بروتوستانت ".[2]

مهنة التمثيل[عدل]

السنوات الأولى[عدل]

بدأت فانينغ رحلة التمثيل في سن الخامسة من عمرها من خلال ظهورها في إعلان تايد، وكان أول دور حقيقي لها هو كضيفة شرف في ER المسلسل الدرامي الأكثر شعبية على NBC، والذي لا يزال يعتبر من أدوارها المفضلة حتى الآن، تقول فانينغ "(لقد لعبت دور ضحية في حادثة سيارة مصابة بـلوكيميا، وقد وضعت دعامة للعنق وأنابيب في أنفي طوال اليومين الذين شاركت فيهما)". بعدها حصلت فانينغ على أدوار مماثلة في العديد من البرامج التليفزيونية كان منها CSI: Crime Scene Investigation، The Practice، Spin City عام 2001 اختيرت فانينغ للبطولة أمام شون بن في فيلم أنا سام والذي تحكي قصته عن رجل متخلف عقليًا يحارب من أجل الحصول على حضانة ابنته والتي لعبت دورها فانينغ. كان أداؤها في هذا الفيلم هو السبب في جعلها أصغر شخص على الإطلاق يتم ترشيحه لجائزة Screen Actors Guild لأنها كانت في السابعة من عمرها فقط في ذلك الوقت، كما فازت أيضا بجائزة أفضل ممثل صغير من Broadcast Film Critics Association عن هذا الدور.

2002 - 2003[عدل]

عام 2002 قام المخرج ستيفن سبيلبرغ باختيار فانينغ للقيام بالدور الرئيسي " دور الطفلة أليسون (أللى) كلارك كيز " في مسلسل الخيال العلمي Taken. وفي هذا الوقت حازت فانينغ على استحسان العديد من النقاد في مقالاتهم، والذي كان منهم توم شالز من صحيفة واشنطن بوست والذي كتب " إن فانينغ ظهرت بالفعل وكأنها من عالم آخر، إنها ممثلة ساحرة جاءت... لتحمل عبئا ثقيلا "، وفي نفس العام شاركت فانينغ في 3 أفلام ; في فيلم Trapped والذي لعبت فيه دور فتاة مخطوفة يتضح أنها تساوي أكثر مما ساوم عليه خاطفوها، وفيلم Sweet Home Alabama حيث لعبت دور ريز ويذرسبون الصغيرة، وفيلم Hansel and Gretel. حيث لعبت دور كاتي، فانينغ تم تقديمها بشكل بارز أكثر في فيلمين تم إصدارهما عام 2003 هما: فيلم Uptown Girls "حيث لعبت دور طفلة عنيدة لأم صغيرة في السن تعمل كمربية أطفال "مع بريتاني ميرفي، وفيلم The Cat in the Hat. حيث لعبت دور سالي. قامت فانينغ بأداء صوتي لأربعة أفلام رسوم متحركة في هذه الفترة مثل دور ساتسوكي في نسخة ديزني الإنجليزية من فيلم جاري توتورو، والفتاة الصغيرة في سلسلة فاميلي غاي، المرأة المعجزة الصغيرة في حلقة من مسلسل Justice League على كرتون نتورك.

2004 - 2005[عدل]

في عام 2004 شاركت فانينغ في فيلم Man on Fire مع دنزل واشنطن حيث لعبت دور الفتاة بيتا التي تحظى باهتمام ورعاية حارسها الخاص الذي استئجر لحمايتها، وقد كتب عنها روجر إيبرت أنها رغم كونها في سن العاشرة فقط إلا أنها تستحق لقب ممثلة محترفة، فهي تخلق أداء يأسر القلوب. فيلم هايد آند سيك أمام روبرت دي نيرو كان أول أفلامها لعام 2005، الفيلم لاقى نجاحا وانتقادا في نفس الوقت، وقد قال عنه الناقد تشاك ويلسون أنه مقابلة رائعة بين عملاقين، كما أن الصغيرة فانينغ لو تحدّت الأسطورة دنيرو في لعبة النظرات لخسر دنيرو دون شك. قامت فانينغ بالأداء الصوتي لـ ليلو في فيلم Lilo & Stitch 2: Stitch Has a Glitch " خلفا ل Daveigh Chase، كما لعبت دورا صغيرا في فيلم Nine Lives "الذي أصدر عام 2005" عبارة عن مشهد من 9 دقائق متصلة أمام الممثلة غلين كلوز التي قالت عن فانينغ أنها" شخص كبير في جسد صغير، وهي حقا واحدة من أولئك الموهوبين الذين نادرا ما تصادفهم ". في هذه الفترة قامت فانينغ أيضا بالتسجيل الصوتي لفيلم Coraline. أكملت فانينغ تصوير فيلم Dreamer المستوحى " من قصة حقيقية " أمام الممثل كورت راسل في أكتوبر 2004، صرح راسل البالغ من العمر 54 عاما " والذي لعب دور والدها في الفيلم " أنه انبهر بأداء فانينغ في الفيلم وقال " أؤكد لكم أن فانينغ هي أفضل ممثلة سأعمل معها على الإطلاق طوال حياتي المهنية "، كما قال كريس كريستوفيرسن "والذي لعب دور جدها " إنها كما لوكانت نسخة مصغرة من الممثلة بيت ديفيس". في أثناء الدعاية لفيلم Dreamer أصبحت فانينغ عضوة مسجلة في فتيات الكشافة بالولايات المتحدة خلال احتفال مميز تبعه عرض خاص للفيلم لأعضاء فتيات الكشافة بمجلس وادي سان فيرناندو، فانينغ لم تنضم لفرقة بل سجلت نفسها ك Juliette وهو لقب فتيات الكشافة بالولايات المتحدة للأعضاء المستقلين، بعدها ذهبت مباشرة لموقع تصوير فيلم حرب العوالم الذي لعبت بطولته أمام توم كروز، والذي أصدر قبل فيلم Dreamer حيث صدر حرب العوالم في يونيو وصدر الأخير في أكتوبر 2005. لقد أثنى ستيفن سبيلبرغ "مخرج فيلم حرب العوالم" على قدرة فانينغ الفريدة في سرعة فهم الأحداث وتقييمها واللذان يكونان في النهاية أسلوب فانينغ الفريد الذي يجعلك تراها تؤدي المشهد كما لو كان واقعيا وليس تمثيلا. بعد إنهاء تصوير حرب العوالم انتقلت فانينغ مباشرة بدون استراحة إلى فيلم آخر هو Charlotte's Web والذي أنهت تصويره في مايو 2005 بأستراليا وتم إصداره في ديسمبر 2006، لاقى الفيلم بصفة عامة ترحيبا من النقاد، المخرج جوردان كرنار قال " بعد انتهائها من فيلم حرب العوالم توقفنا أخيرا عن البحث عن ممثلة صغيرة لتقوم بالدور، لقد كانوا جميعا لا شيء مقارنة بها ".

2006 – 2007[عدل]

في صيف 2006 عملت فانينغ في فيلم Hounddog والذي وصف في التقارير الصحفية بأنه قصة سوداء عن الاغتصاب والاستغلال الجنسي وشعبية إلفيس بريسلي في الريف الجنوبي، لقد تم انتقاد والدي فانينغ لموافقتهما على تصوير فانينغ لمشهد تتعرض فيه شخصيتها للاغتصاب، ومع ذلك ردت فانينغ عبر وكالة رويترز " إن ذلك لم يحدث حقيقة فهذا فيلم وما يحدث فيه يسمى تمثيلا"، المخرجة ديبورا كامينيه قالت في مناظرة أثناء نسخة العرض الأول في يناير عام 2007 " إن افتراض أن فانينغ قد تعرضت للاغتصاب بسبب أدائها الفريد للمشهد هو إنكار ظالم لموهبة هذه الفتاة ". في عام 2006 وفي سن 12 عاما، تم دعوة فانينغ للانضمام لأكاديمية أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وبذلك أصبحت أصغر عضو في تاريخ الأكاديمية. دخلها عام 2006 كان 4 ملايين دولار، محتلة بذلك المركز الرابع في قائمة أكثر النجوم ربحا تحت ال21 عاما والتي أعدتها مجلة فوربس. في مارس وأبريل من عام 2007 قامت فانينغ بتصوير فيلم شظايا المخلوقات المجنحة أمام كل من كيت بيكينسيل، غاي بيرس، جوش هوتشرسن وكل من نجمى الأوسكار فورست ويتكر وجينيفر هدسون، حيث لعبت دور الفتاة آن هيجن التي تشهد مقتل والدها وتتحول بعد الصدمة إلى التدين. وفى يوليو عام 2007 صورت فانينغ فيلما قصيرا بعنوان Cutlass، وهو مبني على أحداث واقعية من إحدى القصص التي تنشرها مجلة جلامور في قسم مقالات القراء Reel Moments، الفيلم كان من إخراج كيت هدسون. وفى الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2007 قامت فانينغ بتصوير فيلم بوش والذي يتحدث عن مجموعة من الشباب الذين يمتلكون قدرات خاصة تسعى جهات مختلفة لاستغلالهم أو التخلص منهم، فانينغ لعبت دور كاسي هولمز وهي فتاة في ال 13 من عمرها تستطيع رؤية المستقبل.

2008 – 2009[عدل]

عام 2008 بدأت فانينغ في تصوير فيلم The Secret Life of Bees، وهو رواية كتبتها Sue Monk Kidd وتدور أحداثها في كارولاينا الجنوبية عام 1964 حول الفتاة ليلي أوينز " فانينغ " التي تتخلص من حياة العزلة ومشاكلها مع والدها عن طريق الهرب مع صديقتها الوحيدة التي ترعاها وتهتم بها (قامت بدورها جنيفر هدسن) لمدينة كارولاينا الجنوبية حيث تلتقيان مع ثلاث أخوات غريبات يملكن مناحل للعسل (قمن بأدوارهن كوين لطيفة، Sophie Okonedo وأليشيا كيز)، فليمي فانينغ Push وCoraline تم إصدارهم في نفس اليوم 6 فبراير عام 2009. لعبت فانينغ دور جاين في فيلم قمر جديد وكررت الدور في الجزء التالي من الفيلم الخسوف وهي سلسة مبنية على رواية كتبتها ستيفاني ماير، تم إصدار قمر جديد في 20 نوفمبر 2009، أما فيلم الخسوف فصدر في 30 يونيو 2010.

2010 – الوقت الحاضر[عدل]

Orologio rosa.svg
المحتوى هنا يحتوي معلوماتٍ قديمةً. فضلًا ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة أو المعلومات المُتاحة حديثًا.

في عام 2010 قامت فانينغ بدور البطولة في فيلم الهاربات مع كل من كريستين ستيوارت، ستيلا مافي وسكوت تيلر كومبتون والذي يتحدث عن تاريخ أول فرقة فتيات غنائية لموسيقى الروك ظهرت في عام 1975، وأدت بالفيلم شخصية المغنية الرئيسية شيري كوري تم صدور الفيلم في 9 أبريل 2010، الفيلم لاقى إعجاب بعض النقاد حيث حصل من 100 على 65 من معدل 35 مراجعة.[3]

كان من المقرر لداكوتا أن تقوم بشخصية ميا كدور رئيسي في فيلم If I Stay المقتبس من الرواية، لكنها انسحبت في وقت لاحق من المشروع. وفي ديسمبر 2010، أٌعلن أن داكوتا لن تقوم بتصوير أي دور رئيسي حتى تنتهي من المدرسة الثانوية في عام 2011.

أدت داكوتا فانينغ دور الأميرة مارغريت في فيلم Girls' Night Out وأدت أيضا دور آني جيمس في فيلم "The Motel Life" " في فبراير.

وقد وقعت أيضا على عقد في فيلم "Mississippi Wild"، الذي بدأ إنتاجه في أتلانتا في 21 مارس، 2011 والذي تم إطلاقه عام 2012.

أفلامها[عدل]

العام العنوان الدور ملاحظات
بالعربية بالإنجليزية
2001 Father Xmas كلير  
تومكاتس Tomcats الفتاة الصغير بالمتنزه
أنا سام

I Am Sam

لوسى دياموند لعبت أختها الصغرى إيل فانينغ دور لوسي وهي صغيرة.
2002
المحاصرون Trapped آباجيل " آبى"
سويت هوم ألاباما

Sweet Home Alabama

ميلانى وهي طفلة
هانسيل وغريتيل

Hansel and Gretel

كاتى
2003 آب تاون جيرلز Uptown Girls لورين سكالينى " راى"
القطة ذو القبعة

The Cat in the Hat

سالى والدن

Kim Possible: A Sitch in Time

بريسكول كيم صوت
2004 رجل على النار Man on Fire

لوبيتا مارتن " بيتا "
جاري توتورو

My Neighbor Totoro

ساتسوكى الصوت في النسخة الإنجليزية
In the Realms of the Unreal الراوية صوت
2005 هايد آند سيك Hide and Seek

إيميلى كولاواى

Lilo & Stitch 2: Stitch Has a Glitch

ليلو صوت
Nine Lives

ماريا
حرب العوالم

War of the Worlds

ريتشل فيرير

Dreamer

كيل كرين
2006

شبكة شارلوت

Charlotte's Web فيرن أرابيل لعبت إللى فانينغ دور الحفيدة في نهاية بديلة
2007 Hounddog

لويلين
"Cutlass"

ليسى فيلم قصير
2008 الحياة السرية للنحل The Secret Life of Bees

ليلى أوينز
2009

كورالاين

Coraline

كورالاين جونز صوت
بوش Push

كاسى هولمز
مخلوقات مجنحة

Fragments - Winged Creatures

آن هيجن
ملحمة الشفق: قمر جديد

New Moon

جاين

2010

The Runaways تشيرى كوريى
ملحمة الشفق: خسوف Eclipse

جاين

2012 ملحمة الشفق: بزوغ الفجر - الجزء 2 The Twilight Saga: Breaking Dawn 2
Now Is Good
Celia فيلم قصير
The Motel Life
2013 Night Moves
The Last of Robin Hood
2014 بنات جيدات جدا Very Good Girls
Effie Gray
كل شيء خفي Every Secret Thing
Yellowbird
2015 The Benefactor
2016 بريستون Brimstone
The Escape
American Pastoral
2017 Viena and the Fantomes
Please Stand By

ظهورها في التليفزيون[عدل]

العام

العمل

الدور

ملاحظات

2000 ER ديليا تشادزى "عام الشهرة"
Ally McBeal

أللى (5 سنوات)  

Strong Medicine

ابنة إيدى " أفكار خاطئة "
CSI: Crime Scene Investigation بريندا كولينز "قطرات الدم"
The Practice ألسا إنجل "الصفقة"
Spin City كيندى "قصة لعبة"
2001 Malcolm in the Middle إيميلى "الجيران الجدد"
The Fighting Fitzgeralds مارى "طيار"
Family Guy البنت الصغيرة "To Love and Die in Dixie"
The Ellen Show إلين الصغيرة "تتأخر عن الحافلة"
2004 Justice League Unlimited ووندر وومان الصغيرة (صوت) "أشياء للأطفال"
Friends ماكنزى

"الفتاة مع الأميرة كونسويلا"

الجوائز التي فازت بها[عدل]

وقد رشحت للعديد من الجوائز الأخرى

العام

الجائزة

فئة الجائزة

أكاديمية أفلام الخيال العلمى والفانتازيا والرعب

2006

Saturn Award

أفضل أداء ممثلة صغيرة
عن فيلم War of the Worlds

جمعية نقاد الأفلام المذاعة

2006

Critics Choice Award

أفضل ممثلة صغيرة
عن فيلم War of the Worlds

2002

Critics Choice Award

أفضل ممثل / ممثلة صغيرة
 I Am Sam

مهرجان أفلام هوليوود

2008

Hollywood Film Award

أفضل أداء جماعى لهذا العام
عن فيلم The Secret Life of Bees
مشاركة مع
Paul Bettany
Hilarie Burton
Jennifer Hudson
Alicia Keys
Queen Latifah
Sophie Okonedo

جائزة اختيار الأطفال، الولايات المتحدة

2007

Blimp Award

النجمة السينيمائية المفضلة
عن فيلم Charlotte's Web

جائزة جمعية نقاد لاس فيجاس

2005

Sierra Award

أفضل ممثلة صغيرة
عن فيلم War of the Worlds

2002

Sierra Award

أفضل ممثلة صغيرة
عن فيلم I Am Sam

مهرجان أفلام لوكارنو الدولي

2005

Bronze Leopard

أفضل ممثلة
عن فيلم Nine Lives
مشاركة مع
Kathy Baker
Amy Brenneman
Elpidia Carrillo
Glenn Close
Lisa Gay Hamilton
Holly Hunter
Molly Parker
Mary Kay Place
Sydney Tamiia Poitier
Amanda Seyfried
Sissy Spacek
Rebecca Tilney
Robin Wright Penn لأدائهم الجماعى المتميز

جائزة أفلام MTV

2005

MTV Movie Award

أفضل أداء مرعب
عن فيلم  Hide and Seek

جائزة جمعية فينكس لنقاد الأفلام

2008

PFCS Award

أفضل أداء ممثلة شابة
عن فيلم The Secret Life of Bees

2002

PFCS Award

أفضل أداء ممثلة طفلة
عن فيلم I Am Sam

جائزة القمر الصناعي

2002

Special Achievement Award

الموهبة  الجديدة الفزة
عن فيلم I Am Sam

جائزة الممثلين الشباب

2009

Young Artist Award

أفضل أداء لوجه جديد / بطلة شابة
عن فيلم The Secret Life of Bees

2006

Young Artist Award

أفضل أداء لوجه جديد / بطلة شابة (كوميدى أو دراما)
عن فيلم Dreamer: Inspired by a True Story

2002

Young Artist Award

أفضل أداء لوجه جديد تحت سن العشر سنوات
عن فيلم I Am Sam

مصادر ومراجع[عدل]

  1. ^ http://www.bbc.co.uk/newsbeat/19648341
  2. ^ "Fanning، at 10، already owns acting chops". The San Diego Union-Tribune. 
  3. ^ "مراجعة النقاد للفيلم". metacritic. 

وصلات خارجية[عدل]

داكوتا على موقع IMDB

داكوتا على تويتر

الموقع الرسمى لداكوتا