يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دبلوماسية علمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مايو 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2018)

الدبلوماسية العلمية استخدام التعاون العلمي بين الدول لمعالجة المشاكل المشتركة وبناء الشراكات الدولية.[1][2][3][4][5][6]

أنواع الأنشطة[عدل]

تنقسم الدبلوماسية العلمية إلى ثلاثة أنواع:

"العلم في الدبلوماسية": يستطيع العلم تقديم المشورة لإعلام ودعم أهداف السياسة الخارجية.

"دبلوماسية العلم": يمكن للدبلوماسية تسهيل التعاون العلمي الدولي.

"العلم من أجل الدبلوماسية": يمكن للتعاون العلمي أن يحسن العلاقات الدولية.[7]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Miliband urges greater role for science diplomacy". British Royal Society. 30 Jan 2010. مؤرشف من الأصل في 03 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ Bill Gates. "Creative Capitalism". مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Several signatories. "Science Diplomacy is Crucial to U.S. Foreign Policy". Partnership for a Secure America. مؤرشف من الأصل في 8 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ President Barack Obama. "A New Beginning". The WHite House. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Joseph Nye (29 Nov 2007). "Smart Power". Huffington Post. مؤرشف من الأصل في 07 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ Richard Armitage; Joseph Nye (9 Dec 2007). "Stop Getting Mad, America, Get Smart". The Washington Post. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  7. ^ "New Frontiers in Science Diplomacy" (PDF). January 2010. مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.