دانية الحمراني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة عن شخصية قد لا يحقق الملحوظية.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دانية الحمراني
معلومات شخصية
الميلاد العقد 1970  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة منتجة أفلام،  ومنتجة تلفزيونية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

دانية الحمراني هي امرأة سعودية ولدت في سنة (1975). وهي الشريكة الإدارية الثانية (إلى جانب دانية نصيف لشركة Eggdancer Productiuon هي شركة إنتاج أفلام، يقع مقرها في جدة - المملكة العربية السعودية.

تعتبر السيدة دانية الحمراني أول امرأة في المملكة العربية السعودية يسمح لها بامتلاك وإدارة شركة بدون شريك تجاري. وهي واحدة من أبرز السيدات في المملكة العربية السعودية.[1]

درستها وأعمالها[عدل]

درست الإنتاج التلفزيوني والسينمائي وحصلت على درجة الماجستير بها من جامعة ولايه سان دييغو في عام 2004. بدأوا العمل مع الشركات الدولية في العمولة، مثل بي بي سي وقناة السفر. كما شاركوا في أعمال الشركات، بما في ذلك الأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية مثل Akla W Hekaya على التلفزيون السعودي.

أفلامها[عدل]

تقول السيدة حمراني: «أحد التحديات التي تواجهنا في صناعة الأفلام هو التمويل». «نود أن نقوم بعمل أفلام وثائقية تحكي قصصًا حقيقية عن أناس حقيقيين، لكن لا يُنظر إلى تلك الأفلام على أنها قيمة أو قابلة للبيع مثل أنواع الأفلام الأخرى.»

كانت السيدة حمراني إلى جانب شريكتها في الشركة السيدة نصيف يتمتعون بالشغف والطموح العالي فلذلك اطلقوا فلم يسمى (the rice) وهو فلم وثائقي قد عملوا عليه ما يقارب الخمس سنوات، وهو يستعرض التطورات التي حصلت في المجتمع السعودي وعن النساء الرائدات في المملكة العربية السعودية من خلال تتبع قصص نجاحاتهم.[2]

لاقى فيلمها نجاحا ولها مقولة بارزه للنساء العربيات «يجب ان نبدأ في سرد وتوثيق قصصنا الآن، ستكون هذه النقاط مرجعية للأجيال القادمة».

مراجع[عدل]

  1. ^ "قصة 25 سيدة سعودية مبدعة بفيلم rise الأول من نوعه - مجلة هي". مؤرشف من الأصل في 2020-03-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-07.
  2. ^ "رحلة نجاح 25 سيدة سعودية في فيلم وثائقي | ڤوغ العربيّة". Vogue Arabia (بar-SY). 20 Jun 2019. Archived from the original on 2020-03-05. Retrieved 2020-03-05.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)

وصلات خارجية[عدل]