دبابير الوقواق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دبور الوقواق

Cuckoo Wasp 0640.jpg

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: المفصليات
الطائفة: الحشرات
الرتبة: غشائيات الأجنحة
الرتيبة: ذوات الخصر
الفصيلة العليا: شخدبيات
الفصيلة: دبابير الوقواق
الاسم العلمي
Chrysididae[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات

شَخَادِب أوالدبابير الياقوتية أو الدبابير الذهبية وتُسمى كذلك دبابير الوقواق (الإسم العلمي:Chrysididae)، هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة غشائيات الأجنحة، تضم هذه العائلة الكبيرة جدا أكثر من 3000 نوع موصوف من الدبابير الطفيلية أو الطفيلية السارقة. تكون أكثر تنوعا في المناطق الصحراوية من العالم حيث أنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنحل الانفرادي والدبابير التي تكون متنوعة جدا في مثل تلك المناطق.

الاسم العلمي:Chrysura refulgens

التسمية[عدل]

مصطلح زنبار وقواق يرمز إلى أن طريقتها مثل طائر الوقواق حيث أنها تضع بيضها في أعشاش عوائل مضيفة لا علاقة لها بها.[3]

الاسم العلمي للعائلة "Chrysididae" والذي يشير الي أجسامهم اللامعة مشتق من الكلمة اليوناينة chrysis والتي تعني وعاء ذهبي، فستان ذهبي مطرز بالإضافة اللي اللاحقة idae .

الأسماء الشائعة لمعظمهم تشير الي اشكالهم الخارجية مثل : الدبور الجوهرة، الدبور الذهبي، الدبور الزمردي، الدبور الياقوتي وغيرهم .[4]

البيئة والسلوك[عدل]

تعتبر هذه العائلة «طفيليات سارقة» لانها تضع بيضها في أعشاش العوائل المضيفة حيث تتغذى اليرقات على بيض أو يرقات العائل المضيف وهي مازالت صفيرة ثم تتغذى على الطعام الذي يوفره العائل لصغاره .

Chrysidines تتميز عن باقي أعضاء الفصيلة بأنها تمتلك بطن سفلى مسطحة أو مقعرة تمكنها من اللالتواء على شكل كره حين تهاجمها العوائل.

Chrysidids دائما ما تكون دبابير انفرادية وتجدها محلقة في أدفى وأجف أشهر الصيف مفضلة مناخات منطقة البحر الأبيض المتوسط والشبه استوائية .

تفضل هذه الحشرات المناطق الجافة والتربة الرملية حيث ترتاح الأطوار البالغة أو تجد عائل تتطفل عليه .

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2006 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013
  2. أ ب ت المؤلف: Alexandre Pires Aguiar، ‏Andrew R. Deans، ‏ميخائيل إنجل، ‏Mattias Forshage و John T. Huber — العنوان : Order Hymenoptera — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (Addenda 2013) — الصفحة: 51–62 — العمل الكامل مُتوفِّر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2013/f/zt03703p062.pdf
  3. ^ Agnoli, Gian Luca؛ Rosa, Paolo (20 سبتمبر 2013)، "Chrysidid generalities"، Chrysis.net، مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 09 مارس 2015.
  4. ^ Agnoli, Gian Luca؛ Rosa, Paolo (17 مارس 2013)، "Chrysidids: Family overview"، Chrysis.net، مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2018، اطلع عليه بتاريخ 09 مارس 2015.

مصادر خارجية[عدل]